أبحاث

ما جمع كلمة اخطبوط وحليب ووحي ، هل يمكن جمعها؟

ما جمع كلمة اخطبوط وحليب ووحي ، هل يمكن جمعها؟ حيث إن أهم علمٍ من علوم اللغة العربية الجميلة علم النحو والصرف، وهما يعدّان علمان لباقي العلوم اللغوية في اللغة العربية، حيث يعدّ علم النحو علمٌ بأصول تعرف بها أحوال الكلمات العربية من حيث الإعراب والبناء، وعلم الصرف هو ما يدرس صيغ الكلمات وأحوالها، ويضمان من بين ما يضمانه الجمع، ومن خلال موقع أطروحة سيتم بيان جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية، وجمع كلمتي حليب ووحي، وهل يمكن جمع أخطبوط في اللغة العربية.

ما هو الجمع في اللغة

الجمع في اللغة العربية هو ما يدلّ على ما يزيد عن اثنين أو أكثر، فيمكن القول أنه ثلاثة وأكثر، ويكون الجمع من ثلاثة أنواع، وهي جمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير، والجمع السالم هو الجمع الذي لا يغير الكلمة كثيرًا، أما التكسير، فهو الجمع الذي قد يغير الكلمة كلها ولا قاعدة معينة له.

شاهد أيضًا: حكم سيوفك في رقاب العذل شرح

ما جمع كلمة اخطبوط وحليب ووحي

إن اللغة العربية من أعظم اللغات وأجلّها وأشرفها على الإطلاق، وقد نالت ذلك لما لها من خصائص متنوعة، وهي لغة القرآن الكريم، فهي لغة الفصاحة والبلاغة والمجاز وحسن التعبير ودقة التصوير وجمال النطق، وقد تعددت علوم اللغة العربية لاهتمام العرب بها، ففيها الصرف والإعراب والرسم والمعاني والبيان والبديع والعروض والقوافي وقرض الشعر والإنشاء والخطابة وتاريخ الأدب ومتن اللغة، ومع تشعب اللغة وتنوعها يبحث الكثير من الناس عن جمع بعض الكلمات الصعبة كأخطبوط، وحليب ووحي، حيث إن الأمر بات صعبًا على عامة الناس، لاختلاطهم بلغات العجم من الشرق والغرب، وفيما يأتي سيتم بيان جمع هذه الكلمات.

ما جمع كلمة اخطبوط وحليب ووحي

شاهد أيضًا: لغز شهدت بأن الله ليس بخالق

جمع كلمة أخطبوط

إن جمع كلمة أخطبوط هو أخطبوطات، وذلك لأنّها من الكلمات الأعجمية الغير عربية، وهي دخيلة على اللغة، ولا يمكن جمعها جمعًا مذكرًا سالمًا ولا جمعًا مكسّرًا، فيكون جمعها بإضافة ألف وتاء وذلك على وزن أقرب ما يشبهها من كلمات العربية.

جمع كلمة حليب

إن جمع كلمة حليب هو حلبان، فالحليب في المعجم هو اللبن المحلوب، ولا يجمع الحليب فعليًا وذلك لأنّه اسمٌ لأصل جنس، حيث يدل على الكثير والقليل في وصف اللبن، أما لو تمّت معاملة كلمة حليب كالاسم، فهي تساوي كلمة لبن، وتجمع على وزن جمعها، فتكون لبن ألبان، وحليب حلبان.

جمع كلمة وحي

إن جمع كلمة وحي لو كان اسمًا هو وُحِيٌّ، فالوحي يمكن أن يكون مصدرًا ويمكن أن يكون اسمًا، فلو تمّت معاملته معاملة المصدر فلا يمكن جمعه، أما لو استعمل كاسم، فيجمع على حُلي.

هل يمكن جمع أخطبوط في اللغة العربية؟

إن الراجح في إمكانية جمع أخطبوط، وكل كلمة تشابهها في دخولها على اللغة العربية، أنّه يتم جمعها جمع المتيسر،  أي لو أمكن جمعها جمع تكسير جاز ذلك، ولو أمكن جمعها بإضافة ألف وتاء لها كذلك جاز ذلك، وهذا ما حصل مع كلمة أخطبوط، حيث تم قياس كلمة أخطبوط على كلمة اسطبل، والذي يكون جمعه اسطبلات وكذلك أخطبوطات.

أصل كلمة أخطبوط

إن كلمة أخطبوط كلمة أعجمية لا أصل لها في اللغة العربية، وهي كلمة دخيلة عليها، ولذلك ليس لها وزن في الأوزان الصرفية المعروفة في اللغة العربية، قد أشار أهل الاختصاص أن أصل الكلمة لاتيني أو هي مستوحاة من كلمة لاتينية تدل على كلمة ثمانية إشارةً لأرجل الأخطبوط الثمانية.

ما مؤنث كلمة أخطبوط

إن كلمة أخطبوط كلمة دخيلة على اللغة العربية، ولذلك لا فرق بين تذكيرها وتأنيثها، فلو تمت الإشارة للتأنيث في هذه الكلمة فهي أخطبوط، ولو تمّت الإشارة للتذكير فيها فهي أخطبوط كذلك.

ما مثنى كلمة أخطبوط

في القاعدة التي تمّ جمع كلمة أخطبوط عليها، يمكن كذلك التثنية، فنقول أن كلمة اسطبل مثلًا تشابه كلمة أخطبوط، فجمع اسطبل اسطبلات، وأخطبوط أخطبوطات، وكذلك تثنية اسطبل هو اسطبلان، وتثنية أخطبوط هو أخطبوطان وهو الأقرب للصواب.

شاهد أيضًا: حل لغز ازداد اخضر واذهب للسوق اسود وفي المنزل احمر فمن انا

ما جمع كلمة اخطبوط وحليب ووحي ، هل يمكن جمعها؟ هو عنوان هذا المقال، والذي تمّ من خلاله بيان جمع كلمة أخطبوط وجمع كلمة حليب، وجمع كلمة وحي، وتقديم معلومات هامة حول الجمع وكيفية جمع الكلمات الأعجمية الدخيلة على اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock