أدعية وأذكار

دعاء آخر ساعة في رمضان مكتوب

دعاء آخر ساعة في رمضان مكتوب ادعية الساعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك الذي يتميز عن غيره من الشهور بأجر كبير وفضل عظيم ونعم من الله سبحانه وتعالى لا تعد ولا تحصى، لذلك يبادر المسلمون بالإكثار من الطاعات والعبادات التي تقربهم من الله عز وجل وخاصة الدعاء كونه من أحب الأعمال إلى الله تعالى، لذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم أبرز الأدعية للدعاء بها في رمضان وساعاته الأخيرة.

دعاء آخر ساعة في رمضان

يتميز شهر رمضان بثوابه العظيم وأجره المضاعف بإذن الله عز وجل، والدعاء فيه مستحب لكونه شهر استجابة، وفيما يأتي دعاء آخر ساعة في رمضان:

الدعاء الأول يا عالم الغيب والشهادة، الرحمن الرحيم، أسألك في آخر الساعات من شهرك الفضيل أن تتقبل مني القيام والدعاء وسائر الطاعات، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني يا حي يا قيوم، تبقى بضع ساعات على نهاية الشهر الفضيل، ولا أملك سوا رفع الأيدي والدعاء لك، فتقبل هذا الشهر مني وضاعف أجري وحسناتي، واغفر لي بفضلك ورحمتك يا رحيم.
الدعاء الثالث اللهم ارحمنا في هذه الساعات المتبقية من شهر رمضان الكريم، ونسألك أن تغفر ما تقدم من ذنبنا وما تأخر، وثبت أقدامنا بعد انقضاء رمضان يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع يا رب العالمين، اجعل هذا الشهر الفضيل من أسباب عتقنا من النيران، وفوزنا بالرضا والغفران، وبعدنا عن المعاصي والآثام، إنك يا مولانا على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء لامي في ليلة القدر مكتوب وبالصور

دعاء آخر ساعة في رمضان قبل المغرب

يقوم المسلمون باستغلال الأوقات قبل إفطارهم بالطاعات وخاصة الدعاء، لأن دعاء الصائم مستجاب بفضل الله جل في علاه، لذلك سيتم تقديم أدعية آخر ساعة في شهر رمضان قبل المغرب:

  • ربي في آخر ساعة من شهر رمضان الكريم، أسألك أن ترزقني وأهلي وأحبابي رحمة واسعة، تقينا بها عذاب نارك، وتبعدنا بها عن سخطك ومقتك وغضبك، إنك يا رحمن الدنيا والآخرة على كل شيء قدير.
  • ربنا من غيرك يرحمنا ويكرمنا بتقبل شهر رمضان المبارك وسائر طاعاتنا، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، نسألك أن تجعلنا من زمرة عبادك المتقبلين في شهر رمضان الفضيل وسائر الأوقات، المغفورة ذنوبهم والمستورة عيوبهم، بعطفك وحنانك يا عطوف.
  • اللهم يا مجيب دعوة كل عبد رفع أيديه تضرعًا لوجهك الكريم، اغفر لنا ذنوبنا وتقصيرنا في شهر رمضان، واجعله درسًا وعبرة لأنفسنا كي نحافظ على دوام طاعتك والقيام لك يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان مؤثر تخشع له القلوب

دعاء نهاية رمضان

يحزن المسلمون مع اقتراب نهاية شهر رمضان الفضيل، ويتمنون لو الدهر كله رمضان، لذلك سيتم تقديم أبرز الأدعية للدعاء بها في نهاية رمضان:

دعاء نهاية رمضان
  • يا حنّان يا منّان، ارزقنا حنانك ورحمتك ومغفرتك وتقبلك لطاعتنا وقيامنا في هذه الأوقات القليلة المتبقية من شهر رمضان الفضيل، إنك سميع قريب مجيب للدعاء.
  • يا رب العالمين، نسألك كما صفدت الشياطين ومردة الجن في شهرك الفضيل أن تبعدهم عنا بعد انقضاء رمضان، وتجعلنا من المداومين على القيام وتلاوة القرآن الكريم يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم في نهاية شهر رمضان الكريم، أسألك أن تكرم مثواي بجنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدًا مخلدًا فيها، فارزقني رضاك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رحمن يا رحيم، يا عليم بأمر نفسي أكثر مني، تقبل شهر رمضان الفضيل، وكن عوني بعده على دوام طاعتك وحسن عبادتك، إنك يا مولاي سميع قريب مجيب للدعوات.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد كيف يدعو المسلم في ختام شهر رمضان

كيف كان يودع النبي شهر رمضان ؟

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثير الحرص على العبادات والطاعات في آخر شهر رمضان الفضيل، بالإضافة إلى حرصه على الدعاء، فقد أخبر السيدة عائشة -رضي الله عنها- أن تدعو الله تعالى في أواخر رمضان بالعفو والصفح، والدليل على ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”.[1] لذلك يتوجب على جميع المسلمين الإكثار من الاعتكاف في المساجد والقيام لله تعالى والدعاء له في رمضان عامة وفي آخره خاصة اقتداءً بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: دعاء نهاية رمضان مكتوب 2023 ادعية نهاية شهر رمضان المبارك

أدعية الساعة الأخيرة في رمضان

إن شهر رمضان المبارك من أفضل الشهور وأكثرها بركة وثوابًا بفضل الله سبحانه وتعالى، وفيه يستجاب الدعاء، لذلك سيتم وضع أدعية آخر ساعة في شهر رمضان فيما يأتي:

  • اللهم إنا نرفع إليك أيدينا في آخر ساعة من شهر رمضان الفضيل، فاستجب لدعائنا، وتقبل منا أعمالنا، وضاعف لنا من حسناتنا وامحو عنا سيئاتنا وخطايانا يا أرحم الراحمين.
  • يا قوي يا عزيز، تقبل منا الصيام والقيام في شهر رمضان المبارك، ولا تبعدنا بعد رمضان عن دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك والقيام لك، إنك يا مولانا على ما تشاء قدير.
  • اللهم اجعل لنا في هذه الليلة الكريمة جوابًا منك، وتحقيقًا لأمانينا، وخلاصًا من نيران الجحيم، اللهم ثبتنا على دينك، واجعلنا من المتقين، واحفظ بلدنا من كل سوء، واجعلنا من الفائزين برضوانك في آخر ساعة من رمضان يا رب العالمين.
  • اللهم انصر دينك وسنة نبيك، واحفظ المسلمين من كل سوء، واجعلنا من أهل الجنة برحمتك وفضلك وتقبل صالح أعمالنا مع نهاية شهرك الفضيل يا أرحم الراحمين.

دعاء آخر ساعة في رمضان بالصور

يستغل المسلمون فضل وبركة شهر رمضان الفضيل بالإكثار من مختلف الطاعات والعبادات التي تقربهم من الله تعالى، وفيما يأتي سيتم إدراج صور لأدعية آخر ساعة من رمضان:

دعاء آخر ساعة في رمضان
دعاء آخر ساعة في رمضان

دعاء آخر ساعة في رمضان

دعاء آخر ساعة في رمضان

شاهد أيضًا: دعاء بعد ختم القران في رمضان مكتوب مستجاب بإذن الله

وبهذا نصل لختام مقال دعاء آخر ساعة في رمضان مكتوب ادعية الساعة الاخيرة من شهر رمضان، حيث تم تقديم عدة أدعية للدعاء بها في مختلف الأوقات وفي الساعة الأخيرة من شهر رمضان الفضيل، وتم إدراج عدة صور لهذه الأدعية.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock