دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة مكتوب وبالصور

يحيى شامية 21 يونيو 2023 , 20:15

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة هو ما يبحث عنه المسلمون مع حلول يوم عرفة في كلّ عام، فقد جعل الله سبحانه وتعالى في السنين والأيّام والأعوام مواسم خيرات وأزمنة طاعات، وتزايد للحسنات، وتكفير للسيئات، ومن تلك الأيام والأزمنة العظيمة يوم عرفة، حيث جاءت فيه الكثير من النصوص من القرآن والسنة، والتي تبيّن فضل وتسلط الضوء على عظيم البركة والثواب والأجر فيه، ومن خلال موقع أطروحة سيتم تسليط الضوء على أدعية يوم عرفة من الكتاب والسنة النبوية، وأفضل دعاء يوم عرفة، وأدعية وقفة عرفة مستجابة بإذن الله.

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة
دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة

إن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لم يرد في الكتاب ولا في السنة أي دعاء مخصوص ليوم عرفة، إنما يباح للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدعاء مما ورد في كتاب الله وفي سنة نبيّه صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك ما يأتي:[1]

  • “رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

شاهد أيضًا: فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة ابن باز

أدعية يوم عرفة

على المسلم أن يكثر من الدعاء يوم عرفة، وأن ينوّع بطلب خير الدنيا والآخرة، ويكثر من ذكر الله وشكره، ومن أدعية يوم عرفة ما يأتي:[2]

  • اللهم في يوم عرفة أسألك أن تزدنا يا إلهنا ولا تنقصنا، اللهم أعطنا في هذا اليوم ولا تحرمنا فيه من الفضل، اللهم آثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم في يوم عرفة أسألك كما أحسنت خلقي فحسّن لي خُلقي، اللهم واغفر لي ذنبي، وارحمني واهدني وعافني وارزقني من فضلك وكرمك.
  • يا رب لك الحمد كلّه، فيا رب لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مصل لمن هديت، فاهدنا وأعطنا وارحمنا برحمتك في هذا اليوم المبارك.
  • اللهم في يوم عرفة ابسط علينا من رحمتك وبركتك وفضلك ورزقك، أعطنا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم أكرمنا بالنعيم يوم العيلة وآمنا يوم الخوف يا رب العالمين.

أدعية يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب

لا بدّ للمسلم أن يوقن أن الله سبحانه وتعالى سيجيب دعاءه في يوم عرفة وفي غيره، وعليه أن يحرص على تحقيق شروط الإجابة وأن يدعو الله بقلبٍ مؤمن خاشع متضرع، وفيما يأتي سيتم عرض دعاء يوم عرفة مستجاب بحول الله وقوّته وفضله:

  • اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا، اللهم نسألك أن تحبب إلينا الإيمان وأن تزينه في قلوبنا يا رحمن، اللهم ونسألك أن تكره إلينا الفسوق والعصيان.
  • يا رب في يوم عرفة نسألك أن تجعلنا من الراشدين، اللهم لا تتوفنا إلا مسلمين، ولا تحينا إلا مسلمين، اللهم ألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • يا رب متعنا بأسماعنا وأبصارنا واجعلها الوارث منا، وانصرنا على من يظلمنا، وخذ بثأرنا منه.
  • اللهم اغفر لنا واهدنا وارزقنا وعافنا وتول أمرنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم إنا نعوذ بك من ضيق المقام في الدنيا والآخرة.

دعاء يوم عرفة مستجاب

دعاء يوم عرفة مكتوب

ببيان دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة، سيتم عرض أدعية عرفة مكتوبة فيما يأتي:

  • اللهم في يوم عرفة نسألك أن تقنا شر نفوسنا، اللهم اعزم لنا أرشد أمرنا، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا، واغفر لنا ما أخطأنا وما عمدنا، واغفر لنا ما علمنا وما جهلنا.
  • اللهم إنا نسألك أن تقنعنا بما رزقتنا وبارك لنا فيه واخلف على كل غائبة بكل خير، اللهم وجنبنا منكرات الأخلاق والأهواء والأعمال والأدواء.
  • اللهم في يوم عرفة ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات إلى النور، اللهم وتب علينا واجعلنا من الشاكرين الذاكرين.

شاهد أيضًا: هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الصائم

أفضل دعاء في يوم عرفة

أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وأرشد إلى خير ما قاله عليه الصلاة والسلام والنبيون من قبله، ومن أفضل الدعاء يوم عرفة ما يأتي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم في يوم عرفة ارزقنا حبك، وحبّ من ينفعنا حبه عندك، اللهم اجعل ما رزقتني مما أحب قوةً لي فيما تحب.
  • اللهم طهرنا من الذنوب والخطايا، ونقنا من السيئات كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يا رب طهرنا بالثلج والماء والبرد يا حنان يا منان.
  • اللهم رب جبرائيل وميكائيل ورب إسرافيل، أعوذ بك من حر النار، اللهم أعذني من عذاب القبر.

شاهد أيضًا: اذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

من واجب كل مسلم أن يؤمن بأن خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وذلك تصديقًا لما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي أفضل أدعية يوم عرفة:

  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن ترحمني وتغفر لي وتتولني، اللهم ارزقني من فضلك وكرمك.
  • اللهم في يوم عرفة لك الحمد كله، اللهم فأنت نور السموات والأرض، اللهم لك الحمد كلّه فأنت قيوم السموات والأرض، اللهم إنّك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق، اللهم لك أسلمنا وبك آمنا وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنا لا إله إله أنت سبحانك.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قدير، رحمن الدنيا والآخرة تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، اللهم ارحمنا رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضًا: اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

دعاء يوم عرفة للحاج

في يوم عرفة يقف الحاج في الموقف في عرفات، وفيه يرفع يديه إلى الله السميع العليم المجيب، يتضرع ويدعو ويتوسل، فالدعاء في هذا الموقف من أعظم الدعاء، وفيه لا بدّ للحاج أن يدعو الله بكل ما استطاع من جوامع الدعاء، ومنها ما يأتي:

  • “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ -الصعب- إذَا شِئْتَ سَهْلاً”.
  • “اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي أخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ”.
  • “اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.

شاهد أيضًا: دعاء الصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة

دعاء عرفة لغير الحاج

في يوم عرفة تُستجاب الدّعوات بإذن الله تعالى، حيث أنّ يوم عرفة من الأيّام العظيمة الّتي فضّلها الله تبارك وتعالى على الكثير من أيّام الدّهر، وجعل فيها فضلًا كبيرًا، ومن فضائلها استجابة الدّعاء بإذن الله تعالى، ودعاء يوم عرفة لغير الحاج هو:

  • اللهمّ في يوم عرفة أسألك أن تجعل لي من كلّ خيرٍ نصيبًا، وأن تغفر لي ذنوبي جميعها، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • اللهمّ في يوم عرفة لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا حاجةً إلّا قضيتها يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، آمين.
  • اللهمّ في يوم عرفة اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم استجب دعائي، آمين.
  • اللهمّ في يوم عرفة ارزقني الجنان واعتقني من النّيران، واجعلني من الذين يدخلون الجنان بسلامٍ آمنين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء لنفسي يوم عرفة مستجاب

دعاء لنفسي يوم عرفة مستجاب ما سنعرضه لكم في الآتي، فالدّعاء في يوم عرفة من الأعمال الصّالحة الّتي يُستحبّ للمسلم القيام بها، والدّعاء هو:

اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت، وارزقني الصّحة والعافية، وارزقني يا ربّ الزّوجة الصّالحة والذّريّة الطّيبة الصّالحة، واجعلهما يا ربّ قرّة عينٍ لي، أنت على ما تشاء قدير، لا إله إلّا أنت سبحانك عمّا يصف الظّالمون، والحمد لله ربّ العالمين.

أفضل دعاء للرزق يوم عرفة

الرزق من عند الله وحده، ويجب على المسلم الإيمان والتّيقن بأنّ الله تعالى هو الرّزاق، وأنّ رزقه مقسومٌ وسيكون له لا محالة، والدّعاء في الأوقات الفضيلة يزيد الرزق بإذن الله تعالى، وأفضل دعاء للرزق في يوم عرفة هو:

  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، أسألك في يوم عرفة أن ترزقني الرّزق الحلال الطّيب، اللهمّ اكفني بحلالك عن حرامك، وارزقني بفضلك عمّن سواك، اللهمّ أنت الرّزاق الكريم.
  • اللهم في يوم عرفة إنك أن رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كلّ شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، اللهم اقض عنا الدين واغننا برحمتك من الفقر.
  • اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمّن سواك، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما.

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة بالصور

فيما يأتي أجمل صور دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة:

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة بالصور
دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة بالصور

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة بالصور

دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة بالصور

مقالات ذات صلة

بهذه الصور نختتم مقال دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنه، والذي عرض أفضل وأجمل الأدعية المستحبة والمستجابة ليوم عرفة، حيث إن خير الدعاء دعاء يوم عرفة وعلى المسلمين أن يغتنموا فضل الدعاء فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *