معلومات إسلامية

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة كاملة مختصرة

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية PDF، حيث اقترب موعد رأس السنة، والكثير من الناس يرغبون بالاحتفال في هذا اليوم الذي يعتبر من الأيّام المميزة نوعاً ما، وذلك باعتبار أنّه بدايةً لعام جديد وبدايةً جديدة لتحقيق الأحلام والطموحات، ويتبادل الناس في هذا اليوم التهاني في هذا اليوم وربما يجهلون حقيقة هذا الفعل، لذلك يهتم موقع أطروحة بتقديم أهم المعلومات عن الحكم الشرعي للاحتفال في السنة الميلادية الجديدة.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

إن الاحتفال برأس السنة الميلاد يعد أمرًا غير جائز، ومن الواجب على جميع المسلمين ترك هذا الاحتفال والابتعاد عن تهنئة الأشخاص بقدوم رأس السنة، فهو عيد ليس من السنة ولا ينتمي لها بأي صلة، والدليل على هذا الأمر قول الصحابي أنس بن مالك -رضوان الله تعالى عليه- حيث قال: “قدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يلعَبونَ فيهما في الجاهليَّةِ، فقال: إنَّ اللهَ قد أَبدَلَكم بهما خَيرًا منهما: يومَ الفِطرِ، ويومَ النَّحرِ”،[1] لذلك فإن الأعياد الحقيقية والرسمية لدى المسلمين هما عيدين فقط، عيد الفطر وعيد الأضحى.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز قول كل عام وانت بخير في السنه الجديده

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة كاملة مختصرة

مما لا شك فيه أنّ الاحتفال بعيد رأس السنة يعد أمرًا غير مشروع، فهو تشبه بغير المسلمين، وقد نهى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن التشبه بغير المسلمين، لذلك لا بدّ من معرفة الحكم الصحيح والأسباب وراء تحريم عيد رأس السنة والاحتفال به، وفيما يأتي سيتم تقديم خطبة كاملة لمعرفة ما هو الحكم الشرعي للاحتفال بعيد رأس السنة:

مقدمة خطبة عن الاحتفال برأس السنة

الحمد لله حمدًا طيبًا مباركًا، الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، فمن يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليًا مرشد، والصلاة والسلام الأتمان على سيد الخلق وحبيب الحق سيدنا وقائدنا وقرة أعيننا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ونستعيذ بالله من شر القضاء وكيد الأعداء وشماتتهم، فلا تسلط علينا يا الله من لا يخاف ولا يرحمنا، إنك يا مولانا ولي ذلك والقادر عليه.

اقرأ أيضاً: دعاء وداع عام 2023

خطبة أولى عن المخالفة الشرعية في الاحتفال برأس السنة

أما بعد يا إخوتي وأحبابي في الله، فها هو العام يودعنا بآخر لحظاته، وسنتقبل عامًا جديدًا ونحن الكائنات الضعيفة الفقيرة لعطف الله وكرمه لا ندري ما يخبئه لنا الزمن القادم، ولا نعلم ما إن كانت أيام خير وبركة أم أيام شر وضيق وحزن وهموم على قلوبنا، ولكننا ندعوا الله العلي العظيم بأن تكون أيام خير وعطاء، فهو أرحم الراحمين الحنّان المنّان على عباده.

والأولى في هذه الأيام هو التفكر في كيفية التقرب من الله -عز وجل- ومراجعة ما اقترفته أيدينا وأنفسنا من الذنوب والمعاصي والآثام، ليس التحضير للاحتفالات الوثنية التي لا تمت للإسلام بصلة، بل يحرم علينا الاحتفال بها.

فمع كثرة الشهوات والأمور التي تضل المسلمين عن الصراط المستقيم وطاعة الله، من واجبنا الابتعاد عن هذه الأمور والبحث عن الطرق التي تقربنا من خالقنا – جل في علاه- للفوز برضوانه ومغفرته وجنة عرضها كعرض السماء والأرض.

اقرأ أيضاً: أجمل دعاء اخر جمعه في السنه الميلادية‍

خطبة ثانية عن رأس السنة الميلادية

كيف نتجرأ ونقول عن أنفسنا بأننا نحن المسلمون على الرغم من كوننا السابقون ممن يقومون الاحتفال بما يسمونه الكفار والمشركون بعيد رأس السنة الميلادية، فمن أين أتى المسلمون بأنشطة هذا الاحتفال، كيف لنا أن نهنئ المشركون بأمر محرم وغير جائز ويغضب إلهنا جل في علاه.

ونحن من نقول بأننا نحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الرغم من عدم تطبيقنا لهديه والأمور التي حبب إلينا القيام بها، بل نقوم بالأمور التي نهانا عنها حبيبنا عليه الصلاة والسلام، وتذكروا حديث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- عندما قال: “اتَّقُوا النَّارَ ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ”[3].

دعاء الخطبة برأس السنة الميلادية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وكفر عن خطايانا أنك ولي ذلك والقادر عليه، اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلبنا على دينك، اللهم اعفو عنا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين، اللهم لا حول لنا ولا قوة، فأنت القوي العزيز، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الخلق وحبيبك والحمد لله رب العالمين.

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة

شاهد أيضًا: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية عند المالكية

خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة pdf

بالإمكان تنزيل خطبة تضمن حكم الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية كملف بصيغة pdf “من هنا، والتحذير من مخاطر الاحتفال بهذا اليوم أو القيام بتهنئة الناس بمناسبة هذا العيد الوثني الذي لا ينتمي للدين الإسلامي ويعد أمرًا محرمًا في الشريعة الإسلامية، كما أنه يعد تشبهًا بالمشركين الذين لا يؤمن بالله حق الإيمان ويكفرون بآياته ورسله، فقد أمر الرسول الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- بعدم فعل الأمور التي يفعلوها المشركون، بل من واجبنا الابتعاد عنها.

تحميل نموذج خطبة عن احتفالات نهاية السنة doc

يمكن تحميل نموذج يتضمن خطبة عن احتفالات نهاية السنة بصيغة ملف doc “من هنا، وإمكانية الاحتفاظ بهذه الخطبة عبر الأجهزة الخليوية والكمبيوتر الشخصي، والاطلاع على الحكم الشرعي وراء مسألة الاحتفال بعيد رأس السنة الميلادية، والتأكيد على الابتعاد عن هذه الأمور والأفعال التي يقوم بها غير المسلمين، والالتزام بأمر الله تعالى وهدي نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم، واجتناب ما نهانا عنه.

اقرأ أيضاً: دعاء دخول السنه الجديده

الأسئلة الشائعة

سيتم تقديم بعض الأسئلة الشائعة عن الحكم الشرعي للاحتفال برأس السنة الميلادية مع الأجوبة فيما يأتي:

السؤال الشائع الإجابة
هل حرام الاحتفال برأس السنة؟ لا يجوز للمسلمين الاحتفال بعيد رأس السنة أو الكريسمس، لأن هذا الاحتفال يعد أمراً من دينهم وليس للإسلام أي علاقة به.
ما هو ديلي تحريم الاحتفال برأس السنة؟ لعلّ خير دليلٍ على تحريم هذا الاحتفال هو قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إيّاكم ورطانة الأعاجم، وأن تدخلوا على المشركين يوم عيدهم في كنائسهم فإنّ السخطة تتنزل عليهم”.

وبهذا نصل لختام مقال خطبة عن حكم الاحتفال برأس السنة، وقد تمّ بيان حكم الاحتفال في الكريسمس أو ما يسمّى برأس السنة الميلادية، بالإضافة إلى تقديم خطبة كاملة مع مقدمتها مع الدعاء في آخرها، وقد تمّ وضع روابط لتحميل الخطبة بصيغة ملف pdf وdoc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock