عبارات وكلمات

كلام عن المرأة في المجتمع وأجمل عبارات عن المرأة العظيمة

كلام عن المرأة في المجتمع وأجمل عبارات عن المرأة العظيمة فلقد حققت المرأة إنجازات كثيرة منذ القِدم وأثبتت جدارتها وقدرتها على تحمُّل المسؤولية حتى أصبحت محور المجتمع الأساسي ونواته الأولى ولولاها لتهدَّمت المجتمعات ولسادَ الفشل في جميع المجالات، ومن خلال موقع أطروحة عبر هذا المقال سيتم تقديم مجموعة من أجمل العبارات عن المرأة ودورها الذي لا يمكن الاستغناء عنه في المجتمع، كما سيتم ذكر عبارات عن حقوق المرأة في الإسلام.

كلام عن المرأة في المجتمع

تقف الكلمات حائرةً عاجزةً عن اقتناء عبارات تَفي المرأة حقها الجليل، فقلبُها معمَّر بالحب والحنان وتعانق الأمل في أهدافها وطموحها وتسعى فتجدْ وتسمو بالمجتمع نحو ذُرا المجد والكمال، ولعلّ  أجمل ما يمكن قوله عن المرأة ودورها في المجتمع هو ما يلي:

الكلمة الأولى المرأةُ رمزُ الحياة ومبعث الأمل في القلوب، تتجلّل الأيام بنورِ عطائها فهي سبيلٌ لإدراك العُلا وذُرا المجد بعظيم إنجازاتها وقدراتها العالية على التحمُّل والعطاء، بُوركتِ يا مَن يملأ النفس أملاً وحبّاً وحياةً.
الكلمة الثانية تملأ الكون محبةً وائتلافاً وهي التي تجعل منّا حدائق ألوانٍ ومن قلوبنا مروجاً خضراء تحفُّ بها أزهار الحب والعطاء والصدق إنّها المرأة التي تبني المجتمع بأفراده الفاعلين وتبني الأمجاد والحضارات.
الكلمة الثالثة قيمة المرأة عظيمةٌ تتهاوى أمامها عظمة الرجال فهي صانعةُ الشعوب ومنبع الحب وساقية الحنان، تعمل بلا كلل أو ملل لخدمة المجتمع وبناء الحضارات والأوطان، فما أجدرَ النساء بالتقدير والاحترام!

كلام عن المرأة في المجتمع
كلام عن المرأة في المجتمع

عبارات عن تمكين المرأة

للمرأة مكانةٌ استثنائيةٌ في المجتمعات لا يمكن استبدالها أو الاستغناء عنها، فهي تسهم في تقدّم المجتمع وتماسكه لذا لا بدَّ من تأكيد دورها وتعزيزه والإشادة بتضحياتها العظيمة، وفيما يلي بعض العبارات عن تمكين المرأة:

  • المرأة نبع الحب وساقية الحنان وصانعة الأمجاد فهي تهزُّ بيدٍ حنونة وبقلب تكلّل بالإيمان مهداً هو الحياة، أي هو الكون وأساسه.
  • المرأة محور الوجود وكلُّ المجتمع فهي التي تُنشئ رجاله العظماء ولولاها لأصبحت الحياة عفنة لا طعم لها ولا لون.
  • دعامة المجتمع وسبب رقيه إنّها المرأة بعظيم صنعها وإنجازاتها، فهي حياة الأمة وهي التي تصنع رجالاً لا يعرفون الانهزام يمتطون سلالم النجاح لتحقيق الأمل والوصول إلى قمم المجد والعُلا.‌‌

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للمرأة تويتر جميلة مكتوبة وبالصور

كلام عن حقوق المرأة

بالرُّغم من سعيها العظيم وحصولها على مناصب مختلفة تعكس قدرتها وجدارتها إلّا أنَّها مازالت تتعرّض إلى أشكال مختلفة من الضيم والعنف والتمييز بينها وبين الرجل، وفيما يلي عبارات عن حقوق المرأة:

أجمل ما قيل عن حقوق المرأة
  • من غير المعقول أن تحظى المرأة بدرجة متدنية من الحقوق وهي التي تفوق الرجل قيمةً وأهميةً ولولاها لتهدّم المجتمع ولضاع الأمل والحب.
  • ينبوع العطاء والحب وهي التي تعطي باستمرار بلا تعبٍ أو مللٍ، فكيف لا نكرِّمها بحقوقٍ أقرَّها الإسلام لها وهي جوهرة الحياة وسر الإنسانية ومحور الوجود.
  • لا مثيلَ لإنجازاتها فهي تصنع حياتها بنفسها وتحطم ما يعترضها من عوائق وعقبات، ولا حدودَ لعطائها في المجتمع في بانية الحضارات والأمجاد فليس من المعقول إهدار حقوقها بل يجب أن تنعم المرأة بالمزيد من الحرية وبحقوق تعادل حقوق الرجل لا تنقص أو تزيد.

عبارات عن المرأة العظيمة

فيما يلي سيتم إدراج عبارات جميلة عن المرأة العظيمة ودورها في بناء المجتمعات والأوطان:

  • المرأة نصف المجتمع فإذا أُهمِلت سار النصف الآخر يعرج على قدمٍ واحدة.
  • المرأة وراء كل عملٍ عظيم فهي حياة القلوب ومنبع الحب وأساس التقدُّم وبانية الحضارات والأمجاد.
  • المرأة تملأ القلوب حبّاً وأملاً ولولاها لتهدَّمت أواصر الألفة بين الناس ولضاع الحق وانتصرت الهمجية، فهي ينبوعٌ من العطاء والأمل تتزين برقة الشعور وصلابة العزيمة لتنهض بالمجتمع نحو الكمال والعُلا.

شاهد أيضًا: أجمل كلام عن اليوم العالمي للمرأة مكتوب وبالصور

كلام عن تكريم المرأة

المرأة هي أساس المجتمعات بإنجازاتها وعطائها المتكرر بلا حدود، لذا لا بدَّ من تكريمها والتغني بها من خلال عبارات وكلام جميل يصف مكانتها الهامّة، وفيما يلي بعض هذه العبارات:

الكلمة الأولى إنجازاتها خالدةٌ على مر العصور والتاريخ ولا يمكن إلغاء دورها العظيم في المجتمع، فهي المدرسة الأولى التي يتلقى فيها الأفراد ثقافتهم وهي الملاذ الأول عندما تشتد الهموم والمِحن.
الكلمة الثانية حياةُ المرأة حافلة بالعطاءات وأيامها زاخرة بالأعمال فهي التي تُنشِئ الأجيال وتعلّمهم أسمى معاني الحب والوفاء، ولولاها لتهدّم المجتمع بأكمله ولساءت أشكال العيش والحياة.
الكلمة الثالثة المرأة هي النور الذي يضيء قلوب الأجيال وهي التي تزرع في نفوس أبنائها أشكالاً من الحياة فيدرج الأولاد على الحب والعطاء والوفاء ويسري في دمهم حب الوطن والعمل من أجله.

عبارات عن حقوق المرأة في الإسلام

منح الإسلامُ المرأةَ عنايةً وأهمية خاصة لدورها العظيم في تطوير الأمة بأكملها، ولقد تحدَّث النبيُّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- في أحاديثٍ كثيرةٍ عن المرأة ومكانتها وأهميتها وأوصانا بها، ومن بين تلك الأحاديث قوله عليه أفضل الصلاة والسلام: “أَكْمَلُ المؤْمِنين إيماناً أحْسَنُهم خُلُقاً، وَخِياركم خيارُكم لِنِسائهم”، وفيما يلي مقولات ذكرها الإسلام وأحاديث لرسول الله تبرز مكانة المرأة وأهميتها:

  • “ليتخذ أحدكم قلباً شاكراً ولساناً ذاكراً وزوجة مؤمنة تعينه على آخرته”
  • “الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة”
  • “استوصوا بالنساء خيرًا”

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل في الأمل، كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح

أقوال عن المرأة في المجتمع

ولأنَّ المرأة سرّ الحياة الإنسانية، وينبوع وجودها تغنّى بها الكثيرون بأقوال وعبارات تعكس أهمية وجودها وتؤكّد مكانتها الهامّة، ومن بين تلك الأقوال:

صاحب القول القول
شكسبير المرأة كوكب يستنير به الرجل، ومن غيرها يبيت الرجل في الظلام.
توفيق الحكيم إن عقل المرأة إذا ذبل ومات، فقد ذبل عقل الأمة كلها ومات.
فولتير خلقت المرأة لتشعرنا بمعنى الحياة، فهي مثال الرقة والكمال.

أجمل ما قيل عن المرأة ودورها في المجتمع من الشعر

إنّ أجمل ما قيل عن المرأة من الشعر سيتم تقديمه فيما يأتي:

يحدثونك عن المرأة، عن حقيقة أوضاعها

هي إنسانة، لم تحصل بعد على حقها

هي والرجل نصفان، تكمله ويكملها

لم تقدر حق التقدير بين أهلها،

تستحيل الحياة أبدا، بدونه وبدونها

فلماذا العمل على الحط من شأنها؟

فويل لمن لا يؤمن، بنصفه الثاني معها.

بأمتنا، قضية المرأة، في حاجة لتداولها

والكلام في شأنها، يقام ويقعد لها

للتعريف بكل واجباتها وحقوقها

وما تتطلع إليه اليوم بنجاحاتها

تبهرنا يوميا، بكل فخر، بإنجازاتها

جديرة بالاعتراف، بنضالها واجتهادها

فويل لمن لم يرض بالترافع عن مكانتها.

كلام عن المرأة في المجتمع بالانجليزي

ندرج لكم أجمل العبارات عن المرأة في المجتمع باللغة الانجليزية مع ترجمتها إلى العربية فيما يأتي:

  • العبارة: The woman is the symbol of life and the source of hope in the hearts. The days shine with the light of her giving, as she is a way to realize the loftiness and glory of her great achievements.
    الترجمة: المرأةُ رمزُ الحياة ومبعث الأمل في القلوب، تتجلّل الأيام بنورِ عطائها فهي سبيلٌ لإدراك العُلا وذُرا المجد بعظيم إنجازاتها.
  • العبارة: The woman is the center of existence and the whole of society. She is the one who brings up its great men. Without her, life would have become rotten, tasteless and colorless.
    الترجمة: المرأة محور الوجود وكلُّ المجتمع فهي التي تُنشئ رجاله العظماء ولولاها لأصبحت الحياة عفنة لا طعم لها ولا لون.
  • العبارة: The woman is half of society, and if she is neglected, the other half walks limping on one foot.
    الترجمة: المرأة نصف المجتمع فإذا أُهمِلت سار النصف الآخر يعرج على قدمٍ واحدة.

شاهد أيضًا: كلام عن المشاعر والأحاسيس مكتوب وبالصور

كلام عن المرأة في المجتمع بالصور

فيما يلي سيتم تقديم باقة من أجمل الصور التي تحمل بين طيّاتها عبارات تبرز أهمية المرأة ومكانتها:

كلام عن المرأة في المجتمع بالصور
كلام عن المرأة في المجتمع بالصور
كلام عن المرأة في المجتمع بالصور
كلام عن المرأة في المجتمع بالصور
كلام عن المرأة في المجتمع بالصور
كلام عن المرأة في المجتمع بالصور

ومع هذه الصور نصل لختام مقال كلام عن المرأة في المجتمع، والذي قدَّم عبارات كثيرة عن المرأة وأهميتها ودورها العظيم في بناء المجتمع، كما قدّم أقوال عن حقوق المرأة في الإسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock