العناية بالبشرة

فوائد العسل للبشرة وما هي سلبياته المحتملة

فوائد العسل للبشرة كثيرة، ولا تنحصر في الترطيب والتبييض فقط بل أنه يساعد في علاج حب الشباب وآثاره ويقلل التجاعيد ويقاوم حروق الشمس والتصبغات كما أنه يدعم شفاء الجروح والأمراض الجلدية وبفضّل مكوناته المفيدة يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لأنه يناسب مختلف أنواع البشرة ونظرًا لقيمته الغذائية ومدى الإهتمام البالغ من النساء بجمالهن يأتي مقال أطروحة اليوم ليتحدث عن الدور الإيجابي للعسل على الجلد مع بعض الوصفات بالإضافة إلى الأضرار المحتملة.

فوائد العسل للبشرة

تتنوع فوائد العسل للبشرة بالدرجة التي تجعل وجوده ضمن مكونات أحد المنتجات سببًا في تحقيقًا نسب عالية من المبيعات، كما أن توافره في كل المنازل يعد أهم مميزاته حيث يسهل استخدامه خامًا مع إضافات أو بدون وتتعدد الفوائد التي يمنحها العسل للبشرة بين الترطيب ومحاربة حب الشباب والتخلص من آثاره وتفتيح البشرة وشدها للقضاء على التجاعيد بالإضافة أنه يعالج الحروق وجروح وغيرها الكثير من الاستخدامات.

فوائد العسل للبشرة

شاهد أيضًا: أفضل عسل لمرضى السكري

الترطيب والتنظيف للبشرة

إن ترطيب وتنظيف البشرة جزءًا من تأثير العسل على البشرة حيث أنه يقاوم الجراثيم ويعمل على سد مسامات الجلد وتنظيفها بالإضافة إلى أنه يمنحها الترطيب الكافي فيجعلها تقاوم التشققات والتقشير الذي يحدث في الشتاء بوجه خاص ولأصحاب الجلد الجاف والذين يعانون طوال السنة خاصة في فصل الربيع بالإضافة إلى ذلك فهو مرطب قوي للشفاه ويساعد على التئام التشققات والجروح بها كما يمكن بلعه دون أي مشاكل.

علاج حب الشباب وآثاره

يحتوي العسل على نسبة من الحموضة فهو مقاوم للبكتيريا بكافة أنواعها خاصة المسببة لحب الشباب حيث يعمل على تطهير الحبوب وملئ الندبات التي تحدث من آثار الحبوب ومقاومة البقع الحمراء والبنية التي تتركها فوضع القليل منه على المنطقة المصابة سوف يحدث تغيير ملحوظ خلال فترة قصيرة.

شاهد أيضًاهل يمكن أن يفسد العسل

تبييض البشرة والتقليل من التجاعيد

يعتبر العسل مقشر فعال للبشرة مما يساعد على التخلص من الجلد الميت وظهور الطبقة الأفتح من الجلد إلى جانب قيامه بشد البشرة والتخلص من التجاعيد والخطوط التي تبرز من تقدم السن بفعل التعبيرات وتحرك عضلات الوجه عند الحديث والضحك والبكاء والانفعال والتفاعلات المختلفة..

علاج آثار حروق الشمس والتصبغات

يعتبر العسل علاج منزلي ضمن الإسعافات الأولية للحروق الخفّيفة التي تحدث في المنزل لا قدر الله فهو مسكن للآلام ويحد من تصبغ الجلد وترك أثر للحروق وهو ما يفعله تمامًا مع حروق الشمس والتصبغات التي تحدث عنها حيث يعمل على التخلص منها ويوحد لون البشرة.

شاهد أيضًاما هي ألوان العسل

شفاء الجروح والأمراض الجلدية

يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي حيث أنه يقاوم الميكروبات والجراثيم ويعالج الالتهاب بكافة أشكالها على الجلد الخارجي وفي المعدة، وباستخدامه يمكن التغلب على إحمرار الجلد وتهيجه والحكّة والأكزيما كما أنه يساعد في التئام الجروح وتجديد خلايا الجلد.

المكونات المفيدة للبشرة في العسل

يرجع الفضل في كل فوائد العسل إلى مكوناته المتنوعة والتي تمحنه الأهمية وتجعله واحد من أهم مكونات منتجات البشرة ومن أهم مكونات العسل:

فيتامين ب 6 اللازم لتقوية الأعصاب وحمض الفوليك اللازم لصحة الشعر كما ينصح أطباء النساء والتوليد بتناوله كفترة تحضيرية للحمل وفيتامين سي الذي يقوي المناعة ويساعد في علاج البرد بالإضافة إلى الريبوفلافين، والنياسين.

  • بعض المعادن مثل الزنك والسيلينيوم اللازمان لتقوية الأظافر ونضارة البشرة.
  • أهم مركبات الأكسدة التي تجدد خلايا الجلد.
  • نسبة من الأحماض الأمينية التي تحارب البكتيريا وتنظف البشرة.
  • نسبة من البكتيريا النافعة التي تغذي البشرة إلى جانب بعض الإنزيمات.

شاهد أيضًا: فوائد عسل بلاك هورس Black Horse

وصفات ماسكات العسل للبشرة

يدخل العسل في الكثير من ماسكات البشرة لتوحيد اللون ومعالجة التصبغات والتفتيح ومنح الجلد النضارة والحيوية التي تجعله مشدود ولامع ويوضح الجدول التالي بعض وصفات الماسكات التي يدخل فيها العسل:

الوصفة الأولى خل تفاح + عسل + حليب + نشا
الوصفة الثانية ملعقة زبادي + ملعقة عسل
الوصفة الثالثة ملعقة من دقيق الشوفان + ملعقة عسل + ماء ورد
الوصفة الرابعة عدد 2 ملعقة من القرفة + ملعقة عسل

ملحوظة: تخلط جميع مكونات كل وصفة وتترك على البشرة من 20 إلى 30 دقيقة مرتين أسبوعيًا من أجل الحصول على أفضل نتيجة.

هل يوجد أضرار للعسل على البشرة

نعم، يوجد بعض أضرار للعسل على البشرة وتتمثل في الحكة والإحمرار وظهور أعراض الحساسية ويحدث ذلك نادرًا للأشخاص التي لديها حساسية ضد أحد مكونات العسل ويمكن التغلب على تلك الأعراض باستخدام الماء الساقع والثلج واستخدام بعض المرطبات المناسبة.

شاهد أيضًافوائد عسل الزعتر الألماني

القيمة الغذائية للعسل

يتمتع العسل بقيمة غذائية عالية وينصح الأطباء باستخدام ملعقة منه كل صباح حيث يعمل الجسم على امتصاص عناصره والإستفادة منها على أكمل وجه وفيما يلي توضيح لنسب العناصر المتوافرة في 100 جرام من العسل:

  • طاقة 304 كالوري.
  • بروتين 0.3 جرام.
  • دهون 0 جرام.
  • الكربوهيدرات 82.4 جرام.
  • كالسيوم، 6 ملي جرام. .
  • الحديد، 0.42 ملي جرام.
  • الصوديوم، 4 ملي جرام.
  • فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك 0.5 ملي جرام.

الأسئلة الشائعة

يعرض الجدول التالي بعض الأسئلة الشائعة حول استخدام العسل للبشرة:

السؤال الشائع الإجابة
متى تظهر نتائج العسل على الوجه؟ تظهر نتائج العسل على الوجه بعد الإستخدام على الفور.
هل يمكن استعمال العسل يومياً للوجه؟ لا يمكن استعمال العسل يومياً للوجه حتى لا يتحسس الجلد ويفضل استخدام مرتين على الأكثر.
هل العسل يحتوي على الكولاجين؟ لا يحتوي على الكولاجين لكنه يحفز على إنتاجه من خلال ما يحتويه من بروتين وحديد.
هل العسل يفتح لون البشرة؟ نعم يفتح العسل لون البشرة ويوحد لونها.

وهنا يأتي ختام مقال فوائد العسل للبشرة من خلال مكوناته المفيدة مع ذكر بعض وصفات الماسكات وتوضيح أضرار العسل والقيمة الغذائية له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock