معلومات إسلامية

كيف اعرف انها ليلة القدر وما هي العلامات التي تعرف بها

كيف اعرف انها ليلة القدر هو ما سيتمّ تداولهُ في هذا المقال، فهي ليلةٌ ذات شأن عظيم، ومنزلةٍ رفيعةٍ، وأعلى  ليالي شهر رمضان مكانةً، إذ ذُكرَت في القرآن الكريم، يترقّبها المسلمون ويسعون لمعرفة علاماتها، لذا يهتمّ موقع أطروحة بتوضيح علامات ليلة القدر الصّحيحة بالإضافة إلى الحكمة من إخفائها، والحكمة من معرفة علاماتها.

كيف اعرف انها ليلة القدر

تعرفُ هذه الليلة من بين آخر عشر ليالي في شهرِ رمضانَ المبارك بمجموعة من العلامات الّتي تؤكّد أنها تلك الليلة، على الرغم من ذلك يتوجّب على المسلم أن يقوم بالطّاعات في اللّيالي العشر كاملة، ومن علاماتِ ليلة القدر أنّ السّماء تكون صافية والطقس فيها معتدل، وهي ليلة يسودها الهدوء والسكينة، والقمر يكون هلالاً، وقد تمّ ذكر الكثير من العلامات وتوضيحها في الأحاديث النبوية.

شاهد أيضًا: كم يبلغ اجر العمل في ليلة القدر وما سبب تسميتها

علامات ليلة القدر الصّحيحة

ليلة القدر لها مكانة رفيعة، منحها الباري عزّ وجلّ فضلاً كثيراً، وترك موعدها الدّقيق مبهماً عن عباده، وقد تمّت الإشارة لعدة علامات لليلة القدر في السّنة النبوية الشّريفة ومنها يستعرض ما يلي:

  • صفاء السّماء وشروق الشّمس من غير شعاع:

 إذ تكون السّماء في هذه الليلة المباركة صافيةً هادئةً، والجو معتدلاً ليس بحار أو بارد، أما الشّمس فتشرق في فجرها من دون أي شعاع تحاكي القمر في ليلة البدر لقول النّبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلم- عن الشّمس حينها: “أنّها تطلع يومئذٍ لا شعاعَ لها”[1] وأمّا الشّعاع: فهو النّور الذي يُرى عند بداية طلوع الشّمسِ، ويكون كالقضبان أو الخيوط التي تتّجه إلى الشّخص الذي يرنو إليها.

  • السّكينة والطمأنينة:

وأيضاً راحة الفؤاد وحيويته لأداء العبادة، واستمتاعه وفرحه بأدائها أكثر من باقي الليالي، وذلك لأنّ الملائكة تنزل بالطّمأنينة على عباد الله قال تعالى:{تنزّل الملائكة والرّوح فيها بإذن ربّهم من كلّ أمر سلام هي حتّى مطلع الفجر}[القدر، 4-5]، وينعم الله عزّ وجلّ على بعض من عباده الصالحين بإحساس وشعور داخلي بالسّكينة والراحة إلى موافقتهم قيام هذه اللّيلة الفضيلة، وذلك لقيامهم بمختلف الصّالحات والعبادات وبما يقربّهم من الله عز وجل، وإن أفضل ما يدعو به في هذه الليلة هو: اللهمّ إنّك عفوٌ كريم تحبّ العفو فاعفُ عنّي، إذ روي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت النّبيّ -عليه الصلاة والسلام- إذ قالت: “يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهمّ إنّك عفوٌ كريم تحبّ العفو، فاعفُ عني”[2]

وليلةُ القدرِ تكون ليلة وتر أي فرديّة في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان لقول النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- “وقد رأيت هذه الليلة فأُنْسِيتُها، فالتمسوها في العشر الأواخر في كلّ وتر”[3].

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

الغاية الإلهية من إخفاء موعد هذه الليلة العظيمة في الليالي العشر الأخيرة من شهر البركة والخير هي أن تُقام جميع هذه الليالي، فالعبد الصّالح الذي يسعى لرضا خالقه، يقوم بطاعته في العشر الأواخر من شهر رمضان على أكمل وجه دون أي تقصير، فعند معرفته بموعد. ليلة القدر الفضيلة بالتحديد سيكثر من الدّعاء والتعبّد فيها مهملاً باقي الأيام، فالله عزّ وجلّ أخفى عن البشر علم ليلة القدر كي يقوموا بها وينالوا فضلها باجتهاد، فالأجر يكون أكثر، ومن إيجابيات إخفائها أيضا أن الله تعالى ثوابه عظيم لمن قام هذه الليلة، لكنه شديد العقاب لمن  ارتكب معصية في هذا اليوم وهو يعلم أنها ليلة القدر.

الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر

معرفة علامات ليلة القدر لها حكم عديدة وسيذكر منها ما يلي:

  • إن معرفتها تجعل السّرور يتغلغل إلى أعماق قلب المسلم إذ أنعش تلك الليلة بعبادة الله، فيشكر الله عزّ وجل على هدايته للقيام بها ويشعر بلزوم قيامها دون أي تقصير.
  • يستبشرُ المؤمن الخير والبركة ومضاعفة الحسنات والثواب عند معرفة ليلة القدر، فالطّاعة وتعبّد الخالق في هذه الليلة تعادل العبادة مدى حياة الإنسان.
  • وهي خير تأكيد على صدق الرّسول-عليه الصلاة والسلام- فيما أخبر به.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سيتم تقديم أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بعلامات ليلة القدر الفضيلة

السؤال الشائع الإجابة

ما هي علامات ليلة القدر كاملة ابن باز؟

طلوع الشمس في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها

ماذا يحدث في السماء ليلة القدر؟

تكون صافية منيرة

ما سبب عدم معرفة ليلة القدر؟

ليقوم عباد الله بالطاعات في الأيام العشر كلها

مقالات مقترحة

بهذا القدر نصل لختام مقال كيف اعرف انها ليلة القدر، فقد قدم معلومات شتّى عن ليلة القدر وموعدها  فضلاً عن الحكمة من إخفائها ومن معرفة علاماتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock