أحكام شرعية

حكم صلاة الجمعة يوم العيد عند المالكية والفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

حكم صلاة الجمعة يوم العيد عند المالكية ، عندما يصادف يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك عندها يتساءل المسلمون عن الصلوات الواجب تأديتها في هذا اليوم فهو يجمع بين عيد رمضان وعيد الأسبوع، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم مجموعة من المعلومات الشاملة عن حكم صلاة الجمعة يوم العيد عند المالكية، مع التعريف بالفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة وحكم إسقاط إحدى الصلاتين إذا اجتمعتا في يوم واحد.

حكم صلاة الجمعة يوم العيد عند المالكية

صلاة الجمعة من أهم الصلوات وقد أمر الله عزّ وجل بوجوبها على كل مؤمن، كما أمرهم بأداء صلاة الجمعة مجتمعين في المسجد لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}[1]، وقد ذهب المالكية في حال اجتماع صلاة الجمعة في يوم العيد بوجوب أداء صلاة العيد وصلاة الجمعة على أكمل وجه كلّ منهما على حدى كونها فريضة وسنّة على المؤمنين ولا يمكن لإحدى الصلاتين أن تسقط الأخرى مهما كانت الأسباب حتى ولو اجتمعتا في يوم واحد.

شاهد أيضًا: ما حكم الاحتفال بيوم المرأة العالمي

ما الحكم إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة الموسوعة الفقهية

اختلف الفقهاء في حكم اجتماع يوم العيد ويوم الجمعة فيما يخص الصلاة، وقد أوضحت بعض المذاهب بوجوب صلاة الجمعة كونها فريضة أما صلاة العيد فهي تطوّع ولا يمكن أن يسقط التطوّع الفريضة وبالتالي لا يمكن أن تسقط صلاة العيد صلاة الجمعة، بينما ذهبت مذاهب أخرى إلى الترخيص بصلاة الجمعة لمن أدى صلاة العيد وخاصّة لأهالي المناطق البعيدة والقرى أو من كان مريضاً أو على سفر، وذلك تبعاً للحديث الشريف: شَهدتُ معاويةَ بنَ أبي سفيانَ وَهوَ يسألُ زيدَ بنَ أرقمَ قالَ أشَهدتَ معَ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عيدينِ اجتمعا في يومٍ قالَ نعم. قالَ فَكيفَ صنعَ قالَ صلَّى العيدَ ثمَّ رخَّصَ في الجمعةِ فقالَ من شاءَ أن يصلِّيَ فليصلِّ، [2].

الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

ليس هناك فرق بين صلاة الجمعة في يوم العيد أو غيره، وتشبه صلاة العيد إلى حد ما صلاة الجمعة في أدائها إلا أن الخطبة في صلاة العيد تكون بعد الانتهاء من الصلاة أما في صلاة الجمعة فتكون قبل الصلاة، وصلاة العيد فيها تكبيرات عند الركعتين على خلاف صلاة الجمعة، ويوجد بينهما اختلافاً أيضاً في التوقيت حيث أن صلاة الجمعة تكون وقت الظهر أما صلاة العيد فتكون بعد شروق الشمس بربع ساعة وتستمر حتى زوال الشمس.

إقرأ أيضًا: حكم قول رمضان كريم

الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة للصف الرابع الابتدائي

يوجد درس كامل عن الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة في مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الابتدائي، يتم عبره تعريف الطلاب بالفروقات بين الصلاتين والتي يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

الصلاة صلاة الجمعة صلاة العيد
الوقت وقت صلاة الظهر ولها آذان وإقامة بعد طلوع الشمس بربع ساعة تقريباً بلا آذان ولا إقامة
تحية المسجد يصلي ركعتين تحية المسجد لا يصلي ركعتين تحية المسجد
التكبير ركعتان ولكل ركعة تكبيرة واحدة ركعتان الأولى سبع تكبيرات والثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام والسجود
حكمها فرض على كل مسلم سنة مؤكّدة على كل مسلم
الخطبة قبل الصلاة بعد الانتهاء من الصلاة

هل يجوز صلاة العيد وصلاة الجمعة

صلاة العيد ومثلها صلاة الجمعة فريضتان فرضتا على كل مسلم يرغب باكتساب رضا الخالق عز وجل، ومن أراد الثواب الأكبر وجب عليه صلاة العيد ومن ثم صلاة الجمعة كل منهما في وقتها حتى لو كانتا في يوم واحد أي حتى لو صادف يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر، ولا تغني صلاة العيد عن صلاة الجمعة في المذهب المالكي أما في المذاهب الأخرى ذهبوا في حكمهم إلى إمكانية التغيب عن صلاة الجمعة لمن أدى صلاة العيد.

إقرأ أيضًا: حكم ترك صلاة الجمعة

حكم صلاة الجمعة يوم العيد فركوس

فضيلة الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله هو هو إحدى فقهاء الدين الإسلامي الذي له مكانته العالية والكثير من المؤلفات العلمية والفقهية في الجزائر، وقد قدم الشيخ الجليل بفتوى تقضي بإمكانية آداء صلاة الجمعة في الأبنية دون الذهاب إلى المساجد في حال اجتماع صلاة الجمعة وصلاة العيد في يوم واحد وذلك لمن ذهب إلى المسجد صباحاً وأدى صلاة العيد في المسجد جماعة، وذلك عملاً بالحديث الشريف: عن عطاءَ اجتمعَ يومُ جمعةٍ ويومُ فطرٍ على عَهدِ ابنِ الزُّبيرِ فقالَ عيدانِ اجتمعا في يومٍ واحدٍ فجمعَهما جميعًا فصلاَّهما رَكعتينِ بُكرةً لم يزد عليْهما حتَّى صلَّى العصر [3] [4].

هل يوجد خطبة جمعة يوم العيد

يجب على الإمام أن ينادي إلى الصلاة في كل يوم جمعة مهما كانت الظروف وذلك واجب وسنّة مؤكّدة حتى لو اجتمع عيد رمضان وعيد الأسبوع في نفس اليوم كما يجب عليه إقامة الخطبة وإقامة الصلاة في المسجد، حيث أنه لا حرج لمن شهد العيد في إسقاط صلاة الجمعة، ولكن يجب على الإمام إقامة الصلاة والدعوة لها في المسجد من أجل من يشاء شهودها، ولكن من أدى صلاة العيد وصلاة الجمعة هي أكثر ثواباً وأعظم فضلاً عند الخالق جلّ جلاله.

حكم صلاة العيد يوم الجمعة هل تسقط إحدى الصلاتين؟

من لم يستطع أن يصلّي العيد وجبت عليه صلاة الجمعة في المسجد، أما من صلَّى صلاة العيد يقبل منه صلاة الجمعة ظهراً في منزله بين أخوته، ومن لم يكن لديه عذر يجب عليه أن يجمع بين صلاتي العيد والجمعة عند اجتماعهما في يوم واحد وذلك اقتداء بالنبي الكريم محمّد صلوات الله سبحانه وتعالى عليه وسلامه، وذلك عملاً بالحديث الشريف: كان يقرأ في صلاةِ الجمعةِ بـ {سَبّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} و{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ} قال : وربّما اجتمعَ العيدانِ، فقرأَ بهما فيهِما جميعاً. [5].

إقرأ أيضًا: ما هو حكم صلاة الجمعة يوم العيد

الأسئلة الشائعة

مع اقتراب عيد الفطر كثرت التساؤلات حول اجتماع العيد ويوم الجمعة وحكم صلاة العيد وصلاة الجمعة، وفيما يلي بعض الأسئلة الشائعة:

السؤال الشّائع الإجابة
هل يجوز ترك صلاة الجمعة يوم العيد؟ لا يجوز ترك صلاة الجمعة لمن ليس لديه عذر حقيقي بحيث يتعذر عليه صلاة العيد ومن ثم صلاة الجمعة وخاصّة أهالي القرى والأماكن البعيدة، إلا أن ديننا الإسلامي هو دين يسر وليس دين عسر، ولطالما كان العيد من شأنه إسعاد المؤمن بعد شهر من الصيام والقيام، فلا حرج على المؤمن أن يسقط صلاة الجمعة في حال أقام صلاة العيد.
اذا كان العيد يوم الجمعة هل تسقط خطبة الجمعة؟ يجب على إمام المسجد المناداة لصلاة الجمعة وإقامة الأذان والصلاة جماعة ومن أراد أن يشهدها ، ولا اثم لمن حضر صلاة العيد فقط دون صلاة الجمعة بسبب وجود عذر يمنعه من حضور المسجد مرتين حيث يجوز للمسلم الذي صلّى صلاة العيد جماعة في المسجد أن تسقط عنه صلاة الجمعة جماعة.

بهذا القدر نصل لختام مقال حكم صلاة الجمعة يوم العيد عند المالكية والفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة، حيث تم من خلال هذا المقال تقديم مجموعة شاملة من المعلومات عن حكم صلاة الجمعة يوم العيد عند المالكية، مع التعريف الفروقات الأساسية بين صلاة العيد وصلاة الجمعة ومتى تسقط صلاة الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock