أحكام شرعية

حكم الاحتفال بيوم المعلم في المذاهب الأربعة

حكم الاحتفال بيوم المعلم في المذاهب الأربعة هو الموضوع الذي سيتم تناوله وطرحه ضمن هذا المقال، حيث يحتفل العديد من الطلاب بيوم المعلم ويقومون بتقديم الهدايا رغبة ببث الفرح في قلوب المعلمين، ومن خلال موقع أطروحة سيتم بيان حكم الاحتفال بيوم المعلم وفقًا لما أورده العلماء في المذاهب الأربعة.

فضل المعلم في الإسلام

يعد فضل المعلم في الإسلام كبيراً وهائلاً نظراً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد حثنا على التعلم ونقل العلم إلى باقي الناس، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على قدسية العلم والمعلم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين“، كما يوجد العديد من الآيات القرآنية التي تضمن  أهمية العلم والمعلم ويظهر ذلك في قوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ}[سورة المجادلة/ الآية 11].

حكم الاحتفال بيوم المعلم في المذاهب الأربعة

تم الاتفاق من قبل أهل العلم على أن الاحتفال بيوم المعلم غير جائز في الشرع، حيث أن الاحتفال بهذا اليوم يعتبر تقليداً لغير المسلمين، ومن الواجب على جميع المسلمين عدم القيام بتقليد غير المسلمين في أعيادهم، حيث أن الأعياد الوحيدة التي من الجائز الاحتفال بها هي عيد الفطر وعيد الأضحى، وذلك كما جاء ضمن المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي والحنفي، والله ورسوله أعلم.

حكم التهنئة بيوم المعلم

يتساءل العديد من الناس عن حكم التهنئة بيوم المعلم، وذلك من باب الاحتياط والحذر من الوقوع في أمر فيه عصيان لجلال الله وعظيم سلطانه، فحسب ما ذكره الإمام ابن باز بأن عيد المعلم ليس له أصل، وأن الأعياد الإسلامية فقط هي عيد الأضحى وعيد الفطر والله ورسوله أعلم.

حكم الاحتفال بيوم المعلم ابن عثيمين

حكم الاحتفال بيوم المعلم هو من الأمور التي يجب معرفتها من قبل جميع المشركين كي يتجنبوا غضب الله وسخطه جل في علاه، وبحسب ما ذكره الإمام ابن عثيمين بأن من الواجب على المعلم عدم قبول الهدايا بهذا اليوم وغيره كي لا يصعب الأمور على طلابه أما إذا كانت دعوة للمعلم إلى الطعام فهو جائز والله ورسوله أعلم.

حكم الاحتفال بيوم المعلم ابن باز

من الواجب على جميع المسلمين السؤال والاستفسار عن أحكام الدين الإسلامي، وحكم الاحتفال بيوم المعلم يعد غير جائز في السرع، وكما ورد عن الإمام ابن باز حيث قال بأن يوم المعلم لا أصل له وأن الاحتفالات المشرعة للمسلمين هي عيد الأضحى وعيد الفطر، والله ورسوله أعلم.

حكم إهداء المعلم في يوم المعلم

يوجد العديد من الاستفسارات حول حكم إهداء المعلم في يوم المعلم، ومن باب الخير منح الهدايا من قبل الطلاب للمعلم ولكن شرط ألا يكون هدف الهدية اكتساب المنفعة من المعلم أو مصلحة خاصة عنده كرفع الدرجات وما إلى ذلك، وهذا بخصوص الأيام العادية، أما عن يوم المعلم فهذا أمر ممنوع وغير جائز في الشرع.

وهنا ينتهي هذا المقال الذي تناول حكم الاحتفال بيوم المعلم في المذاهب الأربعة، وتم ذكر فضل العلم والمعلم في الإسلام، وذكر حكم الاحتفال بهذا اليوم في المذاهب الأربعة وحسب الإمام ابن باز وابن عثيمين، وتقديم حكم التهنئة وتقديم الهدايا في هذا اليوم والله ورسوله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock