ما هي عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها 

لين سليمان 10 يونيو 2024 , 14:00

عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها، إذ تُعدُّ هذه الأيام المباركة من مواسم الخير والطاعة التي أنعم الله بها على عباده ليغتنموها بكل عمل صالح ونافع، ومن خلال موقع أطروحة سيتم التعرُّف على أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة وما هي فضائلها، بالإضافة إلى ذكر متى يوافق العاشر من ذي الحجة حسب التقويم الميلادي.

عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها

نِعم الله تعالى لا يمكن إحصاؤها فكلُّ ما في الأرض وما في السماء هو نعمة منه جل جلاله، ومن بين نعمِه وفضله على العباد أنّه ميّز أوقات عن أخرى وخصص مواسم للطاعة يُثاب فيها المسلم أجراً مضاعفاً ومن بينها العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تُعدُّ أياماً مباركةً مليئة بالفضل والأجر العظيم، ومن يغتنمها بالعمل الصالح يحظى بخيرها وفضلها، ومن خلال السطور التالية سيتم التعرف على فضلها وأبرز الأعمال المستحبة فيها:

عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها

فضائل العشر من ذي الحجة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة عظيمٌ وكبيرٌ ومما زاد فصلها هو قَسَم الله تعالى في كتابه الجليل بها بقوله جلّ جلاله: {وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [1] فزادها عظمةً وشأناً ومنزلةً، بالإضافة إلى أنّها أيام الحج التي شرع بها ذكر الله تعالى فقال -جلّ جلاله- في كتابه الكريم: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}[2] كما أكّد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على فضلها ومكانتها بقوله: “أفضلُ أيامِ الدُّنيا العشرُ – يعني : عشرَ ذي الحِجَّةِ – . قيل : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ؟ قال : ولا مثلهنَّ في سبيلِ اللهِ ، إلا رجلٌ عفَّر وجهَه بالتُّرابِ”[3] وفيها يوم عرفة المبارك يوم العتق من النيران وهو اليوم التاسع منها ويوم الحج الأكبر أي يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت في يوم عرفة

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمون على الإكثار من الطاعات في العشر من ذي الحجة للفوز بأجرها وثوابها، ومنها ما يلي:[4]

  • من المؤكّد أنً أداء فريضة للحج والعمرة لمن استطاع سبيلاً من أكثر الأعمال المستحبة في العشر الأوائل فهي أيام الحج المباركة.
  • ولقد وردت عدة أحاديث تبين فضل القيام بالعمل الصالح فيها دون تخصيص عمل أو تفضيله فكل عمل صالح مستحب ويُثاب عليه المسلم أجراً وثواباً مضاعفاً كالصيام فيها، فصيام يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة يغفر ذنوب سنتين من العمر.
  • الصلاة والتي تُعدُّ من أكثر الأعمال أجراً وفضلاً فيجب في هذه الأيام المباركة الإكثار من الصلوات النوافل والسنن لتكون سبباً في مضاعفة الأجر والثواب.
  • الإكثار من ذكر الله بالتكبير والتسبيح والتهليل، كما يُستحب الاستغفار فيها فهي أيام مباركة تُمحى فيها ذنوب العبد.
  • فضلاً عن الكثير من الأعمال الصالحة كقراءة القرآن والأذكار، وأوجه الخير المتعددة كمساعدة الآخرين والصدقة وبر الوالدين.

اقرأ أيضًا: سبحان الذي في السماء عرشه يوم عرفة

10 ذي الحجة يوافق كام ميلادي

يصادف العاشر من ذي الحجة والذي يُعدُّ أول أيام عيد الأضحى المبارك يومَ الأحد الموافق 16 من شهر يونيو 2024، وهو من أفضل الأيام وأعظمها لدى أبناء الأمة الإسلامية، كما يُطلَق عليه تسميات أخرى مثل يوم الحج الأكبر ويوم النحر ففيه يتم نحر وذبح الأضاحي تقرباً لله تعالى.

ماذا حدث في كل يوم من أيام ذي الحجة

بعد التعرف على الفضل العظيم للعشر الأوائل من ذي الحجة لا بد من ذكر ما الحدث المميز لكل يوم منها، فهناك الكثير من الأقاويل عن أحداث العشر الأوائل من ذي الحجة، ومنها:

اليوم الحدث المميز له
اليوم الأول في اليوم الأول من ذي الحجة غفر الله جلّ جلاله لسيدنا آدم عليه السلام.

 

اليوم الثاني وكانت استجابة الله تعالى لدعاء سيدنا يوسف -عليه السلام- في اليوم الثاني من هذا الشهر المبارك.
اليوم الثالث واستجاب الله عز وجل لدعاء سيدنا زكريا -عليه السلام- وحقق مراده في اليوم الثالث من ذي الحجة.

 

اليوم الرابع وكان اليوم الرابع يوم ولادة سيدنا عيسى عليه السلام
اليوم الخامس أما ولادة سيدنا موسى -عليه السلام- فكانت في اليوم الخامس من شهر ذي الحجة.

 

اليوم السادس وأكرم الله تعالى رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- بفتحه كل سبل الخير وأبوابه في اليوم السادس من ذي الحجة

 

اليوم السابع وهو يوم ذو فضل كبير ففيه تُغلق أبواب جهنم الثلاثين المليئة بالعسر وتُفتح أبواب الفرج الثلاثين للمسلمين الصائمين فيه.
اليوم الثامن وهو يوم التروية الذي يضم بعض طقوس الحج ومناسكه.
اليوم التاسع وهو أفضل أيام السنة فهو يوم عرفة المبارك، وفيه تُمحى ذنوب المسلم في سنتين من العمر.
اليوم العاشر وهو يوم النحر أو يوم الحج الأكبر، أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك.

حديث ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة

من أكثر الأحاديث المتناقلة بين المسلمين عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة هو قول رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلاَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ”[5]  كما رُوي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “كُنتُ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قال: فذُكِرَتِ الأعمالُ، فقال: ما مِن أيَّامٍ العملُ فيهنَّ أفضلُ مِن هذه العَشرِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ، الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: فأكبرَه، فقال: ولا الجهادُ، إلَّا أنْ يخرُجَ رَجُلٌ بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ، ثُمَّ تكونُ مُهجَةُ نفْسِه فيه”[6] فهذه الأحاديث تؤكّد مدى فضلها ومكانتها في الإسلام، كما تشير إلى ضرورة اغتنامها بكلِّ وجوه الخير والطاعات والعبادات للفوز بعظيم أجرها.

مقالات مقترحة

إلى هنا نصل لختام مقال عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها، والذي ذكر أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، بالإضافة إلى توضيح م

المراجع

  1. سورة الفجر , الآية 1 - 2
  2. سورة الحج , ، الآية 28
  3. صحيح الترغيب , الألباني، جابر بن عبدالله، 1150، صحيح لغيره
  4. saaid.org , عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها , 10/06/2024
  5. تخريج المسند لشعيب , ، شعيب الأرناؤوط، عبدالله بن عمر، 5446، صحيح
  6. تخريج المسند لشعيب , ، شعيب الأرناؤوط، عبدالله بن عمرو، 6559، صحيح لغيره

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *