معلومات إسلامية

كيفية صلاة اول ليلة من رجب والدعاء فيها

كيفية صلاة اول ليلة من رجب وهل تخصيص هذا اليوم أمر مستحب في الإسلام؟ فقد اقترب موعد بداية شهر رجب، وكثرت الأقوال والآراء بخصوص العبادات والطاعات التي يستحب القيام بها في هذا الشهر للتقرب من الله عز وجل، وكسب مرضاته ومغفرته، لذلك يهتم موقع أطروحة بالحديث عن الصلاة والدعاء في أول يوم من أيام شهر رجب، مع الحديث عن حكمها وصحتها في الدين الإسلامي.

كيفية صلاة اول ليلة من رجب

إن التقرب من الله عز وجل أمر مستحب في جميع الأوقات من صلاة وصيام وزكاة وصدقة وغيرها، ولكن تخصيص عبادة معينة ضمن شهر رجب في أول ليلة منه أو غيرها أمر غير مستحب، ويعتبر بدعة من الأعمال التي جاء بها الناس حديثاً، وهي ليس لها أصل في الإسلام، حيث قال الحافظ ابن حجز: “لم يرد في فضل شهر رجب، ولا في صيامه ـ ولا في صيام شيء منه معين، ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه ـ حديث صحيح يصلح للحجة”، والله أعلم.[3]

كيفية صلاة اول ليلة من رجب

اقرأ أيضاً: خطبة يوم الجمعة عن فضل رجب

الدعاء في اول ليلة من رجب

يعد الدعاء في أول ليلة من رجب أو سائر الأوقات أمراً مستحباً وله فضل كبير من الله عز وجل، كما أن الدعاء مستجاب بإذن الله عز وجل، وفي حال تأخرت الاستجابة فإن الله تعالى قد اختار لها وقت محدد ومكان محدد بأمره، أما تخصيص الليلة الأولى من شهر رجب والدعاء فيها دون الدعاء في سائر الأيام أمر غير مستحب، والله أعلم.

دعاء أول أيام شهر رجب لنيل البركة والمغفرة

يمكن الدعاء في اليوم الأول من شهر رجب وغيره من الأوقات عبر الأدعية التالية:

الدعاء الأول يا رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك التي تغيث بها سبل حياتي وتوسع بها ضيق صدري، يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني يا حي يا قيوم، استجب دعائنا وأبعدنا عن الهموم والأحزان في كل وقت وحين، أنت وحدك السميع القريب المجيب للدعوات.
الدعاء الثالث ربي ارزقني البركة والسداد في كل خطوة أخطوها في حياتي، ووفقني إلى كل أمر فيه الخير لي وأنت أعلم به مني يا كريم.

اقرأ أيضاً: دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان

أعمال الليلة الاولى من رجب

لا توجد أعمال وعبادات مخصصة عند قدوم الليلة الأولى من شهر رجب، ولكن بشكل عام يمكن تلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى وقيام الليل وغيرها من العبادات المستحبة في جميع أوقات السنة، والله تعالى أعلم.

ما حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب

لم يثبت وجوب أو استحباب الدعاء في أول ليلة من شهر رجب، حيث قال العالم ابن تيمية رحمه الله تعالى: “ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في رجب حديث. بل عامة الأحاديث المأثورة فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم كلها كذب”، لذلك يجب عدم تخصيص عبادة معينة في هذا الشهر، ولكن يمكن فعل العبادات التي يفعلها المسلم بشكل اعتيادي في سائر الأوقات، والله أعلم.[4]

اقرأ أيضاً: كيف احافظ على صلاتي

بدعة صلاة الرغائب

انتشرت فكرة صلاة الرغائب بين المسلمين في شهر رجب، إلا أنها بدعة لا تجوز، فلا أصل لهذه الصلاة في الدين الإسلامي، كما أن أهل العلم قد نبهوا بشدة على ضرورة تجنبها، فهي صلاة يقوم بها الناس عند يوم الليلة الأولى من شهر رجب، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ”[1]، والله تعالى أعلم.[2]

الأسئلة الشائعة

فيما يأتي بعض الأسئلة وأجوبتها حول صلاة اليوم الأول من شهر رجب:

السؤال الشائع الإجابة
ماذا نفعل في اول يوم من شهر رجب؟ الواجب فعل الطاعات والدعاء بشكل عادي حاله كحال أي شهر آخر.
هل الدعاء في اول ليله من رجب مستجاب؟ لا يصح تخصيص الليلة الأولى من رجب بعبادات خاصة، ولكن الدعاء في سائر الأوقات مستحب ومستجاب بإذن الله تعالى.

وبهذا نصل لختام مقال كيفية صلاة اول ليلة من رجب، حيث تم تقديم معلومات حول الأعمال والعبادات الخاصة بالليلة الأولى من شهر رجب، كما تم الحديث عن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند قدوم شهر رجب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock