معلومات إسلامية

كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران ومن هم الذين لا يستحقون الزكاة،

كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران ومن هم الذين لا يستحقون الزكاة، فالزكاة عبادة عظيمة تغيّر أحوال المسلمين للأفضل وتقوّي روابط الأخوة والمحبة بين المسلمين جميعاً، ولقد أحلّ الله تعالى الزكاة لناسٍ دون ناس وذلك بحسب حاجتهم، ومن خلال موقع أطروحة سيتم توضيح كم عدد مصارف الزكاة، ومن هم الذين لا يستحقونها، بالإضافة إلى ذكر الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر.

كم عدد مصارف الزكاة

وضّح الله تعالى مصارف الزكاة والتي يجب أن تُصرَف فيها الزكاة، وبيّنها بياناً شاملاً شافياً في كتابه الجليل، وأخبر جلّ جلاله عبادَه أن قوامَ الزكاة العلمُ والحكمة وهي فريضة على جميع المسلمين، فقال تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}،[1] وفيما يلي تفصيل هذه الأصناف ممن يستحق الزكاة:[2]

  • الفقراء والمساكين: والفقراء أشد حاجة من المساكين، فالفقير لا يجد ما يكفيه لنصف السنة، أما المسكين فيجد أكثر من نصف كفايته دون الوصول إلى كامل الكفاية، يعطون ما يكفيهم لعام.
  • العاملون عليها: أي القائمين على توزيع الزكاة أي جباة الزكاة، الذين قاموا بالتقسيم والتوزيع والكتابة ونحو ذلك، يعطون بقدر أعمالهم فيها.
  • المؤلفة قلوبهم: أي للكافر الذي يُرجى إسلامه أو لمسلم لزيادة وتقوية وتثبيت إيمانه، أو لشرير بهدف دفع بلاه وشره عن المسلمين.
  • الرقاب: ولها ثلاثة أشكال، إما دفع الزكاة لمكاتب اشترى نفسه من سيده بمال مؤجل في ذمته، أو دفعها لعتق الرقيق، أو دفعها لفكّ أسر أسير.
  • الغارمين: أي الغارق في الدين الذي استدان لحاجته، وليس لديه ما يرد به الدين فإنه يوفي ديونه من الزكاة.
  • في سبيل الله: ويُقصد بها الزكاة للمجاهدين في سبيل الله، وكذلك لطالب العلم الشرعي وتكون زكاته بإعطائه ما يكفيه من النفقة والكسوة والمسكن والمأكل ونفقات الدراسة.
  • ابن السبيل: هو من انقطعت به السبل أثناء سفره ويعطى الزكاة عندما تنفد نفقته، ولا يهم إذا كان ثرياً وغنياً لأن الزكاة هنا ليتمكن من العودة إلى دياره وأهله.

شاهد أيضًا: حكم تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

من هم الذين لا يستحقون الزكاة

الزكاة تصلح أحوال المسلمين والأمة وقد أحلّها الله تعالى لناسٍ دون ناس، فأيُّ شخصٍ من غير الأصناف الثمانية التي ذُكرِت أعلاه لا يستحق الزكاة، وبشكل عام -وبهدف الإيضاح أكثر- سيتم ذكر من الذين لا تُدفَع لهم الزكاة ولا يستحقونها إجمالاً:[3]

  • آل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • الأثرياء والأغنياء.
  • الكفار: ويشمل ذلك كل كفار سواء أكان كافر أصلي محارب، معاهد، أو مرتد وغير ذلك.
  • كل من يقرب المزكي ويُنسب إليه، ويشمل ذلك الآباء والأبناء على تفصيل في ذلك عند الفقهاء.
  • الزوجة، ولكن اختلف العلماء على أمر  إعطاء الزوجة زكاتها لزوجها.
  • الفاسق المبتدع.
  • المتوفي على خلاف فيه.
  • الجهات الخيرية، كبناء المباني العامة كالمساجد والمدارس وغيرها، وإنشاء المرافق العامة.

شاهد أيضًا: حكم توكيل الجمعيات الخيرية في اخراج زكاة الفطر

كم عدد مصارف زكاة الفطر

اختلف أهل العلم في مصارف زكاة الفطر فمنهم من وجد أنها تجوز للأصناف الثمانية التي ذُكِرت في زكاة المال، وكان رأي المالكية في قولٍ عن الحنابلة أنها مخصوصة للفقراء والمساكين، وبالنسبة للشافعية فقد وجدوا أن توزيعَها على الأصناف الثمانية واجبٌ، ورأى شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أنها للمساكين والفقراء وقال: أوجبها الله تعالى طعاماً، كما أوجب الكفارة طعاماً، وعلى هذا القول: فلا يجزئ إطعامها إلا لمن يستحق الكفارة، وهم الآخذون لحاجة أنفسهم، فلا يعطى منها في المؤلفة، ولا الرقاب، ولا غير ذلك، وهذا القول أقوى في الدليل، ثم قول النبي صلى الله عليه وسلم: طُعمة للمساكين، والله ورسوله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: حكم إخراج زكاة الفطر نقدا عند المالكية ولمن تعطى زكاة الفطر

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سيتم عرض جدولاً يضم أبرز الأسئلة الشائعة فيما يتعلق بمصارف الزكاة:

السؤال الشائع الجواب

كم عدد ابواب الزكاة في الاسلام؟

بيّن الله تعالى مصارف الزكاة في كتابه الجليل وعددها ثمانية أصناف.

لمن تُصرف زكاة المال؟

تصرف للأصناف الثمانية التي بيّنها الله تعالى

هل يجوز دفع الزكاة دون ذكر انها زكاة؟

لا مانعَ من ذلك، ولكن يلزم الإخبار بأنها زكاة إذا عُلِم عن الشخص أنه لا يقبل الزكاة.

مقالات ذات صلة

هل تجوز الزكاة للأخ العاطل عن العمل هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض وما هو حكمها
هل تخرج الارملة زكاة الفطر في شهر رمضان هل يجوز اخراج زكاة الفطر يوم ٢٨ رمضان
هل يجوز إخراج زكاة الفطر ليلة ٢٨ رمضان هل يجوز تأخير زكاة الفطر عن صلاة العيد

إلى هنا نصل لختام مقال كم عدد مصارف الزكاة المذكورة في القران ومن هم الذين لا يستحقون الزكاة، والذي بيّن مصارف الزكاة وأصنافها الثمانية كما وردت في القرآن، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock