المال والأعمال والمشاريع الصغيرة

تحقيق الكرامة المالية ما هو وكيف يكون؟

تحقيق الكرامة المالية ما هو وكيف يكون؟ هو ما يشغل بال الكثير من الأفراد الذين يبحثون عن طريقة لاستثمار المال و المحافظة على حدٍّ منه يسمح لهم بعيش حياة كريمة مستقرّة، و لهذا يخصص موقع أطروحة هذا المقال ليردّ على أسئلة واستفسارات كثيرة حول هذا الموضوع.

ماهي الكرامة المالية؟

قد يعتقد البعض أنّ مفهوم الكرامة المالية يعتمد على امتلاك مبالغ ضخمة وخيالية ليكون قادراً على عيش الحياة التي يرغب بها ولا سيّما بعد التقاعد، وبالطبع هذا خاطئ لأنّ مفهوم الكرامة المادية ببساطة هو استثمار ما تملك من ماديات وأموال بحيث تكون قيمة المدخول المادي أعلى من كفايته وما ينفقه كمصروف شخصي، ومن الجدير بالذكر أن هذا المردود الثابت والموثوق منه يجب أن يكون نتاج عمله وحده دون الاعتماد على الأهل أو المنح الدراسية، وبهذا يستطيع الفرد تحقيق حياة مالية مستقلة قادراً فيها على اتّخاذ قراراته بحكمة.

شاهد أيضًا: بنك الراجحي فتح حساب

تحقيق الكرامة المالية هو

يمكن القول أن تحقيق الكرامة المالية للإنسان هو القدرة علي اتخاذ القرارات المالية الذكية والتي سبق دراستها من أجل تحقيق الأهداف المالية والراحة المادية في الحياة دون الوصول لمرحلة الحاجة أو التعب في تحصيل مستلزمات الحياة، فقد أصبح شبح الفقر يلاحق الأفراد ويطاردهم ولا سيّما في السنوات القليلة السابقة ولهذا يقتضي على كلّ فرد أن يجد حلّاً يضمن من خلاله حياة سلسة مريحة، فإن تحقيق الكرامة المالية هو أمرٌ ليس بالصعب على الفرد القادر على تحقيق مدخول مادي دون الاعتماد على الآخرين، وبالتالي يكون قادر على أن يختار الإجراءات الحياتية و القرارات الحاسمة بكل أريحية بما يتوافق مع مستوى معيشته ونطاق دخله، وبذلك يستمتع الفرد بحياته بعيداً عن منغصات الحياة المادية وصعوباتها.

شاهد أيضًا: بنك الراجحي كم يعطى قرض؟

كيف نحقق الكرامة المالية؟

كلّ فرد يسعى للحصول على حياة مستقلة خالية من الصعوبات والتحدّيات أو على الأقل أن يكون قادراً على مواجهتها و التغلٌب عليها، ولنيل ذلك لا بدّ من اتّباع بعض الخطوات الآتية:

  • تحديد الهدف بدقة ووضوح، بحيث يكون هدفاً منطقياً قابلاً للقياس.
  • وضع خطة وتقسيم خطوات الوصول إلى الهدف، بحيث يتمّ تقسيم الخطة إلى خطوات صغيرة لتحقيق الأهداف بالتدريج للوصول إلى الهدف الأسمى.
  • الابتعاد عن الإسراف في الإنفاق، والتزام الاقتصاد فيه.
  • الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين وشرب الخمور والعادات التي تستنزف الموارد المالية دون فائدة.
  • السعي للتعلّم المستمرّ وكسب الخبرات التي تعود بنتاج عمل أفضل وبالتالي مردود أفضل.
  • انتهاز الفرص والاستفادة من الهوايات لتكون مصدر معين للدخل.
  • تخصيص مبلغ مادي كل شهر للادخار فقط للحوادث والظروف الطارئة.
  • تربية الأطفال وتعليمهم طرق صرف المال بالشكل الصحيح دون إسراف.

ماهي الآثار الإيجابية لتحقيق الكرامة المالية:

إنّ فوائد وإيجابيات الاستقرار المالي والوصول إليه لا تحصى ولا تعدّ، فهي عامل أساسي في تحقيق السعادة والراحة النفسية للفرد والمجتمع ككل، وفيما يلي أهم ما ينتج عن تحقيق الكرامة المادية:

على مستوى الفرد  زيادة الثقة بالنفس، والشعور بالأمان، والاستقرار النفسي والمادي، وتحقيق الذات، بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة والوضع الصحي.
على مستوى العائلة استقرار الحياة الزوجية، والوصول إلى الأمان السكني، وتحسين مستوى تعليم الأطفال.

تحقيق الكرامة المالية ما هو وكيف يكون؟ هو مقال تمّ فيه تعريف مفهوم الكرامة المالية وكيفية الوصول إليه وتحقيقه، بالإضافة إلى ما ينتج عنه من فوائد وآثار إيجابية.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock