معلومات إسلامية

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم وما هو معنى رجب

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم وشهرته بأسماء وألقاب عديدة، فكل شهر من الأشهر الهجرية له أسباب عديدة لتسميته، وخاصة ما تكون الأسماء متعلقة بأحوال العرب قديماً، والطقس السائد حينها، لذلك يهتم موقع أطروحة بالحديث عن أسباب تسمية شهر رجب وغيره من الأشهر الهجرية بهذا الاسم، مع الحديث عن فضل شهر رجب، وما هو معنى كلمة رجب.

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

فيما يلي بعض أسباب تسمية شهر رجب بهذا الاسم:

  • بسبب التعظيم الذي كان يختص به هذا الشهر في أيام الجاهلية.
  • سمي شهر رجب بالأصم لأنه لم يكن يسمع فيه أي صوت خاص بالقتال والمعارك.
  • سمي شهر رجب بالأصب نسبة للخير الوفير فيه.

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم

اقرأ أيضاً: ما هي التسبيحات في شهر رجب

لماذا سمي شهر صفر بهذا الاسم

إن سبب تسمية شهر صفر بهذا الاسم هو ترحال أهل مكة وخروجهم منها في هذا الشهر بقصد القتال أو غيره، كما يروى أن أهل مكة يقومون بإخلاء البيوت التي كانوا يغزونها فيجعلونها صفراً من المتاع والمعدات، وقد كان العرب قديماً يجعلونه شهراً للتشاؤم.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم

سمي شهر محرم بهذا الاسم لأنه شهر محرم، وقد ورد ذكره في قوله تبارك وتعالى:{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ}[1]، والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضاً: اجمل ما يقال في شهر رجب

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم إسلام ويب

سمي شهر رجب لتعظيمه وإجلاله في أيام الجاهلية، كما أن الإسلام جاء وعظم من قيمة شهر رجب بجعله من الأشهر الحرم، وقد ورد في الحديث الصحيح: “الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ”[2]، والله أعلم.[3]

لماذا سمي شهر شوال بهذا الاسم

تمت تسمية شهر شوال لأن الإبل قديماً كانت تشوّل لبنها، أي أنها تقوم بتجفيفه ورفعه، مما يؤدي لانخفاض إنتاجها من أجل أن تصبح مستعدة للإخصاب أو لقلة الزرع والوجبات التي تتناولها الإبل، كما أنها تقوم برفع أذنابها من أجل التزاوج.

اقرأ أيضاً: هل شهر رجب تضاعف فيه الحسنات؟

لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم

تم تسمية شهر رمضان بهذا الاسم نظراً لأصل الكلمة العائد إلى الرمض، والتي تعني اشتداد الحر في جوف جسم الإنسان، بسبب الجوع والعطش، ويعتقد البعض أن الاسم جاء من عملية التسمية لدى العرب قديماً، حيث جاء رمضان حينها في أجواء الحر والرمض.

معنى شهر رجب

إن كلمة رجب مشتقة من الرجوب والتي تعني التعظيم والقدر الرفيع، ومن المرجح أن اسمه يعود إلى تعظيم العرب لهذا الشهر، وكثرة الخيرات والبركات فيه، كما يشتهر باسم مضر نسبة لقبيلة مضر التي كانت تثبت وقته دون تغييره مثل باقي القبائل.

اقرأ أيضاً: موعد ليلة الرغائب في شهر رجب

بماذا سمي شهر رجب

يشتهر اسم رجب بعدة أسماء، وأشهرها: رجب الأصب، ورجب الأصم، ورجب الفرد، رجب مضر، والهرم، والمقيم، وغيرها من الأسماء المميزة لشهر رجب.

فضل شهر رجب

لا يوجد معلومات حول فضل شهر رجب والاجتهاد في تعبد الله تعالى فيه، هو فقط من الأشهر الحرم، فقد ورد في الحديث: “الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ”[2]، والله تعالى أعلم.[4]

اقرأ أيضاً: دعاء شهر رجب مكتوب كامل

هل سمي شهر رجب بالأصب

تم تسمية شهر رجب بالأصب لأنه يكثر الخير والعطاء والبركة فيه، حيث ورد ذكره في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “…شَهْرُ اللهِ الأَصَمُّ…”[5]، وقد اشتهر باسم الأصب في بعض الروايات، كما لأنه حرم فيه القتال والمعاصي بشدة، والله أعلم.[6]

لماذا سمي شهر شعبان بهذا الاسم

تم تسمية شهر شعبان بهذا الاسم نظراً لتشعب العرب في قديم الزمان وانتشارهم وتجهيز أنفسهم للقتال والمعارك، من بعد انقضاء شهر رجب الذي منع فيه المسلمون من القتال، ويقال أن اسم شعبان هو انتشار الناس للبحث عن الماء.

اقرأ أيضاً: عبارات عن شهر رجب قصيرة

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول أسباب تسمية شهر رجب:

السؤال الشائع الإجابة
ما معنى كلمة رجب في اللغة العربية؟ تم استنباط كلمة رجب في اللغة العربية من كلمة الرجوب والتي تدل على التعظيم.
ما قصة شهر رجب؟ هو من الأشهر الحرم، والتي حرص فيها المسلمون أشد الحرص على عدم الوقوع في المحرمات أو القتال.

مقالات ذات صلة

هل يزيد الرزق في شهر رجب مناسبات شهر رجب عند الشيعة
حكم صلاة ركعتين في شهر رجب سبب تسمية رجب بالشهر الاصم
هل يجوز الدعاء في شهر رجب هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب
هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب ما هي البدع في شهر رجب

وبهذا نصل إلى ختام مقال لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم، حيث تم الحديث عن أسباب تسمية شهر رجب، مع بعض الأشهر الهجرية الأخرى، بالإضافة إلى ذكر فضل شهر رجب، وما هو معنى هذا الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock