تنمية بشرية

كيفية صنع القرار

كيفية صنع القرار هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث تعد مهارة صنع القرار الناجح والمدروس بعناية من أهم ما يميز القائد الناجح في عمله وحياته الشخصية، ويهتم موقع أطروحة بنشر خطوات صنع القرار الناجح لتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة.

مفهوم صناعة القرار

عملية صناعة القرار بمفهومها هي عملية يتم فيها دراسة الخيارات المتواجدة لدى الشخص من إيجابياتها وسلبياتها ومدى تأثيرها المستقبلي على الفرد والمجتمع، وانتقاء القرار السليم أو الأقل ضرراً، والذي يعود على الفرد بالمنفعة والخير، وإن كان أحد القرارات سيء فالنظر بالحلول والاختيار الأفضل منه والتنبؤ بالنتائج المحتملة عن هذا القرار، وبناء على الدراسة والرؤية المستقبلية يتم اختيار القرار المناسب.

شاهد أيضاً: أساليب القيادة الناجحة

كيفية صنع القرار

تعد عملية صناعة القرار عملية تحتاج لدراسة وتخطيط دقيق، لتحقيق قرار سليم يرضي المصلحة الشخصية وتحقق ما تريد، إليكم مراحل صنع القرار القويم:

  • اختيار الموضوع الرئيسي للقرار ومناقشة المشاكل المتعلقة به.
  • التوسع بالمعلومات عن الفكرة الرئيسية والإبتعاد عن المعلومات المغلوطة، ودراسته بشكل أعمق ومقارنة سلبياته وإيجابياته وأيهما أرجح لتكملة القرار.
  • استشارة أشخاص من ذوي الخبرة وتطبيق مبدأ الشورى لمعرفة آراء الأشخاص في القرار المراد تنفيذه.
  • الاختيار الجيد بعد مناقشة المعلومات بدقة متناهية والتركيز على النتائج المستقبلية المتوقع حدوثها، والاختيار الأنسب والأقل ضرراً.

شاهد أيضاً: كيف تكون ذكياً في حياتك؟

ما هي أنواع القرارات؟

تختلف أنواع القرارات والاستراتيجيات المتبعة في مؤسسات عديدة فمنها البسيط ومنها ما هو قرار معقد، لذلك سيتم توضيح أنواع القرارات بالتفصيل:

  • القرارات المبرمجة والقرارات غير المبرمجة: يقصد بالقرارات المبرمجة أي هي القرارات المخطط لها مسبقاً والتي تهتم بحل المشكلات المتكررة ولا تحتاج وقتاً طويلاً للتفكير، بينما القرارات غير المبرمجة تتطلب وقتاً وجهداً لحل المشكلات غير الروتينة.
  • القرارات التنظيمية والقرارات الشخصية: تعد القرارات التنظيمية التي تجريها الإدارة في عملها كالتعميمات على الموظفين في المؤسسة، أما القرارات الشخصية هي القرارات التي تعكس شخصية المدير الإدارية في تطبيق خبرته في العمل.
  • القرارات التي تطبق حسب المعلومات التي تستند عليها: تعود لكمية المعلومات المتواجدة تحت أيدي المدير من رؤية للمستقبل ودراسة واضحة للمعلومات المتواجدة وتصنيفها إيجابيات وسلبيات، واختيار الأفضل.
  • القرارات الفردية والقرارات الجماعية: من تسمية القرارات الفردية يتضح أنها تأتي من عقل المدير وحده دون الأخذ بالآراء، فتكون دراسته معمقة وقراره غير قابل للتفاوض، بينما القرارات الجماعية بعكس القرارات الفردية حيث الجماعية تتم من خلال دراسة المدير للقرار ومناقشته مع فريق العمل لسماع الملاحظات والتعديل على القرار.
  • القرارات حسب المستويات الإدارية: يدرس هذا النوع المستقبل البعيد وتطلعاته أي القرار المتبع يكون للسنوات البعيدة بحيث يقوم برسم السياسات الرئيسية للمؤسسة كخوط الإنتاج وهيكلة المؤسسة.

شاهد أيضاً: كيف تكون حكيما في تصرفاتك ، الفرق بين الحكمة والذكاء والمعرفة

خطوات صناعة القرار

لصناعة قرار ناجح تكن راضٍ عن نتائجه بالمستقبل، لابد من خطوات لضمان نجاح قرارك، سيتم ذكرها فيما يلي:

  • جمع المعلومات المناسبة والبحث الجيد عن جوانب المعلومات بالكامل، لتوخي الحذر ومعرفة خفايا هذه المعلومات من خير أو شر.
  • وضع خيارات بديلة للقرار فعند دراسة جميع المعلومات التي بين يديك ووجدت أن هناك عامل مؤثر على قرارك فيفشله، لذلك يجب أن تعدد الخيارات.
  • انتقي القرار الأفضل من بين عدة قرارات، بما يتناسب مع مصالحك الشخصية ومصالح مؤسستك حيث يجب اختيار القرار الأقل ضرراً لك والذي يصب في صالحك أكثر.
  • الاستعانة بخبير من الأشخاص المتواجدون حولك، فربما يكون هذا الشخص يدري بشيء أنت لا تدركه وينصحك ويرشدك إلى رؤيته المستقبيلية.

شاهد أيضاً: كيف أعرف نقاط قوتي ونقاط ضعف خصمي

خصائص القرار الفعال

معرفة وخصائص القرار الفعال من شأنها مساعدة المدير على معرفة الميزات التي يجب أن تكون متواجدة بالقرار الفعال، لذلك سيتم تقديم خصائص القرار الناجح:

  • أن يكون القرار منطقي وواضح يحاكي منطق عقل الأعضاء وذلك ليتقبله الموظفين بالشركة.
  • أن يكون شامل لجميع الاحتياجات ومستوفي جل المعلومات المطلوبة، دون زيادة أو نقصان.
  • الابتعاد عن جمود التفكير وقصر النظر في عملية وضع القواعد والقرارات للمؤسسة، أي يجب أن يتسم القرار بالوضوح والبساطة.
  • الانفتاح على الجمهور وسماع آراء الموظفين وذلك يساعد بجمع الحقائق وتحسين مستوى ازدهار المؤسسة.

شاهد أيضاً: طرق تقوية الشخصية والثقة بالنفس

العوامل المؤثرة في صناعة القرار

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على القرار فمنها داخلية متعلقة بالفرد نفسه ومنها خارجية متعلقة بالظروف الخارجية، بناءً على ذلك سيتم ذكر العوامل المؤثرة على القرار:

  • جمع المعلومات يعد من العوامل الرئيسية المؤثرة على القرار فربما يكون مدى بحث المدير أو الشخص المعني بالبحث لم يكثر في البحث عن المعلومات ودراستها بشكل جيد وذلك يؤثر على القرار.
  • الحالة النفسية للفرد ربما تكون غير مستقرة فيؤثر ذلك على قراراته في العمل، فينصح أن تكون بحالة نفسية جيدة ومستوى تركيز عالي قبل الإفصاح عن قراراتك.
  • الإبداع المعرفي لبعض الأشخاص الذين يتميزون بمستوى فكري وإدراك عالي، مما يساعدهم في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
  • التأثير المجتمعي للشخص يؤثر أيضاً على القرار فبعض الأفراد يرفضون قرارات معينة بسبب العادات الاجتماعية للشخص وبعد فشلهم في اتخاذ القرار ينسبون الفشل إلى المجتمع.

إلى هنا وصلنا وإياكم إلى نهاية المقال الذي تناول عنوان كيفية صنع القرار، حيث تم توضيح مفهوم صناعة القرار، وأيضاً تم تقديم خطوات لصنع قرار ناجح وسليم، ومن ثم تم ذكر خصائص القرار الفعال ونهايةً العوامل المؤثرة في صناعة القرار الجيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock