دعاء للطلاب في الامتحانات أدعية لتسهيل الاختبارات مكتوبة قصيرة 2023

ruba sh 11 ديسمبر 2023 , 10:40

دعاء للطلاب في الامتحانات أدعية لتسهيل الاختبارات مكتوبة قصيرة 2023 هو ما سيتمّ عرضه في مقالنا هذا، فالدّعاء من أهمّ العبادات التي شرّعها الله سبحانه وتعالى للمسلمين، وقد جعل في الدّعاء أسباب التيسير والتوفيق والتسهيل والفرج، والمسلم يدعو الله تعالى في الشّدّة واللين، وعبر موقع أطروحة سنتعرّف على دعاء الامتحان والأدعية التي يصحّ الدعاء بها في وقت الامتحانات من أجل التيسير والتوفيق فيها.

دعاء للطلاب في الامتحانات اللهمّ يا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما أسألك أن توفّقني وتيسّر لي أمري وتشرح لي صدري وتحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي، اللهمّ أنت على كلّ شيءٍ قدير.
دعاء لتسهيل الاختبار يا ربّ السماوات والأرض وما بينهما أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سميت به نفسك أن تسهّل عليّ هذه الامتحانات وتوفّقني فيها لا إله إلّا أت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
دعاء تسهيل الامتحان الصعب اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلًا، وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا، سهّل عليّ هذا الامتحان الصّعب، واهدني فيه إلى الصواب والرّشد ووفقني أنت الموفق والمعين، آمين.

أهمية الدعاء في الامتحانات

إنّ الدّعاء من أعظم القربات وأجلّ العبادات التي شرّعها الله تبارك وتعالى، وقد جعل للدّعاء المكانة الرفيعة في الشّريعة الإسلامية، كما جعل لها الفضل العظيم والأجر الجزيل في الدّنيا والآخرة، فالمسلم يدعو الله تعالى ويستغيث به ويستجير به ويطلب رحمته ورضاع وعفوه ومغفرته، ويطلب به العون منه في جميع الأمور الصّعبة، ومن هذه الأمور الصّعبة التي يواجهها المسلم خلال حياته، الامتحانات والمذاكرات خلال الرّحلة التعليمية، فمن واجب المسلم أن يستعين بالله تعالى ويطلب العون، وأن يدعو ويسأله التوفيق والتيسير والنجاح، فبيد الله تعالى كلّ شيءٍ وإليه المصير، والله أعلم.[1ٍ]

شاهد أيضًا: دعاء الامتحان والنجاح والتوفيق 2023 مكتوب وبالصور

دعاء للطلاب في الامتحانات

الامتحانات والمذاكرات من الصّعاب التي يواجهها المسلم خلال رحلته التعليمية والدّراسيّة، وفترة الامتحانات تصيبه بالقلق والخوف والتوتر وترقب ما هو قادم، وليس له إلّا الدّعاء والمناجاة لطلب العون من الله تعالى، وسؤاله التوفيق والتيسير والطمأنينة، وفيما يأتي تجدون أفضل الأدعية للطلاب في الامتحانات منظمّةً ضمن جدولٍ متناسق:

الدعاء الأول اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن تفرّج عني، وأن تلهمني الصّبر، وأسألك يا ربّ التيسير والتوفيق أنت على كلّ شيءٍ قدير.
الدعاء الثاني يا ربّ السّماوات والأرض ومن فيهن، يا ذا القوة المتين، ارزقني القوة والصبر، وارزقني الطمأنينة والسّكينة فيرتاح قلبي وعقلي، اللهمّ اجعلني من الناجحين الفائزين، اللهمّ آمين.
الدعاء الثالث اللهمّ قد فوّضت أمري إليك، وتوكلت عليك انت حسبي وملجأي يا ربّ العالمين، اللهمّ سهّل عليّ كل صعبٍ ووفقني إلى الخيرة من أمري، إنّك أنت ذو الفضل العظيم، آمين.
الدعاء الرابع اللهمّ افتح عليّ في هذه الاختبارات فتوح العارفين، وارزقني فيها فهم النبيين، اللهمّ اجعل كلّ صعبّ سهل، وكلّ شديدٍ ليّن أنت من لا يعجزك شيءٌ يا قويّ يا متين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم وفق ابنائنا وبناتنا في الاختبارات وأفضل أدعية التوفيق في الامتحانات

دعاء قبل الامتحان

إنّ الدّعاء سببٌ من أسباب التيسير والتوفيق في جميع الأمور الصعبة والسّهلة، فبغير توفيق الله سبحانه وتعالى، لا يستطيع الإنسان القيام بأيّ أمرٍ مهما كان بسيطًا، لذا نعرض بعضًا من أدعية التوفيق قبل الامتحان للطلاب والطّالبات:

  • اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة اكتب لي التوفيق والنجاح والتيسير في امتحاناتي، واجعلني يا ربّ فيها من المتفوقين الناجحين مرفوع الرأس، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا ذا الفضل العظيم، يا ذا النعم التي لا تعدّ ولا تحصى، أسألك أن تمنّ عليّ بالنجاح والتوفيق والتسهيل، أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ اغفر لي وارحمن وعافني واعفُ عني في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ أسألك الثبات على الرشد والصواب، وأسألك الثبات على الحقّ يا ربّ العالمين، اللهمّ ما منن به عليّ من العلوم اجعله لي طريق خيرٍ وسبيلًا أنتفع به وأنفع به المسلمين، اللهمّ آمين.

شاهد أيضًا:دعاء اختبار القدرات مكتوب وبالصور .. أدعية المذاكرة 1444 – 2022

دعاء الامتحانات مكتوب

دعاء الامتحانات مكتوب سيتمّ عرضه فيما سيأتي، حيث أنّ الدّعاء قبل الامتحانات أو أثناء فترة الامتحانات من الأمور الواجبة على الطالب المسلم، لأنّ الدعاء سببٌ من أسباب الحصول على التوفيق والتيسير من الله عزّ وجل، فالله يتعالى لا يترك عبدًا استعان به ودعاه وناجاه، والأدعية في الآتي:

  • اللهمّ إني استودعتك ما حفظت وما قرأت وما درست، فردّه لي يا ربّ العالمين عند حاجتي إليه ولا تتركني إذا رفعت يدي للسماء أدعوك وأناجيك، أنت تجيب دعوة المضطّر إذا دعاك.
  • اللهمّ يا عليم يا حكيم، ارزقني العلم النافع الذي أنتفع به وأنفع المسلمين، اللهمّ سهل لي بطريق العلم هذا طريقًا أسلكه إلى الجنة يوم القيامة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا ودود يا ودود أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن تجعلني من المتفوقين في هذه الامتحانات، وألّا تجعلني من الراسبين، اللهمّ ارحمني واجعلني من عبادك الصالحين، آمين.

دعاء لتسهيل الامتحان للطلاب والطالبات

إن الامتحانات من أصعب الأمور التي يمكن أن تمر على الطلاب والطالبات خلال مشوارهم الدراسي، ومن الضروري لكل طالب أن يستعين بالدعاء على الامتحانات والاختبارات ليشعر بالأمان والاطمئنان، وفيما يأتي دعاء تسهيل الاختبار مكتوب للطلاب والطالبات:

  • اللهم يا رب العرش العظيم يا عفو يا كريم، نسألك أن تشرح لنا صدورنا بنور العلم والإيمان، وأن تيسر لنا هذا الاختبار والامتحان، واحلل لنا عقدةً من لساننا يا حنان يا منان.
  • اللهم افتح لنا في هذا الاختبار فتوح العارفين ووفقنا فيه توفيق كل الصالحين، اللهم يسر لنا الإجابات على كل الأسئلة في كل الامتحانات.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا عامرةً بخشيتك، وسريرتنا عامرةً بطاعتك، ووفقنا يا ربنا في كل امتحاناتنا لما تحب وترضى يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك أن تخرجنا في هذا الاختبار من ظلم وظلام الجهل، وأن تجعلنا فيه بنور المعارف والعلوم، اللهم يسر لنا ودبر لنا فإنا لا نحسن التدبير.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم سخر لي الارض ومن عليها

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

إن الله سبحانه وتعالى يسمع دعاء الداعين ويجيب ويلبي السائلين، وإن دعاء الأهل للأبناء من جملة الأدعية المستجابة، لذلك من المهم أن يدعو الأهل لأبنائهم لتيسير الامتحانات، وفيما يأتي دعاء تيسير الاختبار على أبنائي مكتوب:

الدعاء الأول

اللهم إنا نسألك لأبنائنا التوفيق في هذا الاختبار، اللهم وفقهم في امتحانهم، اللهم بارك لهم في أوقاتهم وعلومهم وذاكرتهم، وسهل لهم كل صعب واكتب لهم كل نجاح إنك على كل شيءٍ قدير.

الدعاء الثاني

اللهم ارزق أبنائي في امتحانهم صفاء الذهن، وأكرمهم يا رب بسرعة الفهم، اللهم أنزل عليهم قوة الحفظ واحفظهم وأصلح لهم شأنهم كله برحمتك.

الدعاء الثالث

اللهم أنر بصيرة أولادي بالعلم والمعرفة، اللهم حقق لنا آمالنا وطموحاتنا بهم، اللهم اكتب لهم النجاح في كل اختبار والفلاح في كل امتحان.

الدعاء الرابع

اللهم إنا نستغيث ونستعين بك، اللهم إنا نستودعك أبناءنا وما درسوه، اللهم عليك توكلنا وإليك أنبنا لا تكل أبناءنا لأنفسهم طرفة عين، ورد عليهم ما حفظوا عند حاجتهم يا رب العالمين.

أدعية الامتحانات

إن التوفيق في الامتحانات يكون من عند الله -سبحانه وتعالى- وحده، فلو أن الله أنزل على العبد التوفيق فإنه لن يشقى أبدًا، وعند الامتحانات والاختبارات من المهم اللجوء إلى الله لطلب التوفيق منه، وفيما يأتي أدعية الاختبارات لتسهيل كل امتحان صعب فيما يأتي:

  • اللهم إنا تائهون فدلنا، اللهم إنا متعبون فأرحنا، اللهم إنا ضائعون فأرشدنا وإنا ضالون فاهدنا، اللهم إنا ضعفاء فأعنا، وإنا جهلاء فعلمنا، اللهم نلجأ إليك ونبرأ من حولنا وقوتنا فيسر أمرنا.
  • اللهم إنا في امتحاننا هذا نسألك توفيقًا وهداية، اللهم أرح نفوسنا وأنر قلوبنا وارزقنا الثبات والسكينة، اللهم إنا نعوذ بك من الشتات والضياع ونسألك الهداية والرشد.
  • الله الله ربي لا إله إلا هو أنا عبده، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، ويسر لي امتحاني وكن معي عند السؤال، اللهم وكن معي عند النسيان فألهمني وذكرني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اهدنا إلى صحيح الإجابات في هذا الاختبار، اللهم بارك لي فيما حفظت ودرست وذاكرت، واجعل لي يقينًا ثابتًا وعزيمةً لا تنحني.

شاهد أيضًا: دعاء اختبار النهائي مكتوب وبالصور.. أفضل أدعية للاختبارات النهائية 2023-1444

دعاء للطلاب في الامتحانات بالصور

إن الامتحانات مرحلة مصيرية في حياة الطلبة في المدارس والجامعات، وفي طول الحياة الدراسية، فمن خلالها يتم رسم الأحلام والطموحات، وعند الامتحان كما يقال يكرم المرء أو يهان، وفيما يأتي لطلاب الثانوية العامة وغيرهم دعاء الامتحان وأدعية من السنة للتوفيق والنجاح بالصور:

بهذا نصل لنهاية مقال دعاء للطلاب في الامتحانات أدعية لتسهيل الاختبارات مكتوبة قصيرة 2023، والذي تم من خلاله تسليط الضوء على أجمل وأفضل أدعية الامتحانات وتسهيل الاختبارات للطلاب، وأدعية التوفيق في الامتحان للأبناء وغيرها من الأدعية المشروعة.

المراجع

  1. alukah.net , أهمية الدعاء , 05/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *