العناية بالشعر

علاج شيب الحواجب .. وأسباب ظهور شيب الحواجب

علاج شيب الحواجب وماهي أسباب ظهوره فمعرفة أسباب وعلاج شيب الحواجب أمرٌ يثير اهتمام الكثير من النّاس لأنَّ الحواجب تعكس جمالية الوجه والمظهر الخارجي، ولهذا السبب سيعرض موقع أطروحة من خلال هذا المقال العديد من طرائق علاج شيب الحواجب وأسبابه، وذكر بعض الفيتامينات الهامّة للحفاظ على لون الحاجب طبيعياً.

أسباب ظهور شيب الحواجب

قد يظهر الشعر الأبيض في الحاجب في سنٍّ مبكّر وهذا ما يسمى بالشيخوخة المبكّرة وهي ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي كنتيجة لأسبابٍ عديدةٍ لا تتعلّق بالتقدّم بالعمر، وفيما يلي بعض هذه الأسباب:

  • عدم الحصول على كامل الفيتامينات المفيدة للجسم وسوء التغذية، يسبب بشكل رئيسي شيب الحواجب وكلَّما اتّبع الإنسان نظام غير صحي سيء يصبح أكثر عرضة للإصابة بشيب الحواجب.
  • من المعلوم أنَّ الميلانين صبغةٌ تنتجها خلايا الجلد، وخلايا الجلد بحاجة للأوكسجين وطعام صحي ومنتظم فعدم تناول وجبات صحيّة أو منتظمة إلى حدٍّ ما سيؤثّر سلباً على خلايا الجلد ومنه على إنتاج الميلانين وبالتّالي شيب الحواجب.
  • بالتّأكيد أنَّ فرصة ظهور شيب الحواجب ستكون أكبر إنْ كان هناك تاريخ وراثي في العائلة، فالجينات والوراثة تلعب الدور الأكبر في الإصابة بأي مرضٍ كان.

شاهد أيضًا: تجربتي مع البروتين للشعر الخفيف وأبرز فوائده للشعر الخفيف

علاج شيب الحواجب

تتنوّع وتتعدّد الطرق الّتي تعالج شيب الحواجب إمّا طبياً أو طبيعياً باستخدام الأعشاب والزيوت، وهنا سيتم ذكر طرائق مختلفة ومتنوعة لعلاج شيب الحواجب:

  • الحصول على تغذية صحيّة ومتكاملة وهذا يعني الحصول على فيتامينات متكاملة مثل فيتامين D -وهو من أكثر الفيتامينات أهمية للجسم بأكمله- وفيتامين B12، وأيضاً الحصول على معادن ضرورية للجسم مثل الزنك والحديد والمغنزيوم.
  • يمكن علاج شيب الحواجب باستخدام الصبغات أو مستحضرات التَّجميل الّتي تخفي الشيب مؤقتاً كقلم الحواجب أو الماسكارا.
  • أمّا عن علاجه طبيعياً فيمكن استخدام الحنّة والّتي تعطيه لون أسود أو أحمر وتتميّز عن الصبغة بقدرتها الكبيرة على تغطية الجذور البيضاء وبدوامها فترة أطول من الصبغة، أو
  • استخدام زيت اللوز فتدليك الحاجب يومياً بزيت اللوز بعد خلطه مع كمية كافيه من الليمون سيساعد على التّخلُّص من شيب الحواجب.

فيتامينات لإزالة الشيب

لا شكَّ أنَّ الفيتامينات ضرورية للجسم بأكمله ونقصها يسبب خلل في أجهزة كثيرة وأمراض عديدة، وفيما يتعلق بالشعر والشيب هناك العديد من الفيتامينات والّتي تلعب دور هام في حماية الشعر من الشيب المبكر ومنها فيتامين B12 -الموجود في اللحوم والبيض- وفيتامين B9 -الموجود في الخضروات- ونقصهما لا يسبب الشيب المبكر فحسب بل الإصابة بفقر الدم أيضاً، وفيتامينات B7-B6-B5 جميعها مهمة لتكوين شعر صحي ولتقوية بنيته وحمايته من الشيب، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين D يلعب دوراً هاماً في تكوين العظام وفي حماية الشعر من التلف والشيب ونقصه يسبب الكساح لدى الأطفال وترقِّق العظام لدى الكبار والشيب المبكر والسرطان.

شاهد أيضًا: زيت القطران للشعر جابر القحطاني ، فوائده وطريقة استخدامه

متى يظهر شيب الحواجب

إنَّ ظهور الشيب أمر عادي عندما يحدث في الشيخوخة أي عندما يتجاوز الإنسان الخمسين والستين عام، ولكن قد يظهر في سن الثلاثين والعشرين وهذا ما يُعدُّ بمثابة كارثة للبعض ويسمى بالشيخوخة المبكرة -يجدر الإشارة إلى أنَّ الشيخوخة الطبيعية أو المبكرة تختلف بحسب العرق- وتتعدّد أسبابها منها ما هو متعلّق بالعوامل الهرمونية و بالأمراض الوراثية ومنها ما يتعلق بنمط الغذاء واحتوائه على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مفيدة، ومن الجدير بالذكر أنَّ أي مرض أو خلل يؤثر على صبغة الميلانين -وهي الّتي تعطي الشعر لونه الخاص- سيسبب الشيب المبكر.

علاج شيب الرموش

قد يحدث شيب الرموش نتيجةً للتقدُّم بالعمر أو لعوامل وراثية وهرمونية معينة أو لمرض ما، ويكمن العلاج في عدّة طرائق منها صبغ الرموش أو استخدام أدوية معينة لعلاج حالات التهاب الجفون بسبب البكتريا أو أدوية لتخفيف أعراض مرض ما كالبهاق -مرض مناعي ذاتي يسبب فقدان لون الجلد وأحياناً الشعر-، ومن الضروري أيضاً الاهتمام بنمط غذائي صحي للحصول على كافة الفيتامينات الضرورية لخلايا الجلد كي تنتج الميلانين.

إلى هنا نصل لختام مقال علاج شيب الحواجب، والّذي تناول معلومات كثيرة عن شيب الحواجب وأسبابها وعلاجها، كما ذكر بعض الفيتامينات الهامَّة لإزالة شيب الحواجب، وتحدّث عن علاج شيب الرموش.

تعليق واحد

  1. من هو الدكتور الي مناسب اروح له يعالج في شيب الحواجب او كيفيه معالجته وأسباب ضهوروه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock