دعاء الحفظ من الشر والمكروه مكتوب

os kk 4 مارس 2023 , 14:48

دعاء الحفظ من الشر، حيث يحصن المسلم نفسه بالأدعية والأذكار التي تقربه من خالقه سبحانه وتعالى، فالنجاة من الابتلاءات في هذه الحياة تكون باللجوء إلى الله في الشدة والرخاء، ولا يجب الانتظار حتى تقع المصائب والشرور لنقوم بالدعاء وطلب الرحمة والعون من الله، بل يتوجب دائماً شكر الله على النعم التي لاتعد ولا تحصى وسؤاله أن يحيطنا بالحفظ من كل شر وأذى، وفي هذا المقال عبر موقع أطروحة سترد عدة أدعية يمكن الحرص على ترديدها لتكون أحد الأوراد اليومية للمسلم.

دعاء الحفظ من الشر مكتوب

إن الدعاء واللجوء إلى الله من أهم الوسائل التي من الممكن أن تكون سبباً لحفظ المسلم من الشرور و رد البلاء والخلاص من المشاكل والهموم، وفيما يلي أدعية الحفظ من الشر مكتوبة:

الدعاء الأول اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تحفظنا من كل شر وسوء، اللهم أحطنا بكرمك ولطفك ورحمتك الواسعة ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، يا أرحم الراحمين يارب المستضعفين عليك نتوكل وأنت رب العرش العظيم.
الدعاء الثاني اللهم أنزل على قلوبنا الأمان والسكينة، نسألك يارب كما أخرجت يونس من بطن الحوت أن تخرجنا من كل مصيبة وبليّة، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
الدعاء الثالث اللهم إنا نستودعك أهلنا وأولادنا وأحبابنا وأصحابنا، ونسألك يا الله أن تحيطهم بكرمك ولطفك وعنايتك، اللهم اكفهم شر المكيودين ومن أراد بهم سوءاً فاجعل كيده في نحره.

دعاء الحفظ من الشر والمكروه

إن خير وسيلة للنجاة من المصائب وهموم الحياة هي اللجوء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، فهناك الكثير من النفوس المريضة التي تحيك الشر والأذى للآخرين، لذا لابد أن يكون للمسلم أذكاره وأدعيته اليومية التي تحفظه من كل مكروه، وفيما يلي بعض الأدعية المختارة للحفظ من الشر والمكروه:

  • اللهم أحطنا بسور رحمتك وعنايتك واكفنا شر أعدائنا واحفظنا بحفظك إنك خير الحافظين.
  • اللهم إنا نعوذ بك من السوء وغلبة الدين وقهر الرجال، اللهم إنا نسألك بعظيم اسمك أن تنصرنا على من عادانا وأن تحفظ قلوبنا من الشر والحقد والحسد.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم احفظنا من كل شر وسوء علمنا به أو لم نعلم إنك أنت علّام الغيوب.

دعاء الحفظ من العين

يحتاج المسلم إلى تحصين نفسه من الحسد وكيد الحاسدين، لأن بعض أشرار الناس وضعاف النفوس والقلوب قد تتمنى زوال النعم عن غيرها، كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا أن العين حق، وفيما يلي أدعية للحفظ من العين:

الدعاء الأول اللهم يا أرحم الراحمين احفظنا من شر كل عين أرادت بنا سوءاً، واحفظنا بحفظك ورعايك أنت خير الحافظين.
الدعاء الثاني اللهم إنا نسألك أن تحفظنا من كل داء وحسد وأن تجعلنا في حصنك الحصين إنك ولي ذلك وأنت على كل شيئ قدير.
الدعاء الثالث اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمك علينا ونعوذ بك من تقلب الحال، اكفنا شر الحاسدين واصرف عنا كيد أعداءك أعداء الدين.

دعاء الحفظ من الوباء

في ظل انتشار الأمراض والأوبئة في البلاد يحتاج المسلم أن يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يحفظ جسده من كل مكروه، وفيما يأتي أدعية للحفظ من الوباء:

  • اللهم اصرف عنا الوباء البلاء وتسلط الأعداء وأحطنا بلطفك وكرمك ورعايتك ياقوي ياعزيز.
  • اللهم إنا نستودعك أنفسنا وأولادنا وأحبابنا فاحفظنا يا الله من كل مكروه وردنا إليك رداً جميلاً إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم رب الناس احفظنا من كل بأس ومرض، اشفنا أنت الشافي والمعافي والحافظ من كل وباء وسقم إنك أنت الرحمن الرحيم.

دعاء الحفظ من كل سوء

ما أكثر والمصائب والأمور السيئة التي يصاب بها المرء في حياته اليومية، لذلك يجب على المسلم أن يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ليحفظه من كل سوء ويبعد عنه كل ما يخشاه، وفيما يلي بعض الأدعية يمكن الدعاء والطلب بها من الله الحفظ من كل سوء:

الأدعية
  • بلطف يا الله نجنا من كل ما نخاف واحرسنا بعين رعايتك التي لا تنام واصرف عنا كل شرء وسوء.
  • اللهم إنا نسألك بعظيم اسمك أن تنصرنا على من عادانا وأن تحفظنا من الغدر والقهر والذل ومن شر كل إنسان وبلية وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.
  • اللهم إنا نعوذ بك من يوم السوء وليلة السوء وصاحب السوء، يا خافي الألطاف نجنا مما نخاف.

دعاء الحفظ من المصائب

لا يعلم العباد ماهي الأقدار التي كتبها الله عز وجل لهم، لذا على المسلم أن يسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظه ويسلّمه من المصائب في كل الأوقات، ومن الأدعية المشروعة للحفظ من المصائب:

  • اللهم أصلح حالنا وحال جميع أمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وألهمنا الصبر والثبات وقوة الإيمان وفرّج عنا ما أهمنا وأغمنا برحمة منك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكفنا شر المصائب وتبدل الأحوال، وألهمنا الصبر والسلوان وقوة الإيمان في أيامنا العصيبة.
  • نسألك يا الله العوض عن كل بأس وحزن، وأن تكتب لنا من الأقدار أفضلها إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.

وبهذا القدر يكون قد تم ذكر مجموعة متنوعة من الأدعية والأذكار خاصة حول دعاء الحفظ من الشر باعتباره الملاذ الآمن للعبد ووسيلة لتقربه من الله سبحانه وتعالى في أيام الشدة والرخاء ليكون عوناً له في الأيام العصيبة ويساعده على تجاوز كل ما قد يصيبه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *