الامارات

لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد؟

لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد؟ ، فمع المكانة المرموقة التي يتميز بها اليوم الوطني الإماراتي؛ تكثر التساؤلات حول سبب تسميته بيوم الاتحاد وسبب إحياء هذه المناسبة الوطنية كل عام بالاحتفالات والفعاليات المتنوعة، ولهذا السبب يهتم موقع أطروحة بتوضيح تلك التساؤلات وتقديم أبرز المعلومات عن اليوم الوطني الإماراتي وما هي فعالياته وشعاره الرسمي لهذا العام.

 اليوم الوطني الاماراتي 2023

اليوم الوطني الإماراتي يومٌ عظيم تكلل بالوحدة والتكاتف بين أبناء الإمارات حتى بات مناسبةً وطنيةً هامةً يحتفل بها الشعب الإماراتي كل عام في الثاني من شهر ديسمبر، إذ يروي هذا اليوم حكاية الوحدة التي خيّمت على الإماراتيين منذ عام 1971 للميلاد بعد أن كانوا مُفرَّقين في سبع إمارات هي أبوظبي، عجمان، أم القيوين، الشارقة، الفجيرة، دبي، رأس الخيمة ليصبحوا تحت راية واحدة وضمن دولة واحدة وهي الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها أبوظبي، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المناسبة هي إجازة رسمية لجميع العاملين في الدولة.[1]

 اليوم الوطني الاماراتي 2023

اقرأ أيضاً: زينة عيد الاتحاد

لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد؟

يوم الاتحاد هو أفضل ما يمكن إطلاقه على اليوم الوطني الإماراتي وذلك لأنه وحّد الإمارات السبعة السابقة وهي أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة، رأس الخيمة وجعلها دولة واحدة هي الإمارات العربية المتحدة، ليكون بذلك قصة نضال أكدت للعالم أجمع تكاتف وتلاحم ووحدة أبناء الإمارات وجعلت دولة الإمارات دولة مستقلة ذات سلطة وسيادة تتميز بالنجاح والتقدم وتنعم بالاستقرار والاستقلال.

كل ما يجب معرفته عن اليوم الوطني الاماراتي

في كل دولة هناك حدث عظيم صنع حاضرها وغيّر تاريخها وهو ما يعنيه اليوم الوطني الإماراتي الذي جعل من دولة الإمارات دولة متحدة ومستقلة، حيث يُصنَّف من الأحداث التاريخية التي أكّدت وحدة الشعب الإماراتي وقضت على كل أشكال التشتت والتفرقة التي عانى منها الإماراتيون إذ كانوا مُشتتين في سبع إمارات هي أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة، رأس الخيمة، وتكريماً لذلك الحدث العظيم جعلتْهُ الدولةُ عطلة رسمية في البلاد لجميع القطاعات في الثاني من شهر ديسمبر كل عام، كما تنتشر الفعاليات المتنوعة والاحتفالات والعروض الترفيهية والثقافية وغير ذلك كنوع من إظهار الفرح بقدوم هذه المناسبة الوطنية والاعتزاز بها وبدولة الإمارات.

اقرأ أيضاً: ثيمات اليوم الوطني الاماراتي

متى يوم الاتحاد الإماراتي

تُقام الاحتفالات في كافة أرجاء دولة الإمارات في الثاني من شهر ديسمبر كل عام وذلك إحياءً لذكرى توحيد البلاد تحت اسم الإمارات العربية المتحدة، ويصادف يوم الاتحاد لهذا العام يوم السبت الموافق للثاني من ديسمبر 2023، وهذا اليوم من المناسبات الوطنية المُنتظَرة من قِبل الشغب الإماراتي للتعبير عن عشقهم لدولتهم وعمق الانتماء لها وعن الوحدة والتلاحم فيما بينهم.

لماذا نحتفل باليوم الوطني الإماراتي

بعد توحيد الإمارات السبعة في دولةٍ واحدةٍ مستقلةٍ وذات سيادة لا بدّ من الاحتفال بذاك اليوم العظيم الذي جمع شتات الشعب الإماراتي، ليكون إحياء تلك المناسبة الوطنية دليلاً صادقاً على وحدة الشعب الإماراتي وعمق انتمائه وولائه لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولأن الاحتفال بهذا اليوم المميز يشمل أرجاء الدولة بأكملها من شرقها لغربها فهو بذلك مؤشرٌ قويٌّ على تكاتف الشعب الإماراتي ووحدتهم وقوة الروابط الوطنية التي تجمع فيما بينهم.

اقرأ أيضاً: اجازة عيد الاتحاد للقطاع الخاص

الشعار الرسمي للاحتفال باليوم الوطني الاماراتي

يعبّر الشعار الرسمي لليوم الوطني الإماراتي عن المعنى العميق الذي يحمله ذاك اليوم، لذا تم اعتماد شعار “روح الاتحاد” شعاراً رسمياً لليوم الوطني الإماراتي أو ما يُعرف بيوم الاتحاد وذلك لأنه يصف اتحاد الشعب الإماراتي وقوة الروابط الوطنية التي تجمع فيما بينهم، ومن المقرر أن يتم اعتماده في كافة الفعاليات والاحتفالات المُقامة في اليوم الوطني الإماراتي وفي كافة أنحاء الدولة.

فعاليات اليوم الوطني الاماراتي

تشتعل أرضُ الإمارات وسماؤها احتفالاً باليوم الوطني الإماراتي وذلك من خلال مظاهر كثيرة وفعاليات عديدة، منها:

  • انتشار الحفلات الوطنية والألعاب النارية التي تزيد من جمالية تلك الاحتفالات.
  • تذكير الجماهير بتاريخ الدولة وأهمية هذا اليوم من خلال إقامة الندوات الثقافية والمسرحيات الوطنية.
  • رفع الأعلام في سماء الوطن وعلى المباني الحكومية وغيرها وتزيين الجدران بألوان العلم الإماراتي.
  • تنظيم مسابقات تاريخية بين الطلاب يتنافسون فيها على تقديم تاريخ الوطن بشكل مميز وبسيط.

اقرأ أيضاً: صور اليوم الوطني الإماراتي

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سيتم توضيح أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة باليوم الوطني الإماراتي:

السؤال الشائع الجواب
ماذا كان يطلق على الإمارات الإمارات السبع قبل الاتحاد؟ كانت تُسمَّى دولة الإمارات قديماً بالغبراء، وتلتها تسمية ساحل عمان بسبب قربها من عمان، وفي العهد البريطاني وبعد هدنة واتفاقيات عقدتها القوات البريطانية تمت تسمية الإمارات باسم إمارات الساحل المتصالح.
ما حدث في الثاني من شهر ديسمبر عام 1971؟ توحّدت الإمارات وتأسست دولة الإمارات العربية المتحدة ولقد تمّ الاعتراف بها ضمن جامعة الدول العربية لتصبح العضو 18 فيها في هذا التاريخ.

إلى هنا نصل لختام مقال لماذا سمي اليوم الوطني بيوم الاتحاد؟، والذي أوضح سبب تسمية اليوم الوطني الإماراتي بيوم الاتحاد، بالإضافة إلى ذكر أبرز الفعاليات والأنشطة المُقامة في تلك المناسبة العظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock