أدعية وأذكار

دعاء رمضان مكتوب طويل ردده مع الإخلاص بالنية للإقلاع عن الذنوب والعتق من النار

دعاء رمضان مكتوب طويل ردده مع الإخلاص بالنية للإقلاع عن الذنوب والعتق من النار هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء هو صلة الوصل بين العبد وربّه، وقد أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالإكثار منه في شهر رمضان المبارك، لذا يهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم باقة مميزة من أفضل الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء رمضان مكتوب طويل

تُفتح أبواب الرحمة في شهر رمضان المبارك، وتُغلق أبواب جهنم، وفيه تعمّ الخيرات، وتغيب الفواحش والمنكرات، فلا بدّ على كل مسلم أن يغتنم هذا الشهر الفضيل بالإكثار من الطاعات والدعاء لله عز وجل، لذا لا بدّ من تقديم دعاء رمضان مكتوب طويل فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم بلّغنا رمضان ونحن في أحسن حال، وارزقنا لذة الصيام والإفطار مع الأهل والأحباب، وأكرمنا بسماع الأذان وصلاة التراويح، اللهم اجعلنا من المقبولين فيه عندك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني ربي كما أكرمتنا ببلوغ شهر شعبان بلّغنا شهر رمضان، ونحن لا نشكُ هماً ولا تعباً، سلمهُ لنا يا رب وتسلمه منا كما تُحب وترضى، واجعلنا فيه من عبادك الصادقين قولاُ، فعلاً، وعملاً، بفضلك يا أجود الأجودين.
الدعاء الثالث اللهم في هذا الشهر الفضيل، أسألك باسمك العظيم الأعظم، أن تبارك لنا في هذا الشهر، وأن تجعلنا فيه من عبادك الصالحين، وأن تعيننا على الصيام، والقيام، وتلاوة القرآن، وأن تتقبل منا صالح الأعمال، وتقبّل اللهم الدعاء.
الدعاء الرابع ربِ لا تجعل هذا الشهر الفضيل، وهذه الأيام المباركة أن تمضِ دون رحمةٍ ومغفرة لنا من عندك، واجعل لنا فيها تزكية للنفوس من كل غل، وتطهير للقلوب من كل حقد، واهدنا سُبل الرشاد، والصواب في الأمور كلها، يا أرحم الراحمين.

دعاء رمضان مكتوب قصير

شهر رمضان هو شهر الطاعات وقبول الدعوات، فعلى كل مسلم أن يغتنم هذه الأيام بالتضرع والدعاء لطلب العفو والمغفرة وتحقيق الأماني من الله عز وجل، لذا سيتم تقديم أجمل دعاء رمضان مكتوب قصير فيما يأتي:

  • اللهم في هذا الشهر الفضيل اعفُ عنا، واغفر لنا وارحمنا وتُب علينا، إنك أنت التوّاب الرحيم.
  • ربي اعفُ واغفر عن والديّ، ربي حاوطهم برحمةٍ منك تسع السماوات والأرض.
  • يا رب أخرجنا من رمضان مجبورين جبراً عظيماً، جبراً أنت أهله ووليّه، أهل التقوى والمغفرة.
  • يا رب أنت الغني ونحن الفقراء، أنت القوي ونحن الضعفاء، كُن معنا ولا تكن علينا، وأعنّا يا معين العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل وبالصور

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

إنّ ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، نزل فيها القرآن الكريم، وتتنزل فيها الملائكة إلى السماوات الدنيا، فتكون الدنيا بسلامٍ حتى مطلع الفجر، هذه الليلة المباركة التي وعد فيها الرحمن بإجابة الدعاء، ومن أفضل أدعية ليلة القدر المكتوبة والطويلة ما يأتي:

أدعية ليلة القدر المستجابة
  • اللهم إن كانت هذه الليلة ليلة القدر، فاقسم لي من الخيرات ما قسمته لخلقك، وافتح لي أبواب رحمتك وفضلك، وارزقني من رزقك الطيب الحلال ما تغيثني به يا رزاق يا كريم.
  • اللهم في ليلة القدر أسألك أن تجعلني أنا وأهلي وذريتي ممن غفرت لهم، وقبلت طاعاتهم، ومن نار جهنم أعتقت رقابهم.
  • يا رب في هذه الليلة المباركة، اجعلني ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته، وممن استنصرك على أمرٍ فنصرته، ربي تقبل مني ما دعوتك به، واقضِ حوائجي في الدنيا والآخرة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم في ليلة القدر نرجوك سترك فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض، ونسألك أن ترزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا لك، ويدخلنا في رحمتك وجنتك، بفضلك وكرمك يا رب العالمين.

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

مع اقتراب شهر رمضان يبحث المسلمون عن أدعية لاستقبال رمضان، ودعاء اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين من أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل بلوغ شهر رمضان المبارك، وهو ما سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، نحن وأهلينا وأحبتنا في أتم الصحة وراحة البال، واختم فيه خطايانا وأحزاننا، واجعله بداية خير وتوفيق لنا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، واجعلنا من عبادك الشاكرين الحامدين لك في السرّاء والضرّاء، اللهم بلّغنا إياه بلوغ رحمة ومغفرة، وعتق من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم بلّغنا شهر رمضان الكريم ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين، وأهله علينا بالأمن والأمان، والسلامة والإسلام، اللهم سلمه لنا، وتسلمه منا، وسلمنا فيه يا رب العالمين.
  • اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيماناً واحتساباً، واكتب لنا فيه الخير كله، ووفقنا لفعل الخيرات وحُسن العبادات.
  • اللهم بلّغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، وأعنّا فيه على ذكرك وشكرك، وحسن عبادتك، اللهم بلغنا ليلة القدر، وأكرمنا قبول الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1444

أدعية شهر رمضان كاملة مستجابة

يجب على كل مسلم أن يُجهز عتاده الإيماني الكامل في شهر رمضان، من أدعية وطاعات وخيرات وذكر، ومن أدعية شهر رمضان المستجابة بإذن الله والكاملة ما يلي:

الدعاء الأول اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ولا تجعلني فيه من الغافلين، يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم قوّني بك على صيام نهاره، وأعنّي على قيام ليله، وارزقني لذة قراءة آياتك الكريمة آناء الليل وأطراف النهار، يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث في شهر رمضان الكريم، اللهم اغفر لي الذنوب كلها، وطهرني فيه من العيوب، وآتِ قلبي من تقوى القلوب، يا رؤوفاً بعباده الصالحين.
الدعاء الرابع اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين، المستغفرين بالأسحار وعند الإفطار، واجعلني اللهم من المتوكلين عليك والفائزين لديك، برحمتك وفضلك يا رب العالمين.

أقوى دعاء بعد صلاة التراويح

تُعدّ صلاة التراويح سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد جعل الله -عز وجل- لها فضل كبير وأجر عظيم، فهي وسيلة لطلب مغفرة الذنوب والفوز بالجنة بإذن الله، كما أنّ هناك أدعية محبب ذكرها بعد صلاة التراويح، ومنها ما يأتي:

  • اللهم إنّا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تجعل هذه الدنيا الفارغة تُشغلنا عن طاعتك وعبادتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب أنت الرحيم فارحمنا، وأنت الكريم فأكرمنا، وأنت الغفور فاغفر لنا ذنوبنا كلها ما تقدم منها وما تأخر، بفضلك وجودك با أجود الأجودين.
  • اللهم إنا نرجوك في هذه الدنيا حسنات كثيرة، نلقاك بها وأنت راضٍ عنا يا كريم.
  • اللهم اهدنا وعافنا، وبارك لنا فيما عندنا، واصرف عنا شر ما قضيت إنك حقاً تقضي ولا يُقضى عليك.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة قبل رمضان 2023 مكتوب كامل

دعاء الوتر في رمضان مكتوب

تُعدّ صلاة الوتر سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، تُصلى عدد فردي في أي وقت من الليل إلى حين موعد أذان الفجر، ولهذه الركعات أجر وثواب عظيم عند الله عز وجل، ومن دعاء الوتر في رمضان مكتوب ما يلي:

أدعية صلاة الوتر في رمضان
  • اللهم يا سميع الدعاء، ويا مُجيب النداء، أسألك من فضلك العظيم، أن تُنزّل عليّ من بركات السماء، وأن ترزقني من رزقك الحلال الطيّب ما تُغيثني به، يا رزّاق يا كريم.
  • اللهم أكرمني بفيض عطاياك، واجعلني محباً لفعل الخيرات، وامنن علي براحة البال وصلاح الأحوال، يا ذا المن والعطاء.
  • يا رب أنت حسبي ووكيلي عليك توكلت، وإليك أنبت، أستودعك نفسي وديني، وأهلي فاحفظهم من شر كل شيء يا خير حافظٍ يا رب العالمين.
  • يا رب وجهت وجهي إليك، ورفعت يدي نحو بابك أدعوك وأرجوك أن لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، وأن لا تكلني إلى حولي وقوتي، وأن تجعلني تحت عنايتك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

من اعظم الادعية في رمضان

إنّ من فضائل شهر رمضان أنّ فيه تُرفع الدرجات، وتُغفر فيه السيئات، وتُجاب فيه الدعوات، لذلك تجد الكثير من المسلمين يبحثون عن أعظم الأدعية في رمضان لطلب العفو والمغفرة ونيل ما يتمناه القلب من الله عز وجل، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا عفو يا كريم اعفُ عني، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، فلا تدعني بحسرتي، قوني بك واغمر قلبي إيماناً بك وبقضائك حتى أرضى وترضى عني، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تجعلني في حيرة من أمري، أرشدني إلى طريق الخير، وأصلح لي فكري، فأنت العالم في سري وجهري يا علّام الغيوب.
  • يا رب أنت القادر على تفريج كربي، والمالك الوحيد لنفعي وضري، رجوتك سعادة تملأ قلبي، وعوضاً جميلاً عن كل حزن وألم أصابني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب أنت الأقرب إلينا من حبل الوريد، وأنت تعلم ما تكنه الصدور أفضل منا، وتشهد على ما في القلوب، فأرشدنا وهيئ لنا مخرجاً يسيراً لكل أمورنا، يا قادر يا كريم.

شاهد أيضًا: أدعية رمضان من الكتاب والسنة إذا رددتها تنال الفضل العظيم

دعاء رمضان للأصدقاء

بهذه الباقة الجميلة من الأدعية الرمضانية، يمكن أن تهدي أصدقاءك أروع الأدعية على شكل تهنئة بحلول رمضان، وتعبيراً عن مكانتهم العزيزة داخل قلبك، ومن دعاء رمضان للأصدقاء ما يلي:

الدعاء الأول اللهم بلّغ صديقي رمضان وهو لا يشكو ألماً ولا وجعاً، ربي سلمهُ له وتسلمهُ منه متقبلاً يا رب العالمين.
الدعاء الثاني أسأل الله جل علاه لأصدقائي الغالين على قلبي أن يبارك لكم في رمضان، وأن يهله عليكم بالأمن والأمان والسلامة والإسلام.
الدعاء الثالث اللهم اجعل صديقي من عبادك الصالحين والمتقين، وأرشده إلى طريق الدين وثبته عليه يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم ارزق صديقتي في رمضان فرحةٍ عظيمة لا تحزن بعدها، وأكرمها بجبر الخاطر، وتغيّر الحال إلى أفضل الأحوال، يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء رمضان تويتر

الكثير من المسلمين ممن يبحث عن دعاء رمضان لنشره كتغريدات على موقع تويتر، ومن أجمل هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك رضاك الذي لا نبغي سواه شيئاً، ورحمتك التي وسعت كل شيء، وبركتك في كل شيء، اللهم ارضى عنا كُلّ الرضا.
  • اللهم ثبّت قلبي على صلاتك وحُسن عبادتك، ومن ذريتي ربنا وتقبّل دعاء.
  • اللهم إنا نعوذُ بك في رمضان من الشيطان ووسوسته، اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان منا يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين أسألك عفوك ورضاك والقبول الحسن والجنة.

شاهد أيضًا: من افضل الدعاء في رمضان المؤثر والمستجاب بإذن الله

دعاء رمضان السديس

من أجمل الأدعية الرمضانية التي جاءت على لسان الشيخ السديس، دعاء رمضان السديس ما يلي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقاؤك حق والجنةُ حق والنارُ حق، والنبيّون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعزيمة على الرشد، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • سبحانك ربنا ما أعظمك، سبحانك ربنا ما أكرمك، سبحانك ما أحلمك، سبحانك ربنا ما أرحمك، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، وما قدرناك حق قدرك، وما شكرناك حق شكرك، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.
  • اللهم إنك عفوٌ فاعف عنا، اللهم إنك عفوٌ كريم تحب العفو فاعف عنا.

شاهد أيضًا: دعاء رمضان مؤثر .. كرر هذه الدعوات واستحضر قلبك

دعاء رمضان مكتوب طويل بالصور

المزيد من أجمل دعاء شهر رمضان مكتوب وطويل بالصور سيتم تقديمه فيما يأتي:

دعاء رمضان مكتوب طويل بالصور
دعاء رمضان مكتوب طويل بالصور
دعاء رمضان مكتوب طويل بالصور
دعاء رمضان مكتوب طويل بالصور
دعاء رمضان مكتوب طويل بالصور
دعـاء رمضـان مكتـوب طويل بالصور
دعـاء رمضـان مكتـوب طويل بالصور
دعـاء رمضـان مكتـوب طويل بالصور

بذلك نصل لختام هذا المقال دعاء رمضان مكتوب طويل ردده مع الإخلاص بالنية للإقلاع عن الذنوب والعتق من النار، والذي قدّم مجموعة من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى للتضرع بها إلى الله عز وجل في شهر رمضان المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock