لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك وما هي قصته في القرآن

Suzana Hasan 16 يونيو 2024 , 01:36

لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك سؤال يأخذك إلى زمن بعيد، بعيد مع بداية الإسلام، هذا اليوم المبارك الذي يبدأ بعد نهاية موسم الحج، حيث يحضر المسلمون أنفسهم وبيوتهم وأولادهم لاستقباله، من خلال مظاهر متنوعة راسخة و ثابتة، ومميزات فريدة ويهتم موقع أطروحة بالإجابة على هذا السؤال من خلال التعريف بقصته وأثرها في نفوس المسلمين جميعاً.

عيد الأضحى في الإسلام

غني عن الذكر دلائل ومميزات عيد الأضحى في الإسلام، فهو المناسبة الدينية الثانية بعد عيد الفطر السعيد، ويوصف بأنه يوم “الحج الأكبر” إذ يقوم فيه المسلمون بأداء هذه الشعيرية المقدسة وهي الأضحية، تقرباً من الله حباً وخضوعاً وخشيةً، وأملاً في استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات، حيث تعم الفرحة بقدومه لتصل إلى كل أرجاء الأرض وتشمل قلوب الكبير والصغير.

عيد الأضحى في الإسلام

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك

نحتفل بعيد الأضحى المبارك لأنها شريعة الله للمسلمين ففيها مواعظ وحكم عظيمة، فهو موسم الفرح والبهجة، موسم التسامح والرحمة، موسم اليقيين بدين الله العظيم، وقدرته على فعل المعجزات من خلال التذكير بقصة سيدنا إبراهيم، ومن هذه الحكم والمواعظ:[1]

  • تعظيماً لشعائر الله (التكبير – الظهور الحسن-أداء صلاة العيد – تبادل التهنئة).
  • جائزة للمسلمين بعد أداء فريضة الحج.
  • تطبيقاً لسنة النبي المصطفى.
  • إحياء لسنة سيدنا إبراهيم.
  • الحث على زيادة الترابط والتلاحم وصلة الرحم.

قصة عيد الآضحى في القرآن

ذكرت قصة عيد الأضحى في كتاب الله العظيم، من خلال الحديث عن قصة سيدنا إبراهيم وما رآه في نومه  بأن يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام، فأخبر رؤياه لابنه، ودون تردد امتثل الأوامر الله عز وجل، ولكن قدرة الله وعظمته كانت أقوى، لشدة يقينه وإيمان حيث افتداه الله بكبش عظيم، فهي عبرة ودرس يتعلمه المسلم بأن الإيمان اليقين يصنع المعجزات.

اقرأ أيضًا: ما هي قصة وقفة عرفات

ماذا تفعل في عيد الأضحى

في هذا اليوم المبارك يقوم المسلم بالكثير من الأمور الطقوس التي تقربه من الله، وتجسد في قلبه الخشوع والإيمان، وتثبت بقلبه اليقين المطلق بأن الله سبحانه قادر ، التي بالرغم من كثرها إلا أن فيها التيسير والبركة، ومن هذه الأمور:[2]

  • التكبير والصلاة.
  • ذبح الأضاحي وتوزيعها.
  • الاغتسال والتطيب.
  • التهنئة وتبادل الزيارات.
  • العيدية وهي عنوان الفرح.

متى عيد الأضحى 2024

يبدأ عيد الأضحى أعاده الله على الأمة الإسلامية  باليمن والبركة  يوم الأربعاء الواقع في 28 من شهر يونيو ويستمر حتى 1 من شهر يوليو لعام،2023، وذلك حسب ما جاء عن الجمعية الفلكية في المملكة السعودية بعد دراسة وتتبع حركة القمر ودورانه حول الأرض، لأن الأساس في تحديد الأشهر الهجرية هو رؤية الهلال كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تاريخ عيد الأضحى هجري 1445

أعلنت الجمعية الفلكية في المملكة السعودية، بأنه سيتم التماس هلال عيد الأضحى المبارك بأذن الله في ١٠ من ذي الحجة عام 144، حيث يوافق هذا التاريخ بالتقويم الميلادي 28 من شهر يونيو لعام 2023، ويكون يوم أريعاء، إذ يحتفل المسلمون بعيد الأضحى بعد فريضة الحج والنزول من جبل عرفات، وفيه يذبحون الأضاحي يزعونها على الفقراء.

موضوع عن عيد الأضحى قصير

عيد مبارك، بأيام مباركة، بطقوس مباركة، ولأمة مباركة، هو عيد الأضحى هو العيد الثاني بعد عيد الفطر السعيد، يحتفل به المسلمون بفرح وبهجة وسعادة، كبيرهم وصغيرهم، فهو مكافئة من الله سبحانه وتعالى للمسلم بعد انتهاء موسم الحج الأكبر، بها يتقرب المسلم من ربه ويزداد ثقة ويقيناً بعظمة الله سبحانه وقدرته على كل شيء، مستخلصاً العبرة من قصة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، تطبيقاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: خير الدعاء دعاء يوم عرفة

الأسئلة الشائعة

كثيرة هي الأسئلة التي تطرح حول عيد الأضحى، ولماذا سمي بهذا الاسم؟ ، وما هي طقوسه وتعاليمه؟ ، وماذا نفعل؟ وكيف نقضي أيامه؟ 

السؤال الشائع الجواب
لماذا نسمي عيد الأضحى بهذا الاسم؟ نسمي عيد الأضحى بهذا الاسم نسبة إلى الأضحية وهو الطقس المقدس الذي أخذ من تضحية سيدنا إبراهيم بأبنه سيدنا اسماعيل عليهم السلام.
ماذا يعني عيد الاضحى المبارك؟ يعني عيد الأضحى ذبح الأضاحي طاعة لله سبحانه، التي أخذت من تضحية سيدنا إبراهيم بأبنه طاعة ودون اعتراض الأوامر ربه.
ماذا نفعل في عيد الاضحى؟ نقوم بالكثير من الطقوس ومنها:التكبير – الصلاة – ذبح الأضاحي-التطيب والاغتسال- التهنئة- العيدية.

مقالات ذات صلة

وهكذا نصل لختام المقال الذي بني على سؤال لماذا نحتفل بعيد الأضحى المبارك من خلال التعريف بعيد الأضحى والتذكير بقصة النبي إبراهيم وابنه اسماعيل عليهم السلام، مع تحديد مواعيد الاحتفال به بالتوقيت الميلادي والهجري، هذه الاحتفالات التي تعكس الفرح والبهجة والسعادة.

المراجع

  1. islamonline.net , فلسفة عيد الأضحى المبارك والمعاني الغائبة , 28/06/2023
  2. islamqa.info , آداب العيد , 28/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *