أدعية وأذكار

دعاء تفريج الكرب الشديد والتخلص من الهموم والأحزان

دعاء تفريج الكرب الشديد وكشف الهم والغم، فالدعاء هو العلاج الأبدي لأوجاع البدن والأرواح فيه يتضرع المسلم لله عز وجل ويسأله سبحانه ما يريد من حاجات مع تسبيحه وحمده وشكره، ويهتم موقع أطروحة بذكر الأدعية المستحبة والمستجابة لكشف الضيق والهم، وما هي أدعية الحزن والحسرة، بالإضافة إلى ذكر باقة أخرى من دعاء على من احرق قلبي.

دعاء تفريج الكرب الشديد

اللجوء إلى الله تعالى أثناء العسرة والشدة هو الدواء لروح الإنسان من كل الهموم والمآسي، ويمكن للعبد أن يتضرع إلى الله تعالى بما يحب من أدعية، فقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- عند الحاجة والضيق يقول: “لا إله إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ لا إله إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمُ ، لا إله إلا اللهُ ربُّ السمواتِ و ربُّ الأرضِ و ربُّ العرشِ الكريمُ”[1] وبعدها يكمل حاجته وما أراد من الله بالدعاء والطلب منه جل جلاله، لذا يمكن للمسلم أن يبدأ دعاءه بالقول السابق ثم يطلب غايته من الله تعالى كما يُستحب أن يبدأ الدعاء ويختمه بالصلاة على أنبل البشر وخاتم المرسلين النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.[2]

دعاء تفريج الكرب الشديد

اقرأ أيضاً: دعاء على الظالم المتسلط

أدعية فك الكرب والهم

لعلّ من أفضل أدعية فك الكرب وتفريج الهم والمستجابة بإذن الله ما يلي:

الدعاء الأول

تباركت ربي الأعلى تباركت رب العرش العظيم، اللهم أسألك أن تفرّج همي وتبدد حزني فرحاً وسعادةً، اللهم اجعل أيامي مليئة بالراحة وابعد عني كل الهموم والمآسي.

الدعاء الثاني

أعوذ بالله العلي العظيم من بقاء الهم وثبات الكرب والغم، وأعوذ بأسماء الله الحسنى من حياة مليئة بالكآبة والوساوس.

الدعاء الثالث

لا إله إلا أنت العلي العظيم الرحيم الغفور، اللهم أسألك برحمتك أن ترحم حالي وتنشر السعادة في قلبي، اللهم أسألك أن تزيل بؤسي وشقائي وتفرّج همي وتشرح صدري.

الدعاء الرابع

اللهم إني أسألك أن تتولى أمري وتبدد حزني، اللهم ارزقني سعادة وراحة تكشف همي وضيقي.

الدعاء الخامس

إليك لجأتُ وعليك توكلتُ أن تعينني على شقاء هذه الأيام وأن تنشر الراحة في صدري اللهم أسألك زوال الهم والغم والحزن والكرب.

الدعاء السادس

لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم يا واسع الفضل والرحمة والمغفرة، أسألك أن تفيض عليّ بفيضٍ من رحمتك يمحو حزن أيامي وغصة قلبي، اللهم راحةً وسعادةً وفرحاً كبيراً.

أدعية من السنة لتفرج الهم وكشف الغم

فيما يلي سيتم ذكر بعض الأدعية المأثورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لتفريج الكرب وكشف الهم والغم:[8]

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا”[3].
  • وأيضاً قوله عليه الصلاة والسلام: “دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”[4].
  • كما روى عبدالله بن عباس رضي الله عنه: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الكَرْبِ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحليم، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العرش العَظِيمِ”[5].
  • عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا”[6].
  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ ربَّهُ في شيءٍ قطُّ إلَّا استَجابَ لَهُ”[7].

اقرأ أيضاً: دعاء الحمد لله

دعاء الابتلاء والحزن

فيما يلي بعض الأدعية المستجابة لإزالة البلاء وكشف الهموم والغموم:

أدعية الابتلاء والحزن

  • اللهم لقد ضاق صدري وكثرت همومي ولا فارج للهموم إلا أنت سبحانك العلي العظيم، اللهم ضاقت بي الأرض كلها وأثقل الحزن صدري فاغفر لي ذنوبي وانشر الراحة في قلبي وبدد أحزاني كلها وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم بيدك الأمر كله وأنت القادر على جعل أكبر الهموم أشياءً صغيرة لا قيمة لها، وأسألك اللهم أن تجعل همومي لا أثر لها ولا قيمة وأن تنشؤ الصبر والراحة في حياتي.
  • يا عليُّ يا عظيم يا ذا الجلال والإكرام أنا عبدك ابن عبدك أستغيث برحمتك وعفوك أن تغفر لي ذنوبي دقها وجلها وأن تبعد عني الهموم والأحزان وأنت خير الراحمين.
  • اللهم إني أسألك العفو والرحمة فارحمني بعظيم رحمتك واغفر لي ما تقدّم من ذنوب ومعاصي، اللهم اشرح لي صدري وارفع عني البلاء والهموم.
  • اللهم انشر عليّ من رحماتك ما يجيرني من بؤس الأيام وحسرة الدنيا واجعلني من عبادك التوابين الصالحين.

دعاء الهم

من بين الأدعية المستحبة التي يمكن الدعاء بها لرفع الهموم وكشف الكرب ما يلي:

  • اللهم اغسل لي قلبي من الذنوب وطهره من الخطايا والمعاصي، اللهم إني أسألك عيشةً هنيةً خالية من الهموم والكآبة وأنت الكريم الرحيم.
  • أعوذ بالله رب العرش العظيم من كل همّ صغير أو كبير، أعوذ بالله الرحيم العليم من كل قلق أو حزن يسكن في قلبي، اللهم بدد لي حزني ويسر أمري يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ملأت الكآبة قلبي وتبددت سعادة حياتي وثقلت همومي كثيراً فأسألك أن تُعينني على الصبر والتحمل وأن ترزقني رحمةً تبدد تعاسة تلك الأيام وتثلج قلبي من جديد.
  • اللهم تولَّ أمري وسهّل لي حياتي واجعلها خالية من الأحزان والهموم، وأعوذ بك يا الله من الشقاء والأسى وزوال النعم والابتعاد عنك وعما يرضيك.
  • اللهم أصلح لي فعلي وقولي وحياتي اللهم أصلح لي أمري وعيشتي وآخرتي وتقبل توبتي ولا تجعلني من عبادك النادمين.
  • اللهم إني أسألك أن تجبر كسر خاطري وتبدد حزني وأن تملأ حياتي بالسعادة والهناء، اللهم إني أعوذ بك من زوال الأمل وحبوط العمل والهمة.

اقرأ أيضاً: دعاء للوالدين بطول العمر

دعاء الكرب

يضم الجدول التالي مجموعة أخرى من أدعية كشف الكرب وتبديد الحسرة والبؤس:

الدعاء الأول

أثقلت الهموم كاهلي واجتاحت نفسي فنشرت فيها البؤس والشقاء وأنت الله العليم بذات الصدور فانشر عليّ من رحمتك ما يخفف عني كربي وهمي وما يكشف غمي ويبدد حزني.

الدعاء الثاني

الحمد لله على ما أنعمه علينا من نعم لا تُعدُّ ولا تحصى والصلاة والسلام على نبييه محمد أكرم الخلق والمرسلين، واللهم أسألك بعزّتك وجلالك أن تكشف كربي وحسرتي وأن تزيل وساوس الشيطان من عقلي وفكري وأنت الرحيم الغفور.

الدعاء الثالث

يا حنان يا منان أسألك يا رب السموات السبع أن تزدني من القوة ما يجعلني قادراً على تحمل الكرب والهم، وأن تزدني طاعةً وتقوى وأن تجعلني من عبادك الصالحين.

الدعاء الرابع

اللهم كما سهلت لي أمري سابقاً سهّل عليّ كربي وهمي واجبر خاطري واملأ صدري بالأمل والراحة وأنت القادر على كل شيء.

الدعاء الخامس

اللهم اغفر لي خطيئتي وتقبّل توبتي فأنا عبدك أتوب إليك وأسألك الرحمة والعفو والمغفرة وسبحانك أنت ربي الأعظم أكرم من أعطى وأجود من سُئل.

الدعاء السادس

لا إله إلا أنت بديع السموات والأرض وخالق ما فيهما، اللهم إني أسألك الراحة والسعادة والعفو والمغفرة وأنت خير الأكرمين.

دعاء الحزن

فيما يلي سيتم تقديم المزيد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند اشتداد الحزن والبلاء:

  • اللهم لطفاً يخفف من أحزاني ورحمةً تزيل حسرتي ومغفرةً تشفي ألمي، اللهم إني أسألك الراحة والسعادة والعفو والرحمة.
  • اللهم اعفُ عني واغفر لي ذنبي وبدد حزني، اللهم إني أعوذ بك من خطيئةٍ حالت بيني وبين رضاك، ومن فعلٍ سبب حزني وبؤسي، وأسألك سبحانك أن تجعل أيامي القادمة مليئة بالراحة والهناء.
  • أستغفر الله العلي العظيم من البؤس والحزن والحسرة والشقاء، اللهم اكشف كربي وهمي وبدد حزني ويسر أمري يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك بعظيم سلطانك وجلال وجهك أن تغفر لي ذنوبي وتصرف عني الحزن والكآبة، وأستغفر الله العظيم من كل فعل دنيء وقول سيء ومعصية عظيمة.

اقرأ أيضاً: دعاء قضاء الحاجة والرزق

دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور

فيما يلي سيتم إدراج مجموعة من الصور التي تحمل أدعية لكشف الهم وتفريج الكرب:

دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور
دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور
دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور
دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور
دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور
دعاء تفريج الكرب الشديد بالصور

إلى هنا نصل لختام مقال دعاء تفريج الكرب الشديد، والذي قدّم مجموعة من أدعية تفريج الكرب الشديد مكتوبة وبالصور، فضلاً عن ذكر أدعية لكشف الهم وتبديد الحزن والتخلص من الكآبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock