علوم وتعليم

كم عدد محاولات اختبار ستيب STEP

عدد محاولات اختبار ستيب وهو اختبار يقيس قدرات اللغة الإنجليزية للطلاب من المستوى المتوسط إلى المتقدم، يُعد اختبار STEP أحد أكثر الاختبارات شيوعًا لقياس مهارات اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية، وهو معتمد من قبل العديد من المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية.

يمكن للطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات والبرامج التعليمية الحصول على درجة معينة في اختبار STEP، تختلف درجة الاختبار المطلوبة حسب الجامعة أو البرنامج التعليمي أو الشركة أو المؤسسة، وسيعرض موقع أطروحة في هذا المقال عدد محاولات دخول اختبار ستيب وبعض التفاصيل عنه.

عدد محاولات اختبار ستيب

يبلغ عدد المحاولات التي يمكن للطالب فيها دخول اختبار ستيب 5 مرات خلال مدة ثلاث سنوات، وبالتالي لا يمكن تقديم الاختبار السادس إلا في حال مرور 3 سنوات على تقديم أول اختبار، ومن الجدير بالذكر أنَّه في كل مرة يجب التسجيل للاختبار ودفع قيمة الرسوم والتي تساوي 150 ريال سعودي لمقدمي الاختبار من داخل المملكة، و 200 ريال سعودي لمقدمي الاختبار من خارج المملكة، ولذلك يجب على الطالب التمرّن والتحضير له، حيث يمكن للطلاب استخدام نتائج الاختبار السابقة لتحديد نقاط قوتهم وضعفهم في اللغة الإنجليزية، وبالتالي التركيز على المهارات التي يحتاجون إلى تحسينها.ٍ[1]

عدد محاولات اختبار ستيب

شاهد أيضًا: تجربتي في اختبار ستيب

كم العمر المسموح لاختبار ستيب؟

كل الأشخاص فوق سن ال18 عامًا لهم الحق في التقدم لاختبار ستيب، والفئات الأكثر تقدمًا هم طلاب الثانوية العامة الذين يخططون للدراسة الجامعية في كلية تتطلب إتقان اللغة الإنجليزية أو الدراسة في الخارج، وكذلك طلبة الدراسات العليا يتقدمون بكثرة لاختبار ستيب.

اختبار ستيب هل هو ضروري؟

يعد اختبار ستيب ضروري في بعض الجامعات وشرطًا أساسيًا للالتحاق بها، وكذلك بعض التخصصات التي تكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، والتخصصات العلمية مثل: الطب والصيدلة والهندسة…، ومن الجامعات التي تشترط النجاح في اختبار ستيب:

  • جامعة الملك فهد. 
  • جامعة الإمام محمد بن سعود.
  • الجامعة السعودية الإلكترونية.
  • جامعة الأميرة نورة.

شاهد أيضًا: الجامعات التي تطلب اختبار STEP

شروط اختبار ستيب

فيما يلي شروط المتقدمين للاختبار:

  • يشترط وجود إثبات هوية مع الطالب المتقدم (بطاقة التعريف أو جواز السفر).
  • لا يشترط أن يكون المتقدم سعودي ولكن يمكن لغير السعوديين إجراء الاختبار، ولكن بشرط إحضار جواز السفر لتوثيق الهوية.
  • يجب على المتقدم الحضور في الموعد الصحيح وفي المكان المخصص للاختبار، ويجب عليه الحضور قبل الوقت المحدد للاختبار بـ 15 دقيقة، للتوجه إلى المسؤول عن قاعة الاختبار لمعرفة المكان المخصص له.
  • الالتزام بالزي الرسمي.
  • يُمنع استخدام الآلة الحاسبة خلال أداء الاختبار.

مدة صلاحية اختبار ستيب

تكون مدة صلاحية الاختبار ثلاث سنوات من تاريخ الاختبار، يستطيع الطالب في خلال هذه الفترة التقدم للتخصص الذي يريده، وإذا تعدى الطالب هذه الفترة، يجب عليه التقديم مرة ثانية للخضوع للاختبار.

شاهد أيضًا: المنحة المكسيكية 2023 الممولة بالكامل

رابط الأسئلة المتكررة هيئة التقويم والتدريب

ومن ضمن الأسئلة الشائعة عن الاختبار:

ما هي المدة الزمنية للحذف والتعديل؟

ي​​مكن للطالب الحذف أو التعديل على موعد الاختبار بعد إتمام​ عملية السداد إلى ما قبل الاختبار الرقمي بـ 48 ساعة.​​

ما هو الوقت المستغرق لظهور النتائج؟

تظهر النتائج خلال 5 أيام من الاختبار، وترسل النتيجة برسالة إلى الهاتف الخلوي، ويمكن الاطلاع عليها من خلال حساب الطالب على موقع الهيئة.

ما هو زمن الاختبار؟

ساعتان، بالإضافة إلى 15 دقيقة لإجراءات الدخول.​

وهذا رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب هنا للاطلاع على أية تفاصيل أخرى.

وبذلك نصل إلى ختام هذا المقال عدد محاولات اختبار ستيب والذي تحدث عن عدد محاولات اختبار ستيب والعمر المسموح لدخول الاختبار وشروط اختبار ستيب وأهم الأسئلة الشائعة للاختبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock