معلومات إسلامية

جدول ختم القران في رمضان للكبار والصغار

جدول ختم القران في رمضان للكبار والصغار هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فشهر رمضان المبارك يتميّز بطقوسه الرّوحانية، ويشارك المسلمون في قراءة القرآن وتلاوة الآيات القرآنية الكريمة والقيام بالعبادات على أكمل وجه، وذلك لفضل هذا الشهر وعظمته، حيث إن نزول القرآن حدث في شهر رمضان المبارك، ويهتّم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم خطة مجدولة لختم المصحف الشريف في شهر رمضان.

فضل قراءة القرآن الكريم

القرآن الكريم ما هو إلّا شفاءٌ للروح والنّفس، وقراءة القرآن تبعث الطمأنينة والسكينة في القلوب، كذلك هي رفع الدرجات، ويبوء فيها المسلم منزلةً رفيعة في الآخرة، ونيل المغفرة والرّحمة والتيسير في الحياة الدنيا، كذلك العمل بآيات القرآن فيه منفعة عامّة وفوائد لا تُحصى.

شاهد أيضًا: صحة حديث من نشر موعد رمضان حرمت عليه النار

جدول ختم القران في رمضان

يُسارع كلّ مسلم في شهر رمضان المبارك بعمل خطةٍ لختم القرآن الكريم بهذا الشهر الفضيل، ولأهميّة هذا الأمر، فإن اتّباع الخطوات التالية يريكم طريقة ختم المصحف الشريف خلال شهر رمضان، أي أنّ اتباع هذا الجدول خلال 30 يوماً يمكن من خلاله ختم القرآن الكريم:

صلاة الفجر تلاوة 4 صفحات من القرآن الكريم.
صلاة الظهر تلاوة 4 صفحات من القرآن الكريم.
صلاة العصر تلاوة 4 صفحات من القرآن الكريم.
صلاة المغرب تلاوة 4 صفحات من القرآن الكريم.
صلاة العشاء تلاوة 4 صفحات من القرآن الكريم.
مجموع الصفحات التي يجب قراءتها خلال اليوم الواحد تلاوة 20 صفحة من القرآن الكريم خلال اليوم الواحد، ويتّم ختم القرآن بإذن الله خلال 30 يوماً، تبعاً لهذا الجدول.

جدول ختم القرآن في 15 يوم

شهر رمضان المبارك يجب اغتنامه لأداء العبادات على أتمّ وجه، ومنها قراءة القرآن الكريم، في هذه الفقرة يتم عرض طريقة ختم القرآن خلال 15 يوماً، أي نصف شهر رمضان الكريم، وبتلك الطريقة يستطيع المسلم ختم المصحف الشريف مرتين على التوالي وذلك كما يلي:

صلاة الفجر صلاة الظهر صلاة العصر صلاة المغرب صلاة العشاء مجموع الصفحات التي يجب قراءتها خلال اليوم الواحد
تلاوة 8 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 8 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 8 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 8 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 8 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 40 صفحة من القرآن الكريم خلال اليوم الواحد، ويستمر هذا الجدول لِ 15 يوماً حتى يتم ختم القرآن الكريم كاملاً.

جدول ختم القرآن في أسبوع واحد في رمضان

في شهر رمضان المبارك يجب على كلّ المسلمين تذكّر موتاهم، وذلك ليعود عليهم بالنّفع والرّحمة، وهذا لا يكون إلّا بقراءة القرآن لهم والصدقة الجارية والزكاة والدعاء لهم وكذلك الاستغفار عنهم، ولذلك يتم تقديم طريقة لختم القرآن الكريم خلال 7 أيامٍ وبذلك يستطيع المسلم قراءة 4 ختمات خلال الشهر الفضيل، وذلك عبر الجدول التالي:

صلاة الفجر تلاوة 17 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة الظهر تلاوة 17 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة العصر تلاوة 17 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة المغرب تلاوة 17 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة العشاء تلاوة 17 صفحة من القرآن الكريم.
مجموع الصفحات التي يجب قراءتها خلال اليوم الواحد تلاوة 90 صفحة من القرآن الكريم خلال اليوم الواحد، وذلك بتلاوة الآيات وفقاً لما سبق وزيادة نص صفحة على كل فترة قدر الإمكان، ويستمر هذا الجدول لِ 15 يوماً حتى يتم ختم القرآن الكريم كاملاً.

جدول ختم القرآن في خمس أيام

ضمن هذه الفِقرة يتم عرض طريقة ختم المصحف الشريف خلال 5 أيام فقط أي فترة تقلّ عن أسبوع، وذلك من خلال الجدول التالي:

صلاة الفجر صلاة الظهر صلاة العصر صلاة المغرب صلاة العشاء مجموع الصفحات التي يجب قراءتها خلال اليوم الواحد
تلاوة 25 صفحة من القرآن الكريم. تلاوة 25 صفحة من القرآن الكريم. تلاوة 25 صفحة من القرآن الكريم. تلاوة 25 صفحة من القرآن الكريم. تلاوة 25 صفحة من القرآن الكريم. تلاوة 125 صفحة من القرآن الكريم خلال اليوم الواحد، ويستمر هذا الجدول لِ 5 أيام حتى يتم ختم القرآن الكريم كاملاً.

جدول ختم القرآن في ثلاث أيام في رمضان

تلاوة آيات القرآن الكريم والتمعّن فيها يكسب المسلم درجاتٍ ومنزلة عظيمة، وخاصةً في الشهر المبارك رمضان، لذلك يمكن اتباع التعليمات التالية للتمكن من ختم القرآن كاملاً خلال 3 أيام:

صلاة الفجر تلاوة 40 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة الظهر تلاوة 40 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة العصر تلاوة 40 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة المغرب تلاوة 40 صفحة من القرآن الكريم.
صلاة العشاء تلاوة 40 صفحة من القرآن الكريم.
مجموع الصفحات التي يجب قراءتها خلال اليوم الواحد تلاوة 200 صفحة من القرآن الكريم خلال اليوم الواحد، ويستمر هذا الجدول لِ 3 أيام حتى يتم ختم القرآن الكريم كاملاً.

جدول ختم القرآن في رمضان للأطفال 2023

يجب تعليم الأطفال فضل شهر رمضان وقراءة القرآن فيه وأداء العبادات على أكمل وجه، وذلك حتى يكبروا في جوٍّ من الموّدة والأمان والاستقرار في قلوبهم بفضلٍ من الله تعالى، لذلك ترتكز  هذه الفقرة على ذكر طريقة سهلة وميّسرة تمكّن الأطفال من ختم كتاب الله تعالى القرآن الكريم بطريقةٍ بسيطة حيث يمكنهم ختم القرآن خلال 30 يوم بقراءة جزء في كلّ يوم، أو خلال 10 أيام كالجدول التالي:

صلاة الفجر صلاة الظهر صلاة العصر صلاة المغرب صلاة العشاء قيام الليل مجموع الصفحات التي يجب قراءتها خلال اليوم الواحد
تلاوة 10 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 10 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 10 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 10 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 10 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 10 صفحات من القرآن الكريم. تلاوة 60 صفحة من القرآن الكريم خلال اليوم الواحد، ويستمر هذا الجدول لِ 10 أيام، حتى يتم ختم القرآن الكريم كاملاً.

 

ثواب ختم القرآن في رمضان

إنّ ثواب ختم المصحف الشريف هو خيرٌ وتيسيرٌ ولطفٌ من الله عزّ وجل، وخاصّة عند تدبّر آياته والتمعّن في تفسير الآيات، واتبّاع أحكام التجويد وكذلك فهم المغزى من الآيات والسور، والمعجزات المذكورة، وهذه الأمور تساعد المسلم على تهيئة نفسه لاكتساب المزيد من المعلومات الدينيّة القيّمة والتحضير ليوم الحشر، وكذلك تذكير له بعاقبة المتقّين وأجرهم عند الله تعالى، والحسنات التي لا تعدّ ولا تُحصى، وكذلك فإنّ الآيات هي حصنٌ منيعٌ لكلّ مسلمٍ ومسلمة، وكذلك قراءة حرفٍ من القرآن الكريم يعادلُ حسنةً والحسنةُ بعشر أمثالها، ويُضاعف الله الأجر لمن يشاء، كذلك قراءة القرآن تريح القلوب وتُذهب الحزن والهموم، و نيل الشّفاعة من رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضًا: فضائل شهر رمضان للاطفال وحوار عن شهر رمضان

جدول ختم القرآن في رمضان pdf

إنّ قراءة كتاب الله والعمل به خلال شهر رمضان يُكسب الإنسان العديد من الفوائد في الدنيا والآخرة على حد سواء، ولهذا يجب على كلّ من يستقبل شهر رمضان  أن يعمل على قراءة القرآن الكريم والاقتراب من الله عزّ وجل، و “من هنا” يمكن إيجاد جدول ختم القرآن الكريم كاملاً pdf.

جدول ختم القرآن في رمضان doc

إنّ مزايا شهر رمضان تكاد لا تعدّ لكثرتها وجمالها، فهذا الشهر بمثابة راحة بال وطمأنينة لكلّ مسلم، ونجد “من هنا” جدولاً خاصاً بختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك بصيغة doc.

شاهد أيضًا: لماذا فضل الله شهر رمضان على باقي الشهور وما هو فضل شهر رمضان

جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بالصور

ضمن هذه الفِقرة يتمّ عرض بعض الصور التي تحمل مخططاً للتمكن من ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك كما يلي:

جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بالصور
جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بالصور
جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بالصور
جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بالصور
جدول ختم القرآن الكريم في شهر رمضان بالصور

نختتم هذا المقال جدول ختم القران في رمضان، حيثُ ذكرنا العديد من المعلومات المفيدة والمهمّة حول قراءة القرآن في شهر رمضان المبارك وكيفيّة ختم كتاب الله خلال هذا الشّهر الفضيل، الذي يجمع ما بين المسلمين ويوّحد القلوب على طاعة الله عزّ وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock