أحكام شرعية

حكم قطع صيام القضاء وهل يجوز للمسلم أن يفطر في يوم للقضاء

حكم قطع صيام القضاء وهل يجوز للمسلم أن يفطر في يوم للقضاء، هو ماسيكون محور هذا المقال حيث يحل للمسلم أن يفطر في رمضان بعذرٍ شرعي يبيح له ذلك ويتوجّب عليه أن يقضي اليوم الذي أفطره بعد انتهاء الشهر الكريم، ولذلك يعرض موقع أطروحة الأجوبة الكافية والوافية عبر مقاله هذا.

حكم قطع صيام القضاء

يحلّ للصائم أن يفطر في شهر رمضان بشروط وأعذار شرعية على أن يقضي هذه الأيام ويصومها في بقية الأشهر، لكن قطعُ صيامِ القضاء بدون عذر شرعي لا يجوز، ومن يقوم بقطعِ صيامِ القضاء لا بدّ له أن يعود ويتوب لله تعالى ويسأله المغفرة، ومن بعد ذلك يرجع ويصوم هذا اليوم الذي بقي معلقاً في ذمته. أمّا إذا كان الصيام تطوّعاً فلا يضرّ قطع الصيام بإذن الله.[1]

حكم قطع صيام القضاء

شاهد أيضًا: ما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان في البيت

حكم قطع صوم القضاء ابن باز

إن صيامَ يومِ القضاء أحد أيام رمضان المبارك يتوجب إتمام الصيام وإكماله ولا يجوز على الصائم أن يفطر فيه بدون ظرف أو عذر شرعي يبيح له الإفطار فيه، وإذا أفطر الصائم وقطع يوم القضاء ينبغي عليه أن يستغفر ربه لما من اللامبالاة بالعبادة وعدم الاكتراث، ويسارع بالتوبة فمن تاب واستغفر تاب الله عليه.

حكم قطع صيام القضاء وصيام النفل ابن عثيمين

إن حكمَ قطع صيامِ القضاء عند ابن عثيمين هو أنه لا يجوز للصائم أبداً أن يقطع الفريضة كالصيام عامداً بدون أعذار شرعية تشفع له وتتيح له قطعَ صيام يومٍ يقضيه عن أحد أيام رمضان، أما بالنسبة لقطع صيام النفل فإنه يجوز لكنه مكروه إلا لغرض وذلك حسب ابن عثيمين أيضاً.

شاهد أيضًا: ما حكم تزيين البيت في رمضان

حكم قطع صيام قضاء رمضان إسلام ويب

ينبغي لمن أفطر في رمضان أن يقضي ماعليه من صيام، ولا يجوز للمسلم أن يقطع صيام قضاء يوم من أيام رمضان بدون أن يملك أي سبب أو عذر شرعي يعزي إليه إفطاره، ومن يقطع يوم القضاء يتوجب عليه أن يعيد صيامه سائلاً من المولى عز وجل التوبة والمغفرة، فالله هو التواب الرحيم.

حكم قطع صيام القضاء هو المقال الذي عرضناه في السطور القليلة السابقة وتناولنا فيه حكمَ قطع صيام القضاء حسب ابن باز، وابن عثيمين، وحسب موقع إسلام ويب.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock