أدعية وأذكار

دعاء لشخص عزيز مهموم لتفريج كربه وهمومه

دعاء لشخص عزيز مهموم هو حسنة من الحسنات التي خص الله فيها عباده المسلمين، لما في ذلك من تخفيف عناء الهم والتعب عن الأخوان بين بعضهم البعض، من خلال عبارات و أدعية في مضمونها كلام يريح النفس وينعش البدن ويهتم موقع أطروحة بالحديث عن هذا الموضوع من خلال تقديم نماذج للأدعية سواء كانت للمهموم أو المكروب أو المتضايق أو المخنوق، أدعية فيها الكثير من الراحة للبال والطمأنينة للنفس.

دعاء لشخص عزيز مهموم

عندما يدب الهم في نفس وفكر الشخص يثقل عاتقه بالحزن، ويعلن يأسه في الحياة، فليس من معافي في هذا الأمر إلى دعاء يخرج من قلب صاف ونية طيبة ومن هذه الأدعية التي تهدى للعزيز المهموم:

  • اللهم بابك الكريم فتوح لا يغلق في وجه عبد استجار بك، أنقذ أحبتي من كل هم وغم وخفف عنهم ما عانوه من تعقيد السبل والطرق.
  • يا ذا العرش العظيم يا سامعاً لك مناد، اسمع ندائي فأنا لا حول ولا قوة لي إلا التضرع والخشوع لك لتخفيف هموم من أحب وتزيل ضعفهم.
  • يا رب يسر أمر أحبتي، كما يسرت أمور عبادك الصالحين، وفرج غمهم وأعنهم بسخاء على قضاء حوائجهم فهم لي القوة فلا تريني فيهم ضعف.

اقرأ أيضاً: أجمل دعاء للتقرب إلى الله

دعاء لشخص مكروب

تعترض الصدمات والمشكلات حياة الإنسان فتجعله عاجزاً أمامها لا حيلة له، فيشقى ويتعب نفسياً جسدياً ليتخطاها، وحلها الأمثل هي أدعية بتفريج الحال وحل المشكلات من رب يسمع للعبد ويجيب دعائه ومنها:

الدعاء الأول اللهم يا مجيب الدعوات لقد ثقل الهم وكثرة المشاكل وزادت الأوجاع على أحبتي، فخفف عنهم مصابهم وأرحمه برحمتك يا رحمن يا رحيم.
الدعاء الثاني يا رب بيدك العون والفرج، وبأمرك كل هم وغم وكرب يزول، فكما قلت للشيء كن فيكون، قل المصائب أحبتي أن تنتهي وتزيل عنهم الضعف.
الدعاء الثالث أتوسل إليك يا ربي فأنا أستودعك أحبتي من ضغط المشاكل المصاعب وعندك لا تضيع الودائع، فخفف عنهم وأزل همومهم فبين يديك كل شيء يهون.

اقرأ أيضاً: أجمل دعاء للحبيب بالسعادة وراحة البال

دعاء لشخص متضايق تويتر

يمر الإنسان بضائقة أو أزمة تضعف بها روحه وينهد جسده، ولا يجد ملجأ إلا الله سبحانه وتعالى يخفف همه ويزيل كربه ويبعد ضيقه من خلال أدعية هي بلسم شاف يستمدها من تويتر ومنها:

  • اللهم أرح أحبتي من كل ضيق، وأسعدهم من بعد الهم، وكافئهم بعد الصبر، فبيدك تغير الأمور وتيسير الأحوال يا قادر يا كريم.
  • اللهم يسر أمر وفرج هم وفك ضيق كل متضايق، فالهم يكسر والحزن يقتل، فلا يعلم بالقلوب إلا أنت سبحانك وبيدك الدواء يا شافي يا معافي.
  • اللهم يا فارج الهم وكاشف الغم وسامع الدعاء اسمع دعائي وأكرم أحبتي براحة البال وهدوء النفس فهم سندي وقوتي وبضعفهم يزيد همي.

اقرأ أيضاً: دعاء للحبيب مختصر

دعاء لشخص مخنوق

يمر الإنسان بحالات من الغم والفزع من شيء قد يحدث، ويكون أمام حل واحد هو الدعاء فهو يفك الكرب ويزيل الهم، وقد أوصى الرسول الكريم بالتضرع إلى الله، والتقرب إليه بالدعاء في كل الأحوال والظروف المختلفة ومن أكثر الأدعية خشوعاً:

دعاء لشخص مخنوق اللهم يا فاتح أبواب عرشك، ويا رافع درجات عبدك، خفف الضيق و يسر كل أمر عسير فأنت الملجأ وأنت السبيل يا رب العالمين.
ربي لك المناجاة، لتبعد المعاناة، فلا خير إلا منك ولا سلام إلا معك، ارح قلب كل مخنوق حزين وأبعد عنه شر الشيطان الرجيم.
مولاي يا عالم ما في سرائر القلوب، ويا مفرج عن كل مكروب، فرج هم أحبتي وخفف عنهم ضيقهم ويسر أمورهم فأنت عالم لما في النفوس.

دعاء لراحة البال والطمأنينة لشخص

راحة البال والفكر والطمأنينة والسلام الداخلي مقصد كل مؤمن في هذه الحياة، وهي نعمة من النعم الكثيرة التي وهبنا الله إياها، والدعاء بهذه الأمور يسكن النفس ويهدأ القلب وينشر الأمن والأمان ومن هذه الأدعية:

  • اللهم بحكمتك وعظمتك وسع طريق رزقي، ويسر أمري واهدني بهدايتك ورحمتك فأنت عالم بحالي فانصرني على كل ضيق.
  • اللهم أدفع عني ما لا طاقة لي به، وأخرجني من حلق الضيق إلى أوسع طريق فأنا عبدك الضعيف الذي لا حول لي ولا قوة له إلا بك جل جلالك.
  • اللهم لك الحمد و لك الشكر حتى يبلغ منتهاه على راحة البال وسلامة الحال وتحقيق المحال فأنت قادر والقدرة فقط لك سبحانك وأنت المالك ولك الملك وحدك.

افضل دعاء تهديه لمن تحب

ننصف الأحباب بأدعية هي الملاذ والقوة التي تأخذ بيدهم لتحقيق مرادهم، فالله سبحانه قال في كتابه الحكيم “أدعوني أستجب لكم” والأدعية تكون لجلب الحظ وسلامة الصحة والنجاح والتيسير في العمل ومنها:

الدعاء الأول اللهم وفق أحبتي وارزقهم مالاً وبنوناً وصحةً مباركة صالحة فيها الخير، وأبعد عن طريقهم كل شر وسوء بقدرتك جل جلالك.
الدعاء الثاني اللهم يا واهب الخلق وهادي البشر، اكتب لأحبتي خير الأيام وخير الأعمال ولا تريني فيهم هم يبكيني ولا غم يحزنني فأنت على كل شيء قدير.
الدعاء الثالث يا رب أفتح أبواب سعدك لأحبتي وأغلق  منافذ الهم والغم لهم ووفقهم في كل خطوة يقدمون عليها.

دعاء قصير لمن تحب

يخص الإنسان من يحبه بالكثير من العبارات والأدعية التي تخرج من القلب بيسر وسلاسة، فلكل مكانته في النفس و أثره على الروح وعند الحب تخرج الأدعية بكل صدق وسخاء ومنها:

  • اللهم لي أحبة هم النفس الذي يخرج من صدري وفقهم و اهدهم وأنر بصيرتهم لكل مافيه خير.
  • يا رب ارفع مكانة أحبتي إلى السماء، وامنحهم الخير الذي يأتي من سابع سماء.
  • اللهم ياسميع الدعاء أعن أحبتي  وخفف عنهم كل هم وغم وكرب فأنت الملاذ والسند في كل خطوة.

دعاء لشخص عزيز مهموم بالصور

عندما يقدم الدعاء على شكل عبارات مملوءة بالحب مقرونة بصورة تجذب وتخفف من ألم المهموم والمكروب، وكثيرة هي الصور المعبرة والموحية التي تحمل أدعية فيها صور جميلة ومنها:

دعاء لشخص عزيز مهموم بالصور
دعاء لشخص عزيز مهموم بالصور
دعاء لشخص عزيز مهموم بالصور
دعاء لشخص عزيز مهموم بالصور

الأسئلة الشائعة:

كثيرة هي الأسئلة التي يطرحها المسلم على نفسه حول الأدعية لمن يحبهم فكيف يدعو لشخص مهموم؟ وماذا يقول لشخص مكروب؟وما يقال عند الحزن الشديد؟ وغيرها الكثير من الأسئلة ومنها:

السؤال الشائع الجواب

كيف ادعو لشخص مهموم؟

أدعو لشخص مهموم بعبارات تخفف الهم والحزن مثل:اللهم خفف هم المهموم، وأبعد حزن المحزون، فأنت بيدك تيسير الأمور وتغيير الأحوال.

ماذا اقول لشخص مكروب؟

أقول لشخص المكروب اللهم كن حصناً منيعاً معه وأزل كل كرب عنه واحفظه بعينك التي لا تنام.

ما يقال عند الحزن الشديد؟

عند الحزن الشديد لا يسع المرء إلا أن يقول”لا حول ولا قوة إلا بالله سبحانه، فقد قدر الله وما شاء فعل، وصبراً جميل وبالله المستعان”.

وهكذا نصل لختام المقال دعاء لشخص عزيز مهموم هذا الدعاء الذي نزل على سمعه كالبلسم الشافي وكالدواء المعافي، لما فيه من خشوع وتقوى ويقيين بقدرة الله سبحانه الذي وعد عبده باستجابة الدعاء والتخفيف عن النفوس، وبالإضافة إلى أجمل الأدعية حول راحة البال والطمأنينة التي يتمناها المرء لكل محب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock