تكبيرات عيد الأضحى صيغتها وأجمل الأصوات التي تكبر بها

محمد الأحمر 16 يونيو 2024 , 02:00

تكبيرات عيد الأضحى في الحرم المكي وفي عرفات بصوت يذهل العقول، فمع قدوم عيد الأضحى يبحث أغلب المسلمين عن تكبيرات العيد، ليكبروا الله وليحمدوه ويثنوا عليه في هذه الأوقات الفضيلة، وأهتم موقع أطروحة بإدراج ملفات صوتية بصيغة mp3 لتكبيرات العيد في عرفات والحرم الشريف.

تكبيرات عيد الأضحى

إن التكبير في عيد الأضحى أو في عيد الفطر سنة، لقول الله تبارك وتعالى: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [1]، ويكون التكبير في عيد الأضحى مطلق ومقيد، ويبدأ التكبير المطلق من أول هلال شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق ويكبر في جميع الأوقات والأماكن، وأما التكبير المقيد يكون دبر كل صلاة، ويبدأ وقته من صلاة الصبح في يوم عرفة إلى صلاة العصر في آخر أيام التشريق، قال تعالى: {لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} [2]، والمقصود في الأيام المعلومات بأيام العشر من ذي الحجة. [3]

شاهد أيضاً: صيغة تكبيرات العيد

تكبيرات العيد عرفات

يبدأ تكبير يوم عرفة من صلاة الفجر، ويكون يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة قبل عيد الأضحى المبارك، وللتكبير في أيام العشر وخصوصاً يوم عرفة أجر كبير عند الله عزَّ وجل، وذلك لإحياء سنة النبي المصفى عليه أفضل الصلاة والسلام، ويعد يوم عرفة أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى، فتجد جميع المسلمون يكبرون الله ويثنون عليه، حامدين الله على ما آتاهم من فضله، ولتحميل الملف الصوتي لتكبيرات العيد في عرفات يرجى النقر على “من هنا“، أو يمكن الاستماع إليه بشكل مباشر فيما يأتي:

شاهد أيضاً: كم عدد تكبيرات صلاة العيد عند المالكية

عدد تكبيرات العيد

يُكبر في صلاة العيد في الركعة الأولى سبع تكبيرات، ويُكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات، وتكون التكبيرات قبيل القراءة، وتكون هيئة التكبيرات على الشكل الآتي:[4]

  • يُكبر في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، ثم تليها ست تكبيرات متتالية، ويستحسن القول بينها: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، ثم يبدأ الإمام القراءة.
  • ويُكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات متوالية بعد تكبيرة النقل عند الاعتدال من السجود، ويُقال أيضاً بينها: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، ثم يبدأ الإمام بالقراءة.

شاهد أيضاً: كم عدد ركعات صلاة العيد

تكبيرات عيد الأضحى لبيك اللهم لبيك

يتميز عيد الأضحى بارتباطه الوثيق مع مناسك الحج، إذ يلبون الحجاج كتلبية النبي صلى الله عليه وسلم، ‘ن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه قال: أنَّ تَلْبِيَةَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ.”.[5]

شاهد أيضاً: تهليلات عيد الأضحى

تكبيرات العيد الحرم

يبدأ المسلمون والقراء بالتكبير المطلق والمقيد في العشر من ذي الحجة، لتنطلق تكبيرات العيد في الحرم المكي الشريف التي تأسر قلوب سامعيها، ولهذا تم إدراج مقطع صوتي كامل لتكبيرات العيد في الحرم جاهز للتحميل والتخزين، وذلك من خلال الضغط على “من هنا“.

شاهد أيضاً: تكبيرات العيد مكرره كاملة

تكبيرات العيد mp3

يرغب الكثير من المسلمين بالاستماع إلى تكبيرات العيد، وتكبير الله والثناء عليه عند الاستماع إلى التكبيرات، إذ يوجد مقطع صوتي عن تكبيرات العيد بصيغة mp3 يمكن تحميله بشكل فوري “من هنا“، أو الاستماع إليه فيما يأتي:

شاهد أيضاً: تحميل تكبيرات العيد كاملة

الأسئلة الشائعة

بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك، تظهر العديد من الأسئلة الشائعة حول تكبيرات العيد، وهنا تم الإجابة عن بعض هذه الأسئلة:

السؤال الجواب
ماذا يقال في تكبيرات صلاة عيد الاضحى؟ لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر محدد بين تكبيرات العيد، ولكن من المستحب أن يقول المصلي: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً.
متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الشافعية؟ يبدأ وقت التكبير المقيد في عيد الأضحى من صلاة فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، وهو قول الشافعية. [6]
ما هي التكبيرات في صلاة العيد؟ يكبر الإمام والمصلون في صلاة العيد بمقدار سبع تكبيرات متتالية في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات متوالية في الركعة الثانية، وتكون صيغتها : “الله أكبر”، ومن المستحب ذكر الله بينها.

إلى هنا يصل مقال تكبيرات عيد الأضحى إلى نهايته، بعدما بين حكم تكبيرات العيد، وأدرج مختلف المقاطع الصوتية عن تكبيرات العيد، وأجاب عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول تكبيرات العيد.

المراجع

  1. سورة البقرة. , الآية 185.
  2. سورة الحج. , الآية 28.
  3. islamweb.net , وقت ابتداء وانتهاء التكبير في عيدي الفطر والأضحى. , 2023/6/20
  4. binbaz.org.sa , أوقات التكبير وعدد التكبيرات في صلاة العيدين , 2023/6/20
  5. صحيح البخاري. , البخاري، عبدالله بن عمر، 1549، [صحيح].
  6. dorar.net , المَطلَب الأوَّل: التكبيرُ في عيدِ الأَضْحَى. , 2023/6/20

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *