سنن يوم عرفة لغير الحاج وما يستحب فعله

راني شعبان 14 يونيو 2024 , 23:29

سنن يوم عرفة لغير الحاج وما يستحب فعله في يوم عرفة، فالله سبحانه وتعالى قد أكرم الحجاج بالوقوف في عرفات، وأنعم عليهم بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، ولكن لا يمكن أن فضل يوم عرفة مخصص للحجاج فقط، إذ أن النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- سن بعض الأمور لغير الحاج كي يتقرب بها إلى الله في يوم عرفة، ولذلك يهتم موقع أطروحة بالحديث عن الأعمال المسنونة في يوم عرفة لغير الحاج.

سنن يوم عرفة لغير الحاج

إن التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في يوم عرفة يكون للحاج وغير الحاج، فقد أمر النبيّ -صلّى الله عليه وسلم- غير الحاج بالقيام ببعض السنن التي تقربه من الله عز وجل في يوم عرفة، إذ يسن له صيام يوم عرفة لأنه يكفر عنه ذنوب السنة الماضية والسنة الباقية، كما يسن الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم الفضيل، وأيضًا يسن لغير الحاج التكبير والإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، فكل هذه السنن تزيده قربًا من الله عز وجل، والله أعلم.[1]

سنن يوم عرفة لغير الحاج

شاهد أيضًا: شعائر يوم عرفة

أعمال يوم عرفة للحاج

إن الله سبحانه وتعالى قد فرض على الحجاج في يوم عرفة أعمالًا كي يؤدوها، وهي جزء من مناسك الحج، إذ يبدأ حجاج بيت الله بالتوافد والصعود إلى عرفات بعد طلوع الشمس من يوم عرفة، ويبقون واقفين إلى أن تغرب الشمس، اقتداءًا بالنبيّ صلى الله عليه وسلم، ويكره للحجاج الصيام في يوم عرفة، ويستحب الحاج الاشتغال بذكر الله سبحانه وتعالى والدعاء والاستغفار والتكبير، والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى وقراءة القرآن الكريم، والله أعلم.

فضل الدعاء يوم عرفة

إن دعاء يوم عرفة له فضل كبير، فقد ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفضَلُ الدُّعاءِ دُعاءُ يومِ عَرَفةَ، وأفضَلُ ما قُلْتُ أنا والنبيُّونَ من قَبْلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ”،[2] فالدعاء في يوم عرفة هو أفضل الدعاء وأحسنه وأكمله، وخير ما يتم الدعاء به في عرفة هو: لا إله إلا الله، وكذلك يمكن الدعاء بكل ما فيه خير ورحمة للمسلمين، وكل هذا الدعاء يؤجر المرء عليه بإذن الله سبحانه وتعالى ويثاب، والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة للحبيب

دعاء يوم عرفة لعائلتي

إن فضل الدعاء في يوم عرفة عظيم جدًا ولا يعلمه كثير من الناس، وفيما يلي باقة من أجمل وأروع الأدعية في يوم عرفة العائلة والأصدقاء:

  • اللهم اجعل يوم عرفة فرحًا لي ولعائلتي ولسائر المسلمين، وارزقنا فيه الثبات على الطاعة والخير، وأبعدنا برحمتك عن كل شر وسوء وفتنة.
  • ربنا اغفر لي ولعائلتي في هذا اليوم الفضيل، وأعتق فيه رقابنا من نار جهنم، واجعلنا يا ربنا من الفائزين بالجنة يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم زين الإيمان في نفسي وفي نفس عائلتي، وأكرمهم يا رب بالحج في العام القادم وتقبل منهم طاعتهم وأعمالهم كلها يا رب العالمين.

الأسئلة الشائعة

إن فضل يوم عرفة يعم الجميع، ويكون للحاج وغير الحاج، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده، وفيما يأتي أبرز الأسئلة الشائعة عن سنن يوم عرفة وأعماله لغير الحجاج:

السؤال  الجواب

ماذا تفعل يوم عرفة لغير الحاج؟

يسن لغير الحاج الصيام في يوم عرفة، ويستحب الإكثار من الدعاء والاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى، والله أعلم.

هل يجوز الدعاء يوم عرفة لغير الحاج؟

نعم، إن الدعاء في يوم عرفة يجوز لغير الحاج، وهو من الأعمال المستحبة والمسنونة، والله أعلم.

هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الصائم؟

إن الدعاء في يوم عرفة هو من أفضل الدعاء وأكثرها رجاءً بالاستجابة، ولا يشترط الصيام كي يدعو المرء ربه، وإنما يكون مستحبًا، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

وهكذا نصل إلى ختام مقال سنن يوم عرفة لغير الحاج وما يستحب فعله في يوم عرفة، حيث تم ذكر الأعمال التي سنها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- لغير الحجاج في يوم عرفة، كما تم الحديث عن أعمال الحجاج في يوم عرفة وفضائله الكثيرة، إضافة لكتابة بعض الأدعية القصيرة للعائلة في يوم عرفة.

المراجع

  1. islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 27/06/2023
  2. تخريج زاد المعاد , شعيب الأرناؤوط، طلحة بن عبيدالله، 2/218، حسن [بشواهده]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *