دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1444 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

يحيى شامية 14 يونيو 2024 , 00:04

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1444 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج، من أكثر الأدعية التي يقوم المسلمون في يوم عرفة بالبحث عنها، فيوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو أحد الأيّام العشر الأوائل المباركات، حيث إن الله سبحانه وتعالى قد خص هذا اليوم عن باقي الأيّام بالكثير من الفضائل والخصائص التي لا توجد في غيره، ومن خلال موقع أطروحة سيتم عرض دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة أفضل ما قاله الرسول والنبيون.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

قبل المرور على دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1443 لا بد أن يعلم المسلم أن يوم عرفة من أعظم الأيّام وأكثرها بركة، ومن واجبه أن يجتهد فيها بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبغيره من خير الدعاء، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة، فبشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم لفضل الدعاء في هذا اليوم، فالمسلم الذي يترك الدعاء فيه خاسر وضيّع على نفسه الخير الكثير والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1444

لا يوجد دعاء قضاء الحاجة مخصوص بيوم عرفة، لكن النبي صلى الله عليه وسلم علّم المسلمين الكثير من الأدعية لقضاء الحاجة، ولعل من أبرز أدعية قضاء الحاجة المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يأتي:

  • “دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”.
  • “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، ياحي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفه من الكتاب والسنة

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

كما تمت الإشارة إليه أنه لا يوجد أيّ دعاء مخصوص لقضاء الحاجة في يوم عرفة، إنما يستعين المسلم في هذا اليوم على قضاء حوائجه بعموم الدعاء المباح، ومن ذلك ما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي فِي كُلِّ كُرْبَةٍ، وَأَنْتَ رَجَائِي فِي كُلِّ شِدَّةٍ، وَأَنْتَ لِي فِي كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِي ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ، كَمْ مِنْ كَرْبٍ يَضْعُفُ عَنْهُ الْفُؤَادُ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ، وَيَخْذُلُ عَنْهُ الْقَرِيبُ وَالْبَعِيدُ، وَيَشْمَتُ بِهِ الْعَدُوُّ، وَتَعْنِينِي فِيهِ الْأُمُورُ، أَنْزَلْتُهُ بِكَ وَشَكَوْتُهُ إِلَيْكَ رَاغِباً فِيهِ عَمَّنْ سِوَاكَ، فَفَرَّجْتَهُ وَكَشَفْتَهُ وَكَفَيْتَنِيهِ، فَأَنْتَ وَلِيُّ كُلِّ نِعْمَةٍ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَاجَةٍ، وَمُنْتَهَى كُلِّ رَغْبَةٍ، فَلَكَ الْحَمْدُ كَثِيراً، وَلَكَ الْمَنُّ فَاضِلً”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ : أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ؛ إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا”.

شاهد أيضًا: دعاء الصائم عند الإفطار في العشر من ذي الحجة مستجاب

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة في دقائق

المزيد من الأدعية المباحة في يوم عرفة وفي غير يوم عرفة، سيتم استعراضها فيما يأتي:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ ، وَالبُخْلِ وَالجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ”.
  • “اللهم فارج الهم ، وكاشف الكرب ، ومجيب المضطرين ، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، ارحمني اليوم رحمة واسعة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ”.
  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر”.

شاهد أيضًا: صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

دعاء يوم عرفة مكتوب

بالمرور على دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وأدعية قضاء الحوائج يوم عرفة، لا بدّ من بيان دعاء يوم عرفة مكتوب كامل وذلك كما يأتي:

“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

دعاء يوم عرفة كامل

من المهم للمسلم أن لا يهمل الدعاء يوم عرفة، ومن أفضل أدعية يوم عرفة كاملة ما يأتي:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدوس، نسألك اليسر بعد كل عسر، اللهم ونسألك فرجًا بعد كرب، ورخاءً بعد الشدة، اللهم إنا نحمدك ونشكرك، وما أصابنا من نعمةٍ فمنك وحدك لا شريك لك.
  • اللهم أنت ربنا ونحن عبيدك لا إله إلا أنت خلقتنا، ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم إنا نبوء لك بنعمتك ونبوء لك بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم عافنا في الدنيا والآخرة، عافنا في ديننا وفي دنيانا وأهلينا ومالنا، اللهم واستر عوراتنا وآمن روعاتنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.

شاهد أيضًا: اذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة

أدعية يوم عرفة مكتوبة طويلة

أدعية طويلة مباحة ومشروعة في يوم عرفة المبارك، يمكن للمسلمين الدعاء بها والتضرع والتوسل إلى الله سبحانه وتعالى بها:

  • اللهم يا قاضي الحاجات؛ ويا مقيل العثرات، ويا منفس الكروب، ويا مفرج الهموم، أقل عثراتنا، وفرج كرباتنا، واقض حوائجنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب يا حنان يا منان.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ويا مقسم الرزق بين الناس، اللهم إنا نسألك من فضلك ورحمتك وكرمك، اللهم أكرمنا برزقٍ وافر، وحظٍ كبير.
  • اللهم عليك التكلان والمعتمد، وإليك المستند، اللهم إنا نسألك أن لا تحوجنا لأحد، اللهم اغنني بفضلك عن كلّ خلقك، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو في كلّ يوم في أمرٍ جديد، اللهم إنا نسألك في يوم عرفة أن تخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم إنا بك ندفع ما لا نطيق، ولا حول ولا قوة إلا بك.

متى يقال دعاء يوم عرفة

إن يوم عرفة كلّه وقت دعاء بأكمله، فهو يوم عظيم ومبارك بكل أوقاته، ولعل أنّ أفضل وقتٍ فيه ما يكون بعد زوال الشمس إلى الغروب، أي وقت الوقوف بعرفة، وهذا الوقت ما يسمّى عشيّة عرفة، وهو وقت المباهاة حيث يباهي الله سبحانه وتعالى ملائكته بأهل عرفة، فعلى المسلم أن يحرص على الدعاء في كلّ وقت وفي كلّ حين في يوم عرفة من طلوع فجره إلى غروب شمسه، وأن لا يضيع هذا الفضل العظيم والكبير.

صور دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

أجمل صور أدعية يوم عرفة لقضاء الحوائج سيتم عرضها فيما يأتي:

صور دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

صور دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

صور دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقال دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1444 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج، حيث لا بدّ للمسلم أن يدرك فضل يوم عرفة العظيم، وأن لا يقضيه باللهو واللعب والانشغال عن طاعة الله وعبادته والتضرع إليه، وقد تم عرض أفضل الأدعية في يوم عرفة من خلال هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *