معلومات إسلامية

طريقة الرقية الشرعية على الماء لابن باز وابن عثيمين

طريقة الرقية الشرعية على الماء التي يلجأ إليها كثيرون من الناس وذلك لعلاج مشاكل الحسد والعين والمس الشيطاني وغيرها من الأمراض، حيث يتم بالرقية الشرعية قراءة آيات قرآنية لعلاج الجسد من الآلام بشكل كامل، وفي موقع أطروحة سيتم تقديم طريقة الرقية الشرعية بشكل مفصل، مع ذكر أهم الآيات التي يتم قراءتها بغرض الشفاء.

طريقة الرقية الشرعية على الماء ابن باز

من أبرز شروط الرقية الشرعية أن يقرأ بها القرآن الكريم أو أدعية مستحب الدعاء بها للشفاء من السحر والعين، فينبغي أن يرقى المريض بالفاتحة وبآية الكرسي، ومن ثم قراءة المعوذات ثلاثة مرات، ويستحب قراءة كل ما هو من القرآن الكريم، وممكن قول دعاء الرقية التالي: “اللهم رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس، أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك” أو دعاء الشفاء التالي: “اللهم اشفه وعافه، اللهم أنزل عليه الشفاء، اللهم أبرئه من مرضه.. وما أشبه ذلك الدعوات الطيبة”.[1]

شاهد أيضًا: ما الحكمة من صوم يوم التاسع قبل عاشوراء

كيفية الرقية الشرعية في الماء ابن عثيمين

يمكن اتباع الخطوات التالية لمعرفية كيفية إجراء الرقية الشرعية في الماء للكبار والصغار للتخلص من السحر والمس الشيطاني:

  • إحضار كمية لا بأس بها من الماء حسب الحاجة، ومن الأفضل أن تكون كبيرة، من أجل الاستخدام لمدة طويلة، ويفضل إحضار ماء المطر إن وجد أو في حال عدم وجوده استخدام الماء العادي المتوافر.
  • تقريب فم المريض من الماء دون لمسه بحيث يتحرك الماء بواسطة الهواء الخارج من الفم أثناء قراءة آيات القرآن الكريم والأذكار المطلوبة.
  • قراءة الرقية الشرعية وآيات من القرآن الكريم ثم الأدعية المستحب قولها عن الشفاء، بحيث يتحرك الماء من ترديد الآيات، ويمكن النفث أو التفل بعد كل جزء من الذكر في الماء.
  • استخدام الماء بعد الانتهاء من قراءة الرقية الشرعية، ويمكن شرب الماء أو الاستحمام به أو الرش به أو استخدامه للمسح.

الرقية الشرعية في الماء للعين والحسد والسحر

الرقية الشرعية في الماء هي عملية للاستشفاء والتشفي بمساعدة الماء والأدعية الشرعية، حيث تعتبر الرقية الشرعية أحد العلاجات المشروعة في الإسلام، ويستخدم الماء المبارك المقروء عليه أو الماء المنقى من الأذى لعلاج الأمراض الروحية والجسدية، وفي الرقية الشرعية في الماء، يتم قراءة آيات قرآنية معينة وأدعية من السنة النبوية فوق الماء، ثم يشرب الشخص المصاب من هذا الماء أو يُستعمل لغسل الجسد أو ارتشافه بشكل منتظم، والرقية الشرعية في الماء تحمل قوة للشفاء والراحة والتطهير.

شاهد أيضًا: هل هناك دعاء ثابت ليوم عيد الأضحى

آيات الرقية على الماء

فيما يلي بعض آيات الرقية الشرعية التي يمكن استخدامها كوسيلة للحماية والشفاء بإذن الله، ويُنصح بتلاوة هذه الآيات بنية صادقة وثقة بقدرة الله على الشفاء، وتكرارها بانتظام.

  • سورة الفاتحة (ثلاث مرات).
  • المعوذات ثلاثاً (سورة الفلق وسورة الإخلاص وسورة الناس).
  • آية الكرسي.
  • الآيات الأولى من سورة البقرة، (سورة البقرة كاملة تكون مهمة للتخلص من السحر والعين وآثاره).
    {وَأَلقِ ما في يَمينِكَ تَلقَف ما صَنَعوا إِنَّما صَنَعوا كَيدُ ساحِرٍ وَلا يُفلِحُ السّاحِرُ حَيثُ أَتى}[2].

تأثير الرقية الشرعية على الماء

تعتبر الرقية الشرعية من العلاجات التقليدية المستخدمة في العديد من الثقافات والديانات بما في ذلك الإسلام، وتشمل الرقية الشرعية قراءة آيات من القرآن الكريم أو استخدام أذكار وأدعية معينة لعلاج الأمراض الروحية والجسدية، وبالنسبة لتأثير الرقية الشرعية على الماء في جسم الإنسان، يعتقد بعض الناس أن قراءة القرآن أو الأذكار فوق الماء يمكن أن يحوله إلى ماء مبارك، وبالتالي يكون له تأثير إيجابي على الصحة والعافية، وأن شرب هذا الماء المبارك أو استخدامه للاغتسال أو الرش على الجسم يمكن أن يساهم في التخلص من الأمراض والشرور.

شاهد أيضاً: ما هي أفضل الأعمال في يوم عرفة

هل يجوز القراءة على الماء بدون وضوء

حسب الفقه الإسلامي، فإن الوضوء هو شرط أساسي لصحة الرقية الشرعية، ويجب أن يكون المراد قراءة الرقية على الماء عليه متوضئاً، ويفضل أن يكون الماء المستخدم ماء طاهر ونظيف، فالوضوء هو أحد شروط صحة الرقية والعلاج الشرعي، ويُعتبر جزءًا من التحضير الروحي والنفسي للعلاج.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي سيتم عرض أبرز الأسئلة الشائعة عن كل ما يتعلق بالرقية الشرعية والإجابة عليها بدقة:

السؤال الشائع  الإجابة 

ما هي السور التي تقرأ على الماء؟

توجد بعض السور التي يمكن قراءتها على الماء لتحقيق الاستفادة من الماء للطرقية الشرقية، ومنها:

  • سورة الفاتحة.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة البقرة.
  • سورة الكوثر.
  • سورة الناس.
  • سورة الفلق.

ما هي الآيات التي تقرأ على الماء لرش البيت؟

يمكن قراءة القرآن الكريم بشكل عام والأذكار المشروعة الموصى بها في الإسلام لتطهير المنزل، وهناك العديد من الآيات التي يمكن للناس قراءتها على الماء لرش البيت، ومن أبرزها:

  • آية الكرسي.
  • سورة الفاتحة.
  • سورة الإخلاص.
  • الخمس آيات سورة البقرة الأولى.
  • آية الشفاء في سورة يونس، الآية 57.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناول عنوان طريقة الرقية الشرعية على الماء، حيث تم إدراج كافة المعلومات المتعلقة بالعلاج الشرعي، وذكر أبرز الآيات والسور التي تقرأ على الماء لاستخدامه في الرقية الشرعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock