مناسبات وأعياد

عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر

عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر تقاليد جميلة ومفرحة ومبهجة تحمل في طياتها التسامح والمحبة والإيمان، فالمسلمون المصريون شأنهم شأن جميع مسلمي العالم في الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، تبدأ عاداتهم قبل يوم العيد وهو يوم الوقفة نسبة لوقوف الحجاج ببيت الله الحرام، ويهتم موقع أطروحة بتقديم عادات والتقاليد والاحتفالات المتعلقة بها.

كيف يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك

يعتبر عيد الأضحى هو العيد الثاني بعد عيد الفطر يحمل في طياته معان دينية وروحية عظيمة، يحتفل المسلمون به ضمن طقوس واضحة ثابتة تحمل الكثير من البهجة والسرور للكبير والصغير، حيث تبدأ هذه الاحتفالات بالتكبيرات والتهليلات، وذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء المحتاجين والأقارب، بالإضافة لما يشمله هذا الاحتفال من تبخير البيوت تنظيفها لاستقبال الضيوف، وصناعة الحلويات و المأكولات الشهية بشتى أنواعها، وصلة الرحم بزيارة الأقارب وتبادل العيديات بين بعضهم البعض فضلاً عن الصلاة وقراءة القرآن.

عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر

إنّ عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر هي من أجمل التقاليد المصرية وأولها يبدأ بالصلاة في ساحات واسعة وبعد الانتهاء توزع الحلوة والكعك للتهنئة بيوم العيد، بعد ذلك اجتماع الأهل والأحبة ببيوت نظيفة مبخرة مع أطعمة شهية وحلويات لذيذة، بالإضافة إلى تحضير الشباب والفتيات أنفسهم في صالونات الحلاقة والتجميل لحضور الحفلات، والقيام بالنزهات والرحلات وخاصة إلى نهر النيل فهو طقس أساسي في مصر فترة العيد، ومن التقاليد المصرية أيضاً احتفال التلفزيون المصري فترة العيد ببث أفلام ومقابلات مباشرة لكل المحافظات المصرية. ولفرحة الأطفال حديث آخر كلياً فهم بحد ذاته عيد فسعادتهم غامرة للكون، ولعبهم ممتع، ثيابهم جديدة وغيرها.

شاهد أيضًا: متى يصادف عيد الأضحى 2023 متى موعد عيد الأضحى

إقامة الاحتفالات ليلة عيد الأضحى

احتفالات عيد الأضحى تعد من أجمل وأروع الاحتفالات على الإطلاق؛ لأنها تجمع المسلمين تحت راية واحدة عنوانها الحب والتسامح والإيمان ومن طقوس هذه الاحتفالات:

  • ذكر الله، من خلال التكبيرات والصلوات إما في الساحات أو المساجد وقراءة القرآن وترديد الأدعية للكبير والصغير.
  • الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والعائلة، التوسع في الطعام، والعزائم على الأطعمة الشهية والحلوة اللذيذة.
  • التهنئة بين المسلمين بألفاظ مناسبة تختلف باختلاف المنطقة وأفضلها “تقبل الله منا ومنكم” “عيد مبارك”  وفعله ليس سنة وإنما أمر محبب يتقرب به المسلم من أخيه.
  • تبادل الزيارات بين المسلمين ويفضل الذهاب من طريقة والعودة من آخر، هذه الزيارات للأقارب والأصدقاء والجيران.
  • ارتداء ملابس جديدة والتطيب بأطيب العطور ليظهر المؤمن بأبهى صورة.

الذهاب لصلاة عيد الأضحى

إنّ الذهاب لأداء صلاة عيد الأضحى هو أحد أهم وأجمل طقوس العيد هو الصلاة، فصلاة عيد الأضحى شرعها الإسلام يؤديها المسلمون في ١٠ ذي الحجة، هذا اليوم المرتبط بأداء المسلمين لفريضة الحج فهي سنة مؤكدة عند الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث يجتمع المسلمون الأقارب والجيران والأصدقاء للذهاب إلى الصلاة بعد الاغتسال والتطيب، ويصلى في الساحات والمساجد، بالإضافة يجوز للمسلم أن يصلي في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفرداً بغير خطبة.

ذبح الأضحية

معنى عيد الأضحى مأخوذ من الأضحية وهو ذبح الأنعام، وتجري في الأيام المحددة “يوم النحر وأيام التشريق”، هذه الأضحية ما هي إلا عنوان لشكر المسلم ربه والخشوع له، والتقرب منه، والامتنان له، على خلقه له في هذه الدنيا. فهي تساعد على توطيد أواصر المحبة والقربى بين المسلمين من خلال توزيعها على الأهل والجيران والأصدقاء، وتؤكد على إحساس الناس ببعضهم البعض ومساعدة الغني الفقير والشعور به من خلال توزيعها على الفقراء والمساكين.

شاهد أيضًا: أعمال يوم عرفة مفاتيح الجنان وافضل العبادات في التاسع من ذي الحجة

زيارة الأقارب في أيام عيد الأضحى

صلة الأرحام هو أمر مفروض على المسلم وواجب عليه اتجاه أخيه المسلم في كل الأوقات، ولكن الألزم هو أيام الأعياد فهو طاعة لله والتزام بتعاليمه التي تحض على مؤازرة المسلم أخيه المسلم، وكيف إذا كان الفرح والسعادة والبهجة هي أساس هذه المؤازرة فلا بد أن يتبادلوا الزيارات بعد الصلاة والاغتسال والتطيب ومشاركة بعضهم في الطعام وتذوق الحلويات  وتقديم العيدية للأطفال. 

تقديم حلويات عيد الأضحى المصرية

جزء أساسي في عيد الأضحى هو عمل الحلويات، فهي طقوس بركة وفرحة، رائحتها الشهية التي تفوح تنذر باقتراب العيد وبدأ شعائره، تختلف هذه الحلويات من مكان لآخر فقط بالتسمية، ولكنها متشابهة في مكوناتها ووصفاتها في معظم الدول الإسلامية، ففي مصر تقدم الحلويات بعد صلاة العيد للتهنئة بهذا اليوم المبارك، وعند زيارة الأقارب والجيران، ومن أشهر هذه الحلويات كعك العيد الذي يكلف عند شراءه جاهزاً من الأسواق الكثير، ولكن تخبزه المصريات في بيوتهن بأسهل وأرخص التكاليف بنكهات لذيذة وأشكال جميلة، وهذا ما عرف عن الحلويات المصرية طعمها الطيب وتعدد أصنافها وامتزاجها بالثقافات الحضارات المختلفة.

تقديم العيديات

إنّ من أكثر الأمور التي تجعل الأطفال ينتظرون العيد هي العيدية، فهي مصدر بهجة وسعادة، وعنوان للخير والبركة، هذه العيدية قد تكون إما نقود تقدم للأطفال وهم لهم حرية الاختيار بين شراء الألعاب أو الحلوة أو جمعها في حصالة، أو تكون عبارة عن حلويات مزينة بأشكال جذابة ملفتة للنظر تبهج القلب، وقد تطورت هذه العيدية حديثاً من خلال تقديمها بأشكال وألوان مختلفة مفرحة، تجمع فيها أنواع لذيذة من الحلوة، تسعد الكبير وتعجبه قبل الصغير.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى حول العالم

عيد الأضحى المبارك هو العيد الثاني بعد عيد الفطر السعيد، رمزيته الدينية تجعل من مسلمي العالم يحضرون أنفسهم و بيوتهم و أولادهم لاستقباله، مع اختلاف بسيط بالعادات والتقاليد كل حسب مكان إقامته والثقافة والبيئة الموجود فيها. ولكن بشكل عام مظاهر الاحتفال حول العالم تبدأ بالصلاة و الأضاحي والاغتسال والتطيب وزيارة الأقارب والأصدقاء، والرحلات، وصناعة الحلويات الشهية، بالإضافة إلى العيديات واللعب فهي إجازة  تقضى بسعادة وفرح وسرور وعنوانها شكر الله و صلة الأرحام ومساعدة المحتاج، وإنّ من مظاهر احتفال بعض الدول بعيد الأضحى نذكر ما يأتي:

الاحتفال بعيد الأضحى في اليمن

احتفالات اليمنيون بعيد الأضحى تشبه إلى حد كبير الاحتفالات في شتى الدول الإسلامية من تكبير وتهاليل والصلاة والأضاحي والتطيب والاغتسال وتنظيف البيوت وصلة الأرحام، ولكن ما يميزها عن غيرها قيام اليمنيون بطلاء منازلهم بألوان زاهية جذابة لاستقبال الضيف المبارك، ومن احتفالاتهم الخروج للصيد، وحلقات الرقص المتعة التي يقومون بها بالخناجر في الساحات والأماكن العامة.

الاحتفال بعيد الأضحى في الأردن

تحتفل المملكة الأردنية الهاشمية بعيد الأضحى بفرح وحب وبهجة، فحالها حال كل المدن الإسلامية في استقبال عيد الأضحى من صلاة وتكبير اغتسال وتطيب و صلة الأرحام، إلا أنها تتميز الفعاليات الترفيهية للكبار والصغار والفلكلور والحفلات الفنية  بمشاركة نخبة من الفنانين الأردنيين، فضلاً عن كرنفالات الأطفال والرسم على وجوههم وعرض المسرحيات لهم، بالإضافة إلى زيارة المناطق الأثرية والاستمتاع بثقافتها.  

الاحتفال بعيد الأضحى في فلسطين

أما لفلسطين هناك حديث آخر، طقوس العيد هي أكثر عمقاً وأشد تمسكاً بأرض هي بالأصل مباركة يحل بها عيد مبارك، حيث ترتفع التكبيرات في المسجد الأقصى، والساحات المزدانة بالبهجة والمزدحمة بالمحتفلين، فهي تقاليد متوارثة وطقوس احتفالية فريدة، يفوح شذاها مع رائحة خبز الصاج الذي لابديل عنه أيام العيد، والحلويات الشهية، والولائم التي تجمع العائلة والأحبة بجو من البهجة والفرح، حول مائدة الغداء حيث المنسف البلدي المزين بالصنوبر، رائحته الشهية التي تفوح حتى عند الحديث عنه فقط.

شاهد أيضًا: ما هي أبرز تقاليد عيد الأضحى في مصر

الاحتفال بعيد الأضحى في الإمارات

نظراً لأهمية عيد الأضحى والفطر بالنسبة للإماراتيين حيث يعكس تمسكهم بالدين الإسلامي وتعاليمه، فإن احتفالاتهم تبدأ بالصلاة حيث يجتمع الرجال والصبية لأداء صلاة العيد ثم يعودوا ليجتمعوا على مائدة إفطار العيد، رجالهم اعتادوا على شراء (كندرة) جديدة وصبغ ثيابهم، أما النساء فكن يتزيين ويصبغن شعورهن ويخضبن أيديهن بالحناء، ومن ضمن احتفالاتهم تقديم القهوة المرة مع التمر والحلويات ضمن أجواء من الفرح والبهجة لهم ولأولادهم.

وهكذا نصل لختام مقالنا الذي قدم نبذة عن عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر والكثير من البلدان العربية والعالم، والاحتفالات المرتبطة به لما فيها من فرح وسعادة وسرور، بالإضافة إلى طقوس الأضاحي، والحلويات، والعيديات وكل ما يتعلق بمظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock