أحكام شرعية

حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان

حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان، فقد لاحت بشائر شهر رمضان المبارك لذا يبحث المسلمون عن كافة الأحكام الشرعية المتعلقة بالتحضير له واستقباله كالاحتفالات وتعليق الزينة والفوانيس، ومن خلال موقع أطروحة عبر هذا المقال سيتم بيان ما هو حكم تعليق الزينة في رمضان بحسب ابن باز وابن عثيمين، كما سيوضّح ما هو حكم زينة المساجد في رمضان.

حكم زينة رمضان ابن باز

لم يَذكُر فضيلة الشيخ ابن باز -رحمه الله- أي معلومة أو فتوى تتعلق بالزينة في شهر رمضان المبارك، ولكن هناك الكثير من أهل العلم والفقه الذين لم يعترضوا على الزينة إذا كانت خالية من قصد التعبّد و بشروط معينة وضوابط محددة، كما يُذكَر أنّ الشيخ ابن باز قد تحدّث عن تحريم تزيين المنازل بالتماثيل المحنطة المتنوعة أو حتى الحيوانات المحنطة بالإضافة إلى تحريم التصاوير للزينة في البيوت، لتكون بذلك للزينة ضوابط وشروط محدّدة ضمن الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: حكم الفوانيس في رمضان ابن باز، حكم زينة رمضان

حكم الفوانيس في رمضان ابن باز

بالنسبة إلى تعليق الفوانيس -فكما الزينة- لم يتم ورود أي فتوى من الشيخ ابن باز عن هذا الموضوع، ولكن بحسب رأي الكثير من أهل العلم والفقه أنّهم أباحوا الفوانيس ووجدوا أنّها تعبّر عن الفرح بقدوم شهر رمضان المبارك، ولم يروا فيها ما يحرّم ذلك إلّا إذا كان تعليقها اعتقاد على أنّها عبادة أو إذا كان وجودها منافي لضوابط الشرعية الإسلامية أو إذا بذّر وأفرط العبدُ في شرائها.

شاهد أيضًا: ما حكم تعليق فوانيس وزينة رمضان في البيت

حكم زينة رمضان ابن عثيمين

لم يتم ذكر أي فتوى عن الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- فيما يتعلق بزينة رمضان، ولكن بحسب ما ذُكر في فتاوى نور على الدرب أنّه من الأولويات التجهيز لعبادة الله والقيام بالأعمال الصالحة التي تنفع المسلم في آخرته وفي دنياه والتي بها يستقبل شهر الخير والطاعة بعيداً عن زخرف الدنيا وزينتها.

شاهد أيضًا: ما حكم تزيين البيت في رمضان وتعليق الهلال والنجمة المضاءة

هل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان

لا مانعَ من تعليق الزينة والفوانيس ولا حرجَ على المسلم بذلك بحسب ما ذكره أهل العلم، وتبقى الزينة مُباحة ما لم تصبح تعبُّداً أو تتعارض مع الضوابط الشرعية، فإذا خلت من جميع المحرمات كالموسيقا وصور الأرواح ولم يسرف المسلم في شرائها فلا حرج عليه ولا مانع.

حكم زينة المساجد في رمضان

لا يوجد مانع أو حرج في تزيين المساجد استقبالاً لشهر رمضان المبارك، فتزيينها يدل على تعظيم الشعائر الدينية وعلى الفرح بقدوم شهر الخير والبركة، ولقد جاز تزيين المساجد وفقاً لرأي أهل العلم بشرط ألّا تكون الزينة سبب تلهية للمصلي أو تشتيت له وألّا يسرفوا في الزينة أو تكون من مال الوقف، فإذا استوفت الزينة هذه الشروط فهي جائزة ومحلّلة.

إلى هنا نصل لختام مقال حكم زينة رمضان ابن باز وهل يجوز تعليق الزينة والفوانيس في رمضان، والذي بيّن ما هو حكم تعليق الزينة والفوانيس في شهر رمضان المبارك، كما بيّن حكم زينة المساجد في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock