أدعية وأذكار

دعاء الدخول على العروس ودعاء ليلة الزواج

دعاء الدخول على العروس هو أحد الأدعية المهمة في حياة المسلم، حيث يسن على المسلم في ليلة زفافه أن يدعو بأدعية إيجابية تبارك الزفاف في إحدى من ليالي العمر، التي يجب على المسلم أن يعصم بها نفسه عن الحرام، ومن فتن الشيطان بالزواج الطيب الذي أحله الله تعالى، وفي موقع أطروحة سيتم تقديم أبرز الأدعية التي تقال عند الدخول على العروس، مع إدراج أدعية الخوف من ليلة الزواج.

دعاء الدخول على العروس

فيما يلي سيتم ذكر أجمل أدعية الدخول على العروس في أول أيام الزواج:

الدعاء الأول  اللهم بارك لنا في زواجنا واجعلنا من الأزواج السعداء والمستقرين، اللهم اجعل حياتي مع عروستي مليئة بالسعادة والمحبة والرحمة والتفاهم، واحفظنا من كل شر وسوء ونفاق واجعلنا دائماً على طريق الخير والصلاح.
الدعاء الثاني  اللهم ارزقنا الذرية الصالحة واجعلها قرة عين لنا ولعروستي، وارحمنا برحمتك وسدد خطانا واجعلنا قدوة حسنة للناس في حياتنا المشتركة، اللهم اجعل حياتنا مليئة بالمغفرة والعفو والرحمة واجعلنا من الذين يتعاونون على البر والتقوى.
الدعاء الثالث  اللهم مكنّا من بناء بيت يعمر بالإيمان والعبادة والصلاح واجعلنا زوجين يبادلان بعضهما البعض في الخير والمحبة، وارزقنا السعادة الحقيقية في حياتنا الزوجية واجعلنا قدوة لأبنائنا وللمجتمع، واجعل حياتنا مصدر إلهام وسعادة للآخرين واستخدمنا في خدمة دينك وخلقك.
الدعاء الرابع  اللهم ألبسنا ثوب التقوى والاستقامة في حياتنا الزوجية واجعلنا ممن يخشونك في السر والعلن، واجعل بيننا محبة ورحمة واخلاصاً في القول والعمل واجعلنا من الصابرين والشاكرين، اللهم اجعلنا ممن يحفظون الحقوق المتبادلة ويتعاملون بالعدل والإحسان في حياتنا الزوجية.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من المرض

دعاء ليلة الزواج ابن عثيمين

فيما ورد في أدعية للدخول على العروس عن بن عثيمين، قيل أن من أحب الأدعية التي يستحب قولها، حيث يجب مسك ناصية الزوجة وقول “للهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه”، ويجب قول الدعاء جهراً ودون تردد أو يمكن قول الدعاء التالي: “باسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبداً”.[1]

دعاء وضع اليد على ناصية الزوجة

فيما يلي سيتم إدراج أبرز الأدعية التي تقال عند الدخول على العروس ووضع اليد على ناصية الزوجة ثم القول بالأدعية التالية:

  • اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار، اللهم اجعلنا من الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من العذاب مشفقون، اللهم ارزقنا زوجة صالحة تكون قرة عين لنا وتسعدنا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلنا من الذين يدعونك بكل تواضع وخشية ويرجون رحمتك.
  • اللهم اجعل حياتنا سعادة وهناء واجعل زواجنا فلاحًا وراحة لنا، اللهم ألف بين قلوبنا وزدنا في الهمة والعزم على بناء حياة سعيدة ومنيرة، اللهم انصرنا على أعدائنا واجعلنا الغالبين في حياتنا ومن حولنا.
  • اللهم ألق علينا وعلى زوجتي السكينة والطمأنينة واجعل بيننا المحبة والعطف والرحمة، واجعل قلوبنا متعلقة بالدين والأخلاق الحميدة، اللهم أحسن خاتمتنا وتوفنا على الإيمان.
  • اللهم بارك لنا في زواجنا واجعله عبادة وسعادة ورحمة، اللهم اجعلنا من الزوجات والأزواج الصالحين المتقين، واجمع بيننا على خير واحفظ لنا بيتنا من كل سوء، اللهم ارزقنا الذرية الصالحة واجعلها قرة أعيننا.

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

السنة في الدخول على الزوجة

في الإسلام تعتبر الدخلة على الزوجة من أهم الأعمال التي ينبغي على المسلم تحريصه عليها ومراعاتها، وفيما يلي النصائح التي يمكن أن تساعد المسلم في الدخلة على زوجته:

  • التقرب إلى الله: ينبغي على المسلم أن يتقرب إلى الله عز وجل قبل الدخلة على زوجته بقراءة الأذكار والدعاء والاستغفار.
  • التقدير والاحترام: يجب على المسلم أن يقدر ويحترم زوجته وأن يعاملها بإحسان ويظهر لها أنه يقدر جمالها وقيمتها كشريكة في الحياة.
  • التحضير للدخلة: قبل الدخلة على الزوجة، يمكن للمسلم أن يحضر نفسه ويتأكد من أنه قد تناول وجبة غذاء متوازنة وأنه بصحة جيدة.
  • الراحة والاستقرار النفسي: يجب أن يكون المسلم مرتاحاً نفسياً وعاطفياً قبل الدخلة، وذلك بالتواجد في حالة من الاسترخاء والاستقرار العاطفي.

دعاء الخوف من ليلة الزواج

فيما يلي سيتم عرض أبرز الأدعية التي يمكن تحصين المسلم بها وذلك للابتعاد عن الخوف في ليلة الدخلة على العروس:

الدعاء الأول اللهم اجعل ليلة زواجي هذه من أجمل الليالي، واجعل قلبي مستبشراً ومطمئناً، واحفظني من كل شر ومكروه، واجبر خواطري واجعلني أستقبل هذه الليلة بثقة واطمئنان، واجعل حياتي الزوجية مليئة بالسعادة والنجاح، ولا تجعل الخوف يسيطر على قلبي، إنك قادر على كل شيء يا رب العالمين.
الدعاء الثاني  اللهم أعني على تجاوز خوفي وتوتري في ليلة الزواج، واجعلني أبدأ حياة زوجية سعيدة ومستقرة، واحفظ كل زوجين يبدآن حياتهما معًا، وألهمني القوة والثقة بنفسي للتغلب على أي تحدي يواجهنا.
الدعاء الثالث  اللهم اجعل ليلة زواجي من ليالي الخير والبركة، وانشر علينا سكينة وصفاء وتفاؤل، واحفظنا من الشرور والأذى، وأجعل حياتنا كالحديقة الجميلة تنعم بالورود والسعادة، واجبر خاطري وطمئن قلبي، لأعيش تلك اللحظات بسلام واطمئنان يا رب العالمين .
الدعاء الرابع  اللهم ادعم قلبي وحافظ على يقيني في ليلة الزواج، واجعلها نقطة بداية لحياة زوجية مليئة بالخير والمحبة، واجعلني قوة دعم لزوجتي، واحفظنا من كل شر ومكروه.

شاهد أيضًا: دعاء يجعل شخص من نصيبي

دعاء قبل الزواج بيوم

سبتم في الفقرة الآتية ذكر أبرز الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الزواج بيوم لتجنب كافة الشرور والمصائب التي قد تحصل:

  • اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بينها بخير، واللهم اجعل عروستي مباركة وارزقنا حلالاً وذرية صالحة، وارزقنا السعادة والبركة في حياتنا واجعل حياتنا مليئة بالمحبة والسلام، واجعل حياتهما مملوءة بالرحمة والمغفرة والرضا.
  • اللهم ألهمنا انا وزوجتي الصبر والثبات في مواجهة الصعاب، وارزقنا الإخلاص في الحب والوفاء في العشرة، واجعل بيننا مودة ورحمة واجمع بيننا بمحبتك ورضاك، اللهم احفظنا من العين والحسد واجعنا عصمة من كل سوء.
  • اللهم اجعل هذا اليوم أياماً سعيدة، واجعلنا قرة عين لبعضنا واجعل بيننا محبة وتفاهم، واغفر لنا وارحمنا واجعل قلوبنا يملؤها الإيمان والأمان، اللهم بارك لنا في ديننا ودنيانا ومالنا وأعمالنا.
  • اللهم اجعل حياتنا مثالاً للسعادة والنجاح والتفوق، واجعل حبنا قويًا وصادقًا ولا يفرق بيننا أحد، اللهم احفظنا من الشرور والمكائد وأنر طريقنا بالخير والنجاح.

دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان

فيما يلي سيتم إدراج أبرز الأدعية التي تقال عند الدخول على العروس مفاتيح الجنان:

الدعاء الأول  اللهم بارك لنا في هذا الزواج واجعله عبادة تقربنا إليك وتزيدنا في الخير والبركة، واجعل هذا الليلة من أجمل ليالي العمر، واجعلنا من الأزواج الصالحين الذين يعيشون في محبتك ورضاك.
الدعاء الثاني  اللهم ارزقنا الذرية الصالحة واجعلها قرة عين لنا وللمسلمين، واجعلها ذخراً لنا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل هذه الليلة مباركة وسعيدة، وارزقنا الحب والاحترام والتفاهم في طاعتك.
الدعاء الثالث  اللهم احفظنا من الشيطان الرجيم واحرسنا من كل شر، واجعل هذا الزواج هادياً للطريق المستقيم، اللهم يسر لنا تأقلماً فنتقاسم المسؤوليات والأمور اليومية بروح المحبة والاحترام.
اادعاء الرابع  اللهم أعنا على بذل الحقوق وتقديم المحبة والعطاء لبعضنا البعض، واجعله في ميزان حسناتنا، اللهم ألهمنا السعادة والرضا في حياتنا الزوجية، واجعلنا قدوة حسنة لأولادنا ولجميع المسلمين، اللهم اجعل أيامنا مليئة بالبهجة والفرح.

شاهد أيضًا: اللهم اني استودعتك قطعة من قلبي 

 دعاء الدخول على العروس بالصور

فيما يلي سيتم إدراج أدعية الدخول على العروس لتبارك وتحرس الأزواج بالصور :

دعاء الدخول على العروس بالصور

دعاء الدخول على العروس بالصور

دعاء الدخول على العروس بالصور

دعاء الدخول على العروس بالصور

دعاء الدخول على العروس بالصور

دعاء الدخول على العروس بالصور

إلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال الذي تناول عنوان دعاء الدخول على العروس، حيث تم إدراج عدة أدعية يمكن قولها في أول يوم زواج عند الدخول على الزوج، مع استعراض بعض الأدعية بالصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock