معلومات إسلامية

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء، لطالما يبحث الكثيرين عن مواضيع دينية في شهر شعبان، وذلك بقصد الاستفسار والاستبيان عن أمور مجهولة بالنسبة لهم، كأن يستفسرون عن أهم العبادات الممكنة في هذا الشهر المبارك، لذا سيقدم موقع أطروحة أهم المعلومات وكذلك الأجوبة حول الكثير من الأمور التي لا يفقهها الكثير من الناس.

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء

اختلف أهل العلم في مسألة صيام آخر يوم من شعبان قضاء، فمنهم من يقول يجوز الصيام في هذا اليوم، ومنه من يقول أنه لا يجوز الصيام في هذا اليوم بالتحديد، ولكن جاء قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا تَقَدَّمُوا رَمَضانَ بصَوْمِ يَومٍ ولا يَومَيْنِ إلَّا رَجُلٌ كانَ يَصُومُ صَوْمًا، فَلْيَصُمْهُ”.[3] والتوضيح الصحيح لهذا الحديث، أنه من صام هذا اليوم بقصد قضاء يوم أفطر فيه في شهر رمضان فلا حرج عليه، أي جاز له الصيام فيه.

شاهد أيضًا: ما هي فضائل صيام شهر رمضان

حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء ابن باز

سألت امرأة ذات مرة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز عن إمكانية الصيام في آخر يوم من شعبان، بقصد قضاء يوم أفطرت فيه في شهر شعبان، فكان رد سماحة الشيخ أنه لا حرج في ذلك، بل هو واجب عليها تأديته في أي وقت قبل حلول شهر رمضان المبارك.

حكم القضاء في الصيام بعد النصف من شعبان إسلام ويب

يعمد الكثير من الناس على قضاء الأيام التي أفطروا بها في شهر رمضان الكريم، فيؤخروا صيامهم لأيامٍ تسبق شهر رمضان، والتي توافق ما بعد نصف شعبان، وذلك بعذر او بقصد تعويد النفس وتهيئتها لصيام شهر الخير والبركة، فحكم قضاء الصيام بعد نصف شعبان جائز ولا إثم عليه، طالما النية قضاء الفائت قبل حلول الشهر الفضيل، وذلك كي لا يأثم عليه العبد.

شاهد أيضًا: موعد أذان المغرب أول يوم رمضان 2023 في الدول العربية

صيام آخر يومين من شهر شعبان

جاء عن لسان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الصيام قبل رمضان بيوم أو يومين، فقال سائلاً لعمران بن حصين: “هل صمت من شعبان شيئا؟” وسرر شعبان آخره، فاختلف العلماء في ذلك، ولكن الغلبة جاءت في أنه لا مانع من صوم هذين اليومين لمن اعتاد الصيام في يومي الاثنين والخميس، أو لمن نوى صيام شهبان كله أو أكثره، فاتفق أنه لا مانع من صيام هذين اليومين بهذا القصد.

حكم قضاء رمضان في النصف الثاني من شعبان

اختلف أهل العلم في حكم صيام ما بعد النصف من شعبان فذهب الجمهور إلى تحريم الصوم فيه تخصيصًا، فقد صح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا انتصف شعبان فلا تصوموا”. [1] رواه الترمذي، ولكنهم استثنوا بعض الحالات من هذا التحريم كحكم صيام من اعتاد الصيام في في يومي الاثنين والخميس، أو لمن كان عليه قضاء من شهر رمضان، فذلك لا حرج عليه أن يصوم بعد النصف من شعبان، والأفضل خروجًا من الخلاف أن لا يصوم المسلم بعد انتصاف شعبان إلا إن صام معظم الشهر معه والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: متى يبدأ رمضان ومتى ينتهي؟ موعد شهر رمضان عام 2023

حكم تأخير صيام قضاء رمضان حتى شعبان

يؤخر الكثير من الناس قضاء صيام شهر رمضان حتى شهر شعبان لغايات كثيرة، فهو جائز ولا حرج فيه، ويعتبر قضاءً مقبولاً بإذن الله تعالى، فقد كانت السيدة عائشة رضي الله عنه وأرضاها تؤخر القضاء إلى ما قبل رمضان، وذلك وفقاً لقول الله تعالى: {فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}. [2] فلم يضع الله تعالى أياماً محددة للقضاء، وكان قصده عز وجل التوسعة، ولك يقل يجب المبادرة، فمن قضى في أي شهرٍ صح قضاؤه ولا بأس به.

وإلى هنا يكون مقال حكم صيام آخر يوم من شعبان قضاء قد وصل لختامه، وتم عرض أهم الأفكار كحكم الصيام في آخر يوم من شعبان او الصيام فيما بعد منتصف الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock