أحكام شرعية

حكم العطر في رمضان ابن باز وهل العطر يُفطر الصائم

حكم العطر في رمضان ابن باز وهل العطر يُفطر الصائم، إنّ التطيّب ورشّ العطور هي أمورٌ اعتياديّة ومحبّبة يقوم بها أكثر المسلمين في الزمن الراهن، ومع قدوم شهر رمضان الكريم بدأ التساؤل فيما إذا كان رشّ العطور يفطر الصائم في شهر رمضان المبارك أم لا، ويهتّم موقع أطروحة بتقديم العديد من المعلومات المتعلّقة بالحكم الشرعي المعروض.

حكم العطر في رمضان ابن باز

إنّ استعمال العطور جائز للصائم ولا يبطل الصيام، والدهون العاديّة العطريّة لا تفطر الصائم مطلقاً، بشرط ألّا يستنشق المسلم العطور ويدخل رذاذها إلى جوفة، وإنّما لأنّ كل ما يدخل إلى الجوف يُبطل الصيام، فإذا تسعّط المسلم العطور وهو صائم يفطر، وذلك ينطبق على البخور والطيب بأنواعه وبالأخص المسحوقة كون استنشاقها يصل للدماغ ويؤثّر في الصيام.[1]

شاهد أيضاً: هل شرب السجائر يفطر الصائم وما هو حكم التدخين في رمضان

هل العطر يفطر الصائم إسلام ويب

العطر لا يفطر الصائم إن شاء الله، وذلك لأنّ رائحته لا تصل إلى الجوف، وهذا ينطبق على كافّة أنواع المطيّبات والعطور والروائح المستحبّة عدا البخور، فقد اختلف عليه علماء الدين الإسلاميّ، والأفضل الابتعاد عنه في شهر رمضان المبارك لإبعاد الشكّ سواء أكان الصيام مقبولاً أم لا.

شاهد أيضاً: هل السلام باليد يفطر الصائم وما حكم مصافحة الأجنبية في رمضان

هل العطور الكحولية تفطر الصائم

نعم العطور الكحولية يمكن أن تكون سبباً في إفطار الصائم، وذلك وفقاً لرأي بعض علماء الفقه الإسلاميّ، حيثُ أنّ العطور التي تحتوي على كحول تصبح كالدخان إذا استنشقه المسلم يبطل صومه، أي يصبح مبطل للصيام كأي من مبطلات الصيام الأخرى من طعام وشراب وغيرها.

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر دقيق ابيض وما هو حكمها

أسئلة شائعة

بعض الأسئلة المطروحة من قبل المسلمين حول شهر رمضان المبارك تمّ جمعها والإجابة عليها ليتمّ تقديمها كما يلي:

السؤال الشائع الجواب

هل المسك يفطر الصائم؟

المسك لا يفطر الصائم، يجوز للمسلم التطيّب بالمسك أثناء الصيام لأنّه لا يصل لجوف الجسم.

هل العطر يبطل الصلاة؟

العطر الذي يحتوي على الكحول لا تجوز الصلاة عند وضعه، وذلك لأنّ الكحول من الخمور، والخمور فيها شيءٌ من النجاسة، لذا يجب عدم استخدامها.

هل شم الروائح يفطر الصائم؟

شم روائح الطعام والعطور الخالية من الكحول لا يفطر الصائم، إنّما يتوجّب الانتباه لعدم استنشاق البخور أو العطور الحاوية على كحول فهي تفطر الصائم.

وبهذا نختتم مقال حكم العطر في رمضان ابن باز وهل العطر يُفطر الصائم، حيثُ تمّت الإجابة عن موضوع رشّ العطر في شهر رمضان وعلاقتها بالصيام، ويجب على كلّ مسلم الإنتباه للتفاصيل التي قد تؤثّر في صحّة الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock