أدعية وأذكار

أجمل دعاء يوم عاشوراء لمن تحب مستجاب مكتوب

دعاء يوم عاشوراء لمن تحب يخلق الحب في حياتنا الكثير من المعاني التي تجعل الإنسان يسمو بنفسه من خلال الأحباب والأولاد والأهل، كل ذلك من خلال حب الله سبحانه وتعالى وحب رسوله وصحابته عليهم السلام، لتجعل الفرد يبتكر أجمل العبارات وأروع الأدعية وخاصة في يوم مبارك خصه الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام في حديثه ويهتم موقع أطروحة بالحديث عن هذه الأدعية وجمال عباراتها سواء أكانت لمن نحب أو للأهل.

دعاء يوم عاشوراء لمن تحب

إن خير هدية ممكن أن تقدم لحبيب قريب هو الدعاء، الدعاء له بكل شيء فيه الخير يتمناه ويحتاجه، فيسخر المسلم الكلمات لتقديم أجمل العبارات والأدعية التي تحمل معاني الطاعة والتقوى ومن هذه الأدعية:

  •   اللهم بحق النور والكتاب المسطور و ما حدث في هذا اليوم المشهور أن ترزق أحبتي السعادة والسرور، وجعل أيامهم فرح وهناء بعيدة عن الشرور.
  • سبحانك يا رب العالمين يا من دق بابك  في هذا اليوم المبين وكلل الدعاء بقلب رزين أن ترزق أحبتي  الرضا و الفرح وكل من قال آمين.
  • اللهم يا رب الأولين والأخرين يا من سار طالب وجهك في هذه الواقعة المشهورة بشدتها وحرها، وكل من قصد وجهك  بالدعاء حباً بنصرة النفس من ضرها أن تحمي أحبتي من البلايا وضرها.
  • اللهم يا من له الأمر في هذه الأيام وما كان وما كتب وحدث في ذلك الزمان أن تحمي أحبتي من كل  ما يضرهم وتكتب لهم كل ما يسرهم.

اقرأ أيضاً: عاشوراء عند اليهود وما سبب الصيام فيه

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

يعد يوم عاشوراء اليوم الذي يفرح به المسلمين لأنه يوم خلاص النبي موسى عليه السلام وقومه الصالحين من شر فرعون وبطشهم، لذلك سيتم تقديم عدة أدعياء ليوم عاشوراء فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم بهذه الأيام المشهودة وكان نبينا عليها من شهودها أن ترزقنا  خير الأيام وسعادتها وتبعد عنا شر الأيام وسوادها.
الدعاء الثاني اللهم يا مقدر الأعمار  ومعطي كل ذي حق حقه يوم يكون له الفرار أن تحمي أحبتي من كل الأخطار وتبعد عنهم الأشرار.
الدعاء الثالث يا رب العالمين وناصر عبادك يوم الدين أن ترفع الضرار عن المسلمين من كل شر مبين فأنت رحيم حكيم.
الدعاء الرابع سبحانك يا من يدق بابك ويقصد وجهك الكريم أن ترزقنا خير الأيام وتحمي المسلمين من كل ما بلاء عظيم.

اقرأ أيضاً: تاريخ يوم عاشوراء 2023 في الجزائر والمغرب 1445

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

كثيرة هي الأدعية التي ينطقها المسلم بقلب خاشع ولسان طائع  في يوم عاشوراء،  وهي أدعية بإذن الله سبحانه وتعالى مستجابة  وخاصة إذا قيلت بأوقات الآذان أو من مسلم صائم لوجه الله تعالى ومنها:

  • اللهم يا رب الأرباب يا حي يا قيوم يا واحد يا وهاب نسألك أن تجعلنا من الفائزين يوم الحساب وتحقق دعانا وتقينا شر العقاب وتجعلنا ممن بيمينهم الكتاب.
  • سبحانك يا من دعاك يونس وهو في بطن الحوت أن تغفر ذنبي وتحفظني في سرك المكنون يا من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون و أن تكتب دعوتي بين الكاف والنون.
  • اللهم يا من أخرجت عبدك سالمًا من بين المشركين ونصرته ومن كان معه من المستضعفين أن تكتبنا من عبادك الصالحين والفائزين يوم الدين.
  • اللهم يا من حفظت يونس في بطن الحوت وأنجيت موسى في التابوت أن تنجينا من كل شر موقوت وتبعد عنا كل هم موعود.

اقرأ أيضاً: يوم عاشوراء لعام 1445 فضله وأعماله وأدعيته المستحبة

دعاء يوم عاشوراء للأهل

يعد الأهل من أهم وأحن وألطف الأشخاص في حياة الإنسان، وحضنهم ورعايتهم لا يقدرون بثمن، لذلك من الواجب تقديم الاحترام لهم والبر بهم، وفيما يأتي عدة أدعية في يوم عاشوراء للأهل:

دعاء يوم عاشوراء للأهل

 

اللهم بحق عبادك المهاجرين والأنصار الصالحين أن تحمي أهلي و أحبتي من كل شر مبين وتجعلنا من الفائزين.
سبحانك يا من رددت يوسف من بعد طول السنين ونصرت يعقوب في زمن الضالين أن تحمي أهلي من كل شر مبين.
اللهم يا من حميت ابراهيم من الوهج العظيم وبحق اسمك العظيم وبابك الكريم أن تحفظ أهلي من كل شر وداء سقيم.
اللهم يا محي العظام من الثبور سبحانه في كل مكان وزمان له حضور، أدعوك أن تحمي أهل بيتي وتنجيهم كما أنجيب نبيك من كل الشرور.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

يعد مفاتيح الجنة من أجمل الكتب التي تقدم حكم ومواعظ وأدعية بطريقة محببة سهلة، تقرب المسلم من ربه وتجعله يتفكر بخلق الكون و بالخالق، وفي هذا الكتاب الذي هو حقاً بمثابة مفتاح يأخذ بيد المسلم للجنة، يشمل أدعية فيها الخير والبركة والصحة والعافية والهداية والطاعة، وفيما يأتي بعض الأدعية:

  • اللهم سبحانك يا مجيب الدعاء يا من كنت معنا في الشدة والبلاء ارزق أحبتي الرخاء واحميهم من كل كرب وبلاء.
  • اللهم بحق كل خطوة مسار قد قام بها سيدنا الحسين في الليل والنهار واعلمها بها، وما كان من خيرها ودفع ضرها أن تحمي المسلمين تحت كل سماء وبرها.
  • اللهم يا من دعتك فاطمة في علنها وسرها لتحمي قرة عينها من الواقعة وشرها وحق دماء الحسين ومن اخبره عنه وأسرها أن تحمينا  من كل ما يكدر النفس ويضرها.

اقرأ أيضاً: تاريخ يوم عاشوراء 2023 في الجزائر والمغرب 1445

دعاء يوم عاشوراء للأصدقاء

الصديق هو من يقاسم الهم والحزن ويزرع الفرح والسعادة، فليس للحياة طعم دون صديق يحمل مرارة الأيام مع صديقه ولذلك كثير من المسلمين يبحثون عن أدعية تقدم للأصدقاء، تعد وسيلة لنشر الحب والسلام والوئام ومن هذه الأدعية:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين احفظ رفاقي من كل آفة ومن كل شر عظيم وباركهم بالخير طول السنين.
الدعاء الثاني سبحانك يا أمل كل معبود يا من برحمتك على عبادك تجود أن تجود على أصدقائي بكل خير في الوجود.
الدعاء الثالث الله يا من لا إله إلا هو معبود يا من الفؤاد له مشدود أنجي رفاقي من  كل هود واجعلهم يعتصمون بحبلك المشدود.
الدعاء الرابع الله يا منان يا من له الوجود في كل زمان, يا من وصف أنه الأمان احفظ رفاقي في كل مكان وزمان.

دعاء لشخص ميت في يوم عاشوراء

الدنيا دار الفناء والموت حق لكل إنسان فهي الحقيقة الثابتة في هذا الكون، والمسلم يؤمن بقضاء الله وقدره ولكن لابد أن يحزن ويشتاق لأشخاص خصهم الله برحمته ليواروا الثرى، وفيما ياتي دعاء لشخص ميت:

  • الهي يا عالم مافي الصدور ورحيم بعباده في القبور أن تعلم خطأ متوفانا يوم العرض والنشور، فأنت مالك الملك ملتقي البشر من بعد الموت، فاغفر له وارحمه يا رحيم.
  • الله يا من بكل شيء عليم وله الصراط المستقيم أن تغفر ذنوب أمواتنا وكل من قال أمين، وأن تكرم مثواهم في جنات تجري من تحتها الأنهار، خالدين فيها.
  • اللهم بحق النبي العدنان المصطفى مع كل الأنام أن ترحم موتانا وموتى المسلمين الكرام وتجعل الجنة مستقرهم الأخير فأنت على كل شبء قدير.
  • اللهم يا من له المرد من كل الحدود, ودعوة كل من قصد الكعبة وهو المقصود, ارحم موتانا وكل من قال أنت الرب المعبود.

دعاء الفرج في يوم عاشوراء

إن خير دعاء يقدم للمسلم المؤمن الطائع لله سبحانه هو الفرج، الفرج من كل هم وغم ومرض وشقاء، فهذه الكلمة تفتح أبواب السماء، لترفع لرب رحيم كي يستجاب الدعاء ويلبى النداء، ومن هذه الأدعية:

دعاء الفرج في يوم عاشوراء

 

اللهم بحق الأطهار والرسل والأبرار كما فرجت على يعقوب وأيوب أن تجعل الفرج في كل دار.
اللهم يا  من أغنيت هاجر من ماء زمزم والمدينة والبلد الحرام وكل من صلى على النبي المكرم أن تجعل الفرج والفرح هو المغنم.
اللهم بحق خير الأنام ومصباح الظلام وخاتم الرسل الكرام أن تجعل الفرج لكل مسلم على هذه الارض وتحت هذه السماء.
بسم الله فاطر السموات والأرض ومن له الأمر يوم العرض أن تجعل الفرج في قلوبنا كما جعلت الحج فرض.

دعاء يوم عاشوراء للزوج

يعد الزوج من أكثر الأشخاص أهمية في حياة المرأة، وله نصيب كبير من الدعاء فهو الحبيب والصديق والأخ والوالد والابن، حمل أعباء الحياة ومشقتها ليكد ويسعى لجني الرزق لتعيش أسرثه بسعادة وهناء محققة لكل حاجاتها ومتطلباتها وخاصة الأدعية التي تبارك بأيام مباركة كعاشوراء ومنها:

  • اللهم ارزق زوجي كل ما يتمناه  وأنت عالم بنفسه ونجواه وأن مالت النفس فاجعل رضاك هواه فأنت ربنا وهو الحامي ليتنا بفضلك جل جلالك يا حامي العباد.
  • رضاك يا رب العالمين يا من أقسم بالتين والزيتون وطور السنين أن تجعل زوجي من الفائزين وتنصره على الظالمين وتبعد عنه الحاسدين.
  • سبحانك يا من يرزق الطير بغير حساب يا من أعطى آل داود وهو الملك الوهاب أن ترزق زوجي وتجعل عمله خير عليه يثاب.
  • اللهم يا من له الثواب والعقاب، رازق العصفور والعقاب، أن ترزق زوجي المال وأنت الوهاب وتجعل الصحة له ثواب.

اقرأ أيضاً: أفضل دعاء يوم عاشوراء، دعاء يوم عاشوراء مكتوب

دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور

يبحث المسلم كثيراً على صور لأدعية عاشوراء يقدمها لأخيه المسلم تعبيراً منه على حبه له واحتراماً لمكانته، فاقترنت الأدعية بعباراتها الرائعة بصور تعبيرية عن ذكرى عاشوراء مناسبة وجميلة ومن هذه الصور:

دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور
دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور
دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور
دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور
دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور
دعاء يوم عاشوراء لمن تحب بالصور

وبهذا نصل لختام المقال الذي تحدث عن دعاء يوم عاشوراء لمن تحب، ليشمل الأحبة والأهل والأصدقاء وأحباب لنا تحت التراب وأثر هذه الأدعية وجمالها في نشر روح المحبة والترابط بين المسلمين بعضهم مع بعض وخاصة في أيام مباركة كأيام عاشوراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock