الامارات

لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم؟ وسبب تسميته

لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم؟ ذلك اليوم الذي جسّد مشاعر الفخر والاعتزاز لدى أبناء الإمارات العربية المتحدة بوطنهم ودولتهم، والذي عبّر عن وحدة الشعب الإماراتي وتكاتفهم وقوة انتمائهم للوطن، ومن خلال موقع أطروحة عبر هذا المقال سيتم توضيح لماذا تم اختيار هذا التاريخ بالتحديد ليكون تاريخ يوم العلم الإماراتي، بالإضافة إلى تقديم عبارات عن هذه المناسبة الوطنية الهامة.

يوم العلم الاماراتي 2022

تنتشر الاحتفالات والفعاليات في أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة كلّ عام وذلك للاحتفال باليوم الذي أكّد وحدة وتضامن وقوة الشعب الإماراتي ورفضهم للذل والتفرقة والتشتت مهما كان الثمن، ويتم الاحتفال سنوياً في الثالث من نوفمبر وذلك تخليداً لذكرى رفع العلم الإماراتي أول مرة عام 1971 من قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله-، وتتم الاحتفالات بإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تعبّر عن الفرح والسعادة ووحدة أبناء الإمارات وتماسكهم.[1]

شاهد أيضًا: يوم العلم الاماراتي 2022 .. موعده وأفكار للاحتفال فيه

لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم؟

اتّخذ صاحب المقام الرفيع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -حفظه الله من كل سوء- تاريخاً ليوم العلم الإماراتي بحيث يوافق تاريخ تسليم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان -رحمه الله وطيّب ثراه- زِمام الأمور وسلطات الحكم ومقاليده في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا اليوم هو الثالث من نوفمبر إذ يحتفل كل إماراتي سنوياً بهذا اليوم العظيم الّذي يعزز مشاعر الوحدة والتضامن لدى أبناء الوطن.

سبب تسمية يوم العلم الاماراتي

يُعدُّ هذا اليوم تعبيراً صادقاً عن عمق الانتماء لدى الشعب الإماراتي وشدة التعلق بالأرض والوطن، ففي الذكرى السنوية للاحتفال به تنتشر أعلام الوطن في كل مكان وترفرف عالياً في السماء ولقد جاءت تسميته بيوم العلم تكريماً وتخليداً لذكرى رفع العلم على يد الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله- وكان ذلك عام 1971 للميلاد.

أهداف الاحتفال بيوم العلم الاماراتي

يحتفل كافة الشعب الإماراتي بهذا اليوم المميز والاستثنائي وذلك للتأكيد على وحدتهم وتضامنهم في جميع الأحوال، ولعلّ من أبرز أهداف الاحتفال به هي:

  • إظهار الوحدة والتكاتف بين أبناء الوطن من خلال إقامة فعاليات وأنشطة تسخّر طاقات الشباب وأبناء المجتمع للقيام بخدمات تنهض بالوطن وبالدولة.
  • التأكيد على الولاء والعهد للدولة وإبراز قوة الانتماء والتلاحم بين أبناء الإماراتيين والمجتمعين على أرض واحدة هي دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • إظهار مشاعر الحب والاحترام للوطن ولعلم البلاد ورايته والعمل على تنمية المجتمع والنهوض به لذُرا المجد والتطور.

اجمل ما قيل في يوم العلم

تتعدد مظاهر الاحتفال بيوم العلم الإماراتي وتتنوّع ومنها صياغة بعض الكلمات والعبارات المنمّقة والجميلة والّتي تعبّر عن مشاعر الاعتزاز بهذا اليوم المجيد، ومن هذه العبارات:

العبارة الأولى لملم الظلم أمتعته في هذا اليوم العظيم والمناسبة المميّزة والتي أثبتت لجميع الحاقدين أنّ راية الوطن ستبقى خافقة لا تطولها أيديهم.
العبارة الثانية في هذا اليوم العظيم أكّد الشعب الإماراتي وحدته وقوته وسعيه لنشر الخير والسلام مهما دام الأسى والألم.
العبارة الثالثة أكّد يوم العلم الإماراتي أنَّ الأوان قد آن لكي يُزال يأس القلوب ولتُشرِق شمس التفاؤل والحرية.
العبارة الرابعة يروي يوم العلم الإماراتي حكاية تضحيات سالت على إثرها قمم الجبال عطاءً وفداءً ودماءً لنيل الحرية والوحدة.

النشيد الوطني الاماراتي في يوم العلم

يبحث الكثير من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة الحبيبة عن النشيد الوطني لدولتهم للاستماع إليه والاستمتاع به في يوم العلم الكبير، لذا سيتمّ تقديم فيديو من اليوتيوب للنشيد الوطني الاماراتي في يوم العلم:

إلى هنا نصل لختام مقال لماذا تم اختيار 3 نوفمبر يوم العلم؟، والّذي قدم توضيح حول سبب اختيار هذا التاريخ للاحتفال بيوم العلم الإماراتي، كما أوضح سبب تسميته يوم العلم مع ذكر عبارات جميلة عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock