معلومات إسلامية

كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر

كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر؟ هو ما سيجيب نه هذا المقال، إذ تتميز ليلة القدر بعلامات فريدة تميزها عن بقية الليالي، ومن خلال موقع أطروحة سيتم معرفة ما هي هذه العلامات، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول ليلة القدر.

كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر

يعلم المسلم بأنه أدرك ليلة القدر عند رؤيته وإدراكه لعلاماتها، ولكن رؤية العلامات ليست الشرط الأساسي لإدراك ليلة القدر، إذ نقل الشرع العلامات المميزة لتلك الليلة، فيوجد علامات في اثناء ليلة القدر وعلامات بعد انقضائها، فتكون العلامات في أثناء ليلة القدر بمثابة محفز ومنشط لإحياء تلك الليلة واستغلال كل ثانية فيها تمر بدعاء أو بذكر أو بتلاوة قرآن أو بصلاة لتكون سبباً في علوِّ درجات المسلم في الدنيا والآخرة، ومن هذه العلامات ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: “أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ وَهو مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟” [1]،  وقال العلماء في هذا الحديث: فيه إشارة أنها في آخر شهر رمضان، لأن القمر لا يطلع هكذا إلا في أواخر الشهر.

شاهد أيضاً: متى تبدا ليلة القدر ومتى تنتهي

هل تُرى ليلة القدر بالعين؟ ابن باز

سُؤِلَ هذا السؤال على فضيلة الشيخ ابن باز، وكان جوابه: من الممكن أن تُرى ليلة القدر لمن وفقه الله سبحانه وتعالى وذلك برؤية أماراتها، ولكن عدم رؤية علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لا يعني عدم تحصيل فضلها وثوابها لمن صادف قيامه إيماناً واحتساباً لتلك الليلة، فالمسلم اللذي يريد أن يدرك ليلة القدر يجب أن يجتهد في العشر الأواخر من شهر رمضان كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.” [2]. [3]

شاهد أيضاً: من اي ليلة تبدأ العشر الاواخر 2023 وما هي الليالي الوترية

كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر ؟

توجد علامة بعض انقضاء ليلة القدر، لتكون مبشرة لمن أحيا ليلة القدر وعمل الصالحات فيها ومحسرة لمن أضاع هذه الفرصة العظيمة ألا وهي شمس صبيحة ليلة الفجر، إذ تكون الشمس وقتها بيضاء مستوية لا شعاع لها، وذلك لما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ –لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا“. [4]

شاهد أيضاً: ما هي الليله المباركه في رمضان علاماتها وأسرارها

أسئلة شائعة

مع قدوم شهر رمضان تظهر بعض الأسئلة المتعلقة بليلة القدر كونها ليلة خير من ألف شهر ومن هذه الأسئلة:

السؤال الشائع الجواب

كيف يعلم الانسان انه ادرك ليلة القدر؟

يعلم الإنسان أنه أدرك ليلة القدر عن طريق رؤيته لعلاماتها.

هل يوجد نور في ليلة القدر؟

لم يرد أنه في ليلة القدر يوجد نور حسي خاص بهذه الليلة، إنما نورها معنوي ينير القلوب والأبصار نحو الطريق المستقيم.

هل البكاء من علامات ليلة القدر؟

لم يرد في الشرع على أن البكاء من علامات ليلة القدر.

هل تطلع ليلة القدر على شخص واحد فقط؟

لا، بل تطلع على كل مسلم سواء كان عربيًا، أو عجميًا، حضريًا، أو بدويًا، رجلًا، أو امرأة في أي مكان من الأرض، إذا اجتهد في هذه الليالي، ويرغب في الخير، اجتهد، وعمل الصالحات، فالله سبحانه وتعالى يعطيه أجره.

شاهد أيضاً: حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

إلى هنا يصل مقال كيف أعرف إني أدركت ليلة القدر إلى نهايته، بعدما بين علامات ليلة القدر، وأجاب على بعض الأسئلة الشائعة عن ليلة القدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock