أدعية وأذكار

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان وزيارة يوم عاشوراء

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان، وبعض الأدعية التي لطالما شاع البحث عنها، هو ما سيتمّ تقديمه في هذا المقال، فيوم عاشوراء وأدعية عاشوراء موضوع ليس بالنادر أو غير الشائع بين ألسنة المسلمين، وفيما يلي ومن خلال موقع أطروحة سيتمّ عرض أدعية عاشوراء مفاتيح الجنان عسى في ذلك خدمة ومنفعة لقارئ هذا المقال.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان

يوم عاشوراء هو يومٌ فضيلٌ صامه الرسول -صلى الله عليه وسلم- وحثّنا على صيامه لذلك كثيراً ما يتمّ البحث على أدعية يوم عاشوراء مفاتيح الجنان، وفيما يلي بعضها:

  • اللهمّ في عاشوراء كيومٍ مباركٍ فضيلٍ حصلت فيه عظيمُ معجزاتك، نسألك خيراً لا ينتهي ورزقاً وفيراً وراحة نحن مستحقّيها يا ربّ العالمين.
  • ربّ كما نجّيت نبيّك موسى في عاشوراء نجّنا وعافنا واجعلنا من عبادك المطيعين، ولا تجعل لنا حلماً يُرفض، بحقّ هذا اليوم المبارك الفضيل.
  • اللهمّ إنا نسألك الخير كلّه وأن تهبنا القدرة على صيامه في الأعوام القادمة والقدرة على فعل ما يقرّبنا إليك والابتعاد عن ما يبعدنا عن نورك وهداك.

زيارة عاشوراء مفاتيح الجنان

لعلّه ومع اقتراب موعد يوم عاشوراء من أكثر ما يتمّ البحث عنه هو زيارة عاشوراء المشهورة من كتاب مفاتيح الجنان وفيما يلي سيتمّ عرض مقتطفات من هذه الزيارة:

  • ياأَبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَإِلى فاطِمَةَ وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وَبِالبَرائةِ مِمَّنْ قاتَلَكَ وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وَبِالبَرائةِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ.
  • إِنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ وَوَلِيُّ لِمَنْ وَالاكُمْ وَعَدُوٌ لِمَنْ عاداكُمْ، فَأَسْأَلُ الله الَّذِي أَكْرَمَنِي بِمَعْرِفَتِكُمْ وَمَعْرِفَةِ أَوْلِيائِكُمْ وَرَزَقَنِي البَرائةِ مِنْ أَعْدائِكُمْ أَنْ يَجْعَلَنِي مَعَكُمْ فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ وَأَنْ يُثَبِّتَ لِي عِنْدَكُمْ قَدَمَ صِدْقٍ فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ.

اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام عاشوراء لوحده 

دعاء عاشوراء مكتوبة مستجاب

لأن المسلم الحقّ بطبعه يحبّ الدعاء والتقرّب من خالقه، وهنا نخصّ بالذكر دعاء عاشوراء كيومٍ حصل فيه العديد من المعجزات وفيما يلي بعض الأدعية في يوم عاشوراء:

الدعاء الأول اللهم في عاشوراء وفّقنا خيرَ توفيقٍ وأنر دروبنا بأنوارك التي لا تخطِئ لنا طريقاً.
الدعاء الثاني ربّ كما جعلت لي نصيباً أن أكون ممّن صاموا في عاشوراء، اجعل لي نصيباً في أحلامي، فيمن أحبّ وفيما أرغب.
الدعاء الثالث اللهمّ في عاشوراء، نسألك الخير والتوفيق، وأن تنعم علينا برضاك وتوفيقك وهدايتك لنا، وأن تبعدنا عمّا يمكن أن  تدنو إليه نفوسنا.

دعاء الإمام الحسين في يوم عاشوراء

دعاء الإمام الحسين دعاءٌ ردّده الإمام الحسين بالوقت العصيب الذي حلّ به فهو بالتالي خيرُ دعاءٍ يُبحث عنه وفيما يلي مقتطفات من هذا الدعاء:

  • اللَهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي‌ فِي‌ كُلِّ كَرْبٍ ؛ وَأَنْتَ رَجَائِي‌ فِي‌كُلِّ شِدَّةٍ ؛ وَأَنْتَ لِي‌ فِي‌ كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِـي‌ ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ.
  • كَمْ مِنْ هَمٍّ يَضْعُفُ فِيهِ الْفُؤَادُ ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ ، وَيَخْذُلُ فِيهِ الصَّدِيقُ ، وَيَشْمَتُ فِيهِ الْعَدُوُّ ؛ أَنْزَلْتُهُ بِكَ ، وَشَكَوْتُهُ إلَيْكَ ، رَغْبَةً مِنِّي‌ إلَيْكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ؛ فَفَرَّجْتَهُ عَنِّي‌ ، وَكَشَفْتَهُ ، وَكَفَيْتَهُ.
  • فَأَنْتَ وَلِي‌ُّ كُلِّ نِعْمَةٍ ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَسَنَةٍ ، وَمُنْتَهَي‌ كُلِّ رَغْبَةٍ.

دعاء اللهم أنت ثقتي في كل كرب 

شاع البحث كثيراً عن الدعاء المعروف باسم دعاء اللهمّ أنت ثقتي في كل كرب، وهو الدعاء الذي ردّده الإمام الحسين بن علي عندما ضاقت به الحال واشتدّت عليه الظروف وفيما يلي سيتمّ عرض هذا الدعاء:

“اللهم أنت ثقتي في كلّ كَرب، ورجائي في كلّ شدة، وأنت لي في كلّ أمرٍ نزل بي ثقة، وعُدّة،كم من هِمٍّ يَضْعفُ فيه الفؤاد، وتقلّ فيه الحِيلة، ويَخذُلُ فيه الصّديق، ويشمت فيه العدوّ، أنزلتُه بك وشكوتُه إليك، رغبةً مني إليك عمّن سِواك، ففرّجته وكشفته، فأنت وليُّ كل نعمةٍ، وصاحب كلّ حَسنةٍ، ومنتهى كلّ رغبة”.

اقرأ أيضاً: دعاء الإمام الحسين يوم عاشوراء

دعاء الإمام الحسين قبل استشهاده

استشهد الإمام الحسين بن علي في معركة كربلاء سنة 61 للهجرة، و أصبح يوم 10 محرم أو يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزاً من قبل الشيعة حسب اعتقادهم لثورة المظلوم على الظالم، وفيما يلي دعاء الإمام الحسين قبل استشهاده في هذه المعركة السابق ذكرُها:

“اللَهُمَّ أَنْتَ ثِقَتِي‌ فِي‌ كُلِّ كَرْبٍ ؛ وَأَنْتَ رَجَائِي‌ فِي‌كُلِّ شِدَّةٍ ؛ وَأَنْتَ لِي‌ فِي‌ كُلِّ أَمْرٍ نَزَلَ بِـي‌ ثِقَةٌ وَعُدَّةٌ. كَمْ مِنْ هَمٍّ يَضْعُفُ فِيهِ الْفُؤَادُ ، وَتَقِلُّ فِيهِ الْحِيلَةُ ، وَيَخْذُلُ فِيهِ الصَّدِيقُ ، وَيَشْمَتُ فِيهِ الْعَدُوُّ ؛ أَنْزَلْتُهُ بِكَ ، وَشَكَوْتُهُ إلَيْكَ ، رَغْبَةً مِنِّي‌ إلَيْكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ؛ فَفَرَّجْتَهُ عَنِّي‌ ، وَكَشَفْتَهُ ، وَكَفَيْتَهُ. فَأَنْتَ وَلِي‌ُّ كُلِّ نِعْمَةٍ ، وَصَاحِبُ كُلِّ حَسَنَةٍ ، وَمُنْتَهَي‌ كُلِّ رَغْبَةٍ” .

دعاء الإمام الحسين يوم عاشوراء اللهم متعالي المكان 

عظيمٌ هو سرّ الدعاء والطريقة التي يهدي فيها قلوبنا، ودعاء الإمام الحسين عليه السلام عندما كثرت عليه أعداؤه، له طابعٌ خاصّ فهو دعاء تناقل على الألسنة أنه دعاءٌ ردّده الإمام الحسين بن علي وفيما يلي سيتمّ عرص هذا الدعاء:

“اَللّـهُمَّ اَنْتَ مُتَعالِي الْمَكانِ، عَظيمُ الْجَبَرُوتِ، شَديدُ الِمحالِ، غَنِيٌّ َعنِ الْخَلايِقِ، عَريضُ الْكِبْرِياءِ، قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ، قَريبُ الرَّحْمَةِ، صادِقُ الْوَعْدِ، سابِغُ النِّعْمَةِ، حَسَنُ الْبَلاءِ، قَريبٌ إذا دُعيتَ، مُحيطٌ بِما خَلَقْتَ، قابِلُ التُّوبَةِ لَمَنْ تابَ اِلَيْكَ، قادِرٌ عَلى ما اَرَدْتَ، وَمُدْرِكُ ما طَلَبْتَ، وَشَكُورٌ اِذا شُكِرْتَ، وَذَكُورٌ اِذا ذُكِرْتَ، اَدْعُوكَ مُحْتاجاً، وَاَرْغَبُ اِلَيْكَ فَقيراً، وَاَفْزَعُ اِلَيْكَ خائِفاً، واَبْكي اِلَيْكَ مَكْرُوباً، وَاَسْتَعينُ بِكَ ضَعيفاً، وَاَتوَكَّلُ عَلَيْكَ كافِياً، اُحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا فَاِنَّهُمْ غَرُّونا وَخَدَعُونا وَغَدَروا بِنا وَقَتَلُونا، ونَحْنُ عِتْرَةُ نَبِيِّكَ، وَوَلَدُ حَبيبِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِاللهِ، الَّذي اصطَفَيْتَهُ بِالرِّسالَةِ، وَائْتَمَنْتَهُ عَلى وَحْيِكَ، فَاجْعَلْ لَنا مِنْ اَمْرِنا فَرَجاً وَمَخْرجاً بِرَحْمَتِكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ”.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان pdf

كثيرون هم من يرغبون بالحصول على المعلومات التي يبحثون عنها على شكل ملفات pdf وفي حديثنا عن أدعية يوم عاشوراء كان لا بدّ لنا من إدراجها على شكل ملفّ pdf لمن يرغب بالحصول عليها وتحميلها “من هنا“، علّ في ذلك مفتاحاً له لينطق بكلماتٍ وأدعية تشعره أنه على مقرُبة واتصالٍ مع الخالق.

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور

يوجد الكثير ممن يرغبون بالحصول على المعلومات على شكل صور فتظلّ الصور بذلك وسيلةً يفهمها الصغير قبل الكبير وفيما يلي مجموعة من أجمل الصور وأكثرها تقبّلاً لعين المتلقّي حول موضوع دعاء عاشوراء:

دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان بالصور
دعـاء عاشـوراء مفاتـيح الجـنان بالصور
دعـاء عاشـوراء مفاتـيح الجـنان بالصور

الأسئلة الشائعة

كثيرةٌ هي الأسئلة التي يتمّ الاستفسار عنها حول موضوع دعاء عاشوراء وزيارة عاشوراء وذلك نظراً لعظمة هذا اليوم، وفيما يلي بعض هذه الأسئلة:

السؤال الشائع الجواب

ما هو دعاء الإمام الحسين؟

هو الدعاء المتعارف عليه على أنه دعاء اللهمّ أنت ثقتي في كلّ كرب.

لمن دعاء اللهم أنت ثقتي في كل كرب؟

للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب زوج ابنة الرسول.

ماذا نقول عند زيارة الإمام الحسين؟

نردّد زيارة الإمام الحسين المعروفة والمشهورة.

مقالات ذات صلة

بهذا القدر وبهذه الأسئلة الشائعة نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان والذي نكون قد عرضنا فيه أدعية يوم عاشوراء مفاتيح الجنان، وعرضنا زيارة عاشوراء مكتوبة ، بالإضافة إلى وضع ملف pdf يحتوي على هذه الأدعية لمن يرغب وصورٍ جميلة فيها أبهى وأفضل الأدعية في هكذا يومٍ عَظُم فضلُه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock