سؤال وجواب

فضائل ليلة القدر ساعات قليلة تعدل عبادة سنوات طويلة

فضائل ليلة القدر ساعات قليلة تعدل عبادة سنوات طويلة، ليلة القدر في هذا العام اقترب قدومها، ويستعدّ كلّ مسلم لإحياء هذه الليلة الكريمة المباركة الفضيلة بالعبادات والأعمال الصالحة وفعل الخير والتقرّب من الله تعالى، ويهتّم موقع أطروحة بتقديم معلوماتٍ مفيدة ورائعة عن ليلة القدر التي جعلها الله تعالى خيراً للأمّة الإسلاميّة أجمع.

فضائل ليلة القدر

ليلة القدر فيها خيرٌ من حيثُ لا يحتسب المسلم، فهي نورٌ يشعُ على الدنيا بأكملها، فسبحان الله العظيم الذي جعل الخلق يجتمعون في الليالي لذكر نعمه وشكره والحمد له سبحانه وتعالى، ومهما تمّ الحديث عن فضائل هذه الليلة لا يمكن إحصاء الفوائد والنعم والخير جميعه، ومن هذه النِعَم تنزيل الملائكة على الأرض واستجابة الدعاء بإذن الله تعالى، وكسب العظيم والوفير من الأجر والثواب بما يعادل ثلاثًا و ثمانين سنة وأربعة أشهر.

شاهد أيضًا: ليلة القدر وعلاماتها وما هو فضل ليلة القدر وماذا يفعل المسلم فيها

فضل ليلة القدر للاطفال

الأطفال هم البراءة والجمال والبهاء لهذه الحياة، فلا تُرى الحياة زاهية دون وجودهم، وإنّ تعليمهم وتثقيفهم عن دينهم الإسلاميّ الجميل واليسير واجبٌ على الأهل والأقارب، وشهر رمضان الكريم يمكن أن يعلمهم الكثير من المعلومات القيّمة، وفي ليلة القدر يمكن تعليم الأطفال علامات هذه الليلة الفضيلة، وكذلك يمكنهم قيام جزء من الليل بالصلاة وتلاوة القرآن وذكر لهم ثواب هذه الليلة العظيمة، وتعليمهم الدعاء لله تعالى، بالتوفيق والهداية والنجاح والتيسير لهم في الحياة الدنيا والآخرة، فهم ملائكة الحياة الدنيا ويسعى الأهل لجعل أطفالهم أفضل الأطفال من النواحي كافة وخاصة الناحية الدينية وتعليمهم بوقت مبكر يساهم في زرع حب دين الإسلام اليسير في قلوبهم وعقولهم النقيّة.

شاهد أيضًا: عبارات عن ليلة القدر وأجمل ما قيل من كلمات في ليلة القدر مكتوب وبالصور

عجائب ليلة القدر

العجائب التي تحدث في ليلة القدر المباركة يقف العقل مذهولاً بها، فسبحان الخالق العظيم الذي يسخّر الملائكة لينزلوا من السماء، والذي يسخر رحمته وغفرانه ومحبته ورأفته تنزل على المسلمين، وفي هذا السياق يتمّ ذكر بعض عجائب ليلة القدر كما يلي:

  • عذوبة الماء المالح.
  • هدوء وسكون الحيوانات في هذه الليلة.
  • نزول السكينة والطمأنينة والأمان على قلوب المسلمين جميعاً.

شاهد أيضًا: كيف نحيي ليلة القدر وما هو فضلها والأدعية المستحبة فيها

كلمة عن ليلة القدر

أجمل وأحلى الكلمات الراقية عن ليلة القدر المباركة يتمّ عرضها كالتالي:

  • ها قد وصلت الليلة الفاضلة والمنتظرة، فهنا قلبي وروحي مطمئنان بالقرب من الله عزّ وجل وبوجود الملائكة من حولي ونزول الرحمة والمغفرة فسبحانك يا ربّ العالمين.
  • ليلة القدر المقدسة والعظيمة هي ليلةٌ يجتمع فيها الخير والسلام والأمن والمحبة واللين واللطف بأمرٍ منك يا الله، فأنت أكرم الأكرمين.
  • لا تسعني الفرحة في قلبي وعلى وجنتيّ بقدوم ليلة القدر التي أكون فيها بقرب ربي سبحانه وتعالى، وأتمنى أن يقبل الله مني الصيام والصلاة والزكاة والدعاء ويرزقني خيراً في الدنيا والآخرة مع أحبتي وأهلي.

شاهد أيضًا: عجائب و أسرار ليلة القدر المباركة والفضائل العظيمة في هذه الليلة

أسئلة شائعة

فيما يلي يتمّ الإجابة عن عدد من الأسئلة الدينيّة الشائعة حول ليلة القدر:

السؤال الشائع الجواب

هل صحيح ان الاقدار تتغير في ليلة القدر؟

القدر ثابت لا يمكن أن يتغيّر نهائياً، وهو مكتوب للإنسان منذ ولد وحتى يتوفاه الله، بينما يمكن تغيير القضاء بالدعاء.

ما هي بركة ليلة القدر؟

البركة هي نزول الملائكة على الأرض وخاصةً على المؤمنين.

هل يسمع نباح الكلاب في ليلة القدر؟

لا يُسمَع نباح الكلاب أو اصوات الحيوانات الأخرى في ليلة القدر، وذلك لأنّ الله تعالى يأمرهم بذلك.

نختتم هذا المقال فضائل ليلة القدر ساعات قليلة تعدل عبادة سنوات طويلة، حيثُ تمّ التطرّق للعديد من الفوائد والفضائل لليلة القدر، والإجابة عن عدد من الأسئلة الشائعة الخاصة بهذه الليلة العظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock