سلطنة عمان

تاريخ يوم المعلم العماني 2023 كم باقي ليوم المعلم

تاريخ يوم المعلم العماني 2023 كم باقي ليوم المعلم، هذا ما سيعرضه هذا المقال، حيث أنّ مهنة التعليم من أسمّى المهن وأكثرها إنسانية لما فيها من تضحية وحبّ وعطاء، و لهذا يهتمّ موقع أطروحة بتسليط الضوء على أهمية يوم المعلّم في سلطنة عمان، وتاريخه، ومظاهر الاحتفال به، وبعض التفاصيل الأخرى عنه.

يوم المعلم العماني

اتّفقت الدول في مختلف أنحاء العالم تحت إشراف منظمة العمل الدولية أن تجعل من الخامس من أكتوبر من كل عام ميلادي يوماً مميّزا للاحتفال بالمعلّم والنظر في أحوال المدّرسين ووضعهم وذلك تقديراً لجهودهم وتخليداً لعطائهم.[1] لكنّ سلطنة عمان لم تكتفي بهذا اليوم بل قررت أن تخصّص مناسبةً سنويةً أُخرى لتحتفل بمعلّميها ومدّرسيها، وجعل يومهم هذا عيداً وطنياً مثله مثل بقيّة الأعياد في السلطنة كيوم الشباب، ويوم المرأة العمانية، ويوم القوات المسلّحة. و إنّه لفخرٌ عظيمٌ أن يكون للمعلّم العماني يوماً مخصصّاً ليُشكر ويكرّم به على عطائه وكرمه في علمه، وجهده، ووقته فهو الأب الحقيقيّ والمؤسس الأوّل لحياة كلّ طبيبٍ ومهندسٍ و شرطيّ.

شاهد أيضًا: يوم المرأة العمانية 2022

تاريخ يوم المعلم العماني 2023

اعتادت سلطنة عمان أن تجعل من الرابع والعشرين من شهر فبراير يوماً مميّزاً لكل معلّم ومعلّمة في السلطنة، و الذي يصادف يوم الجمعة من فبراير عام 2023 ميلادي، أما على التقويم الهجري فهو يوافق الرابع من شهر شعبان لعام 1444. حيث يتم فيه الاحتفال بكل المعلّمين والقائمين في وزارات التعليم، وذلك لتشعر الأجيال الناشئة بعظمة مكانة المعلمين و دورهم المهم باكتساب المعارف والعلوم التي تنهض بالأمة وترتقي بها، فحريٌّ بكلّ مواطنٍ في سلطنة عمان أن يكون مخلصاً لمن علّمه مقدّراً لجهوده، فلولا هذه الجهود الجبّارة لما وصلت السلطنة لما هي عليه الآن من علمٍ وتطّور وحضارة، منتصرةً على كلّ من يحاول نشر الجهل و التخلّف والفساد.

شاهد أيضًا: العيد الوطني العماني

كم باقي على يوم المعلم العماني

ينتظر الطلاب وأهاليهم يوم المعلّم العماني بفارغ الصبر، ولا يملّون من طرح التساؤلات عن موعد يوم المعلم لمشاركة المدّرسين فرحتهم والقيام بالواجب اتّجاههم على أكمل وجه، لذا فيما يلي عدّاد زمني يقدّم الوقت المتبقي لعيد المعلّم لعام 2023:

[wpdevart_countdown text_for_day=”يوم” text_for_hour=”ساعة” text_for_minut=”دقيقة” text_for_second=”ثانية” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”23-02-2023 23:59″ start_time=”1668162010″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

كيف يتم الاحتفال بيوم المعلم العماني

يعتبر عيد المعلم العماني عيداً رسمياً في السلطنة، له طقوس خاصة ومظاهر احتفال معينة تليق بصنّاع الأجيال و بُناة النهضة حيث يتقدّم الطّلاب بأحرّ التهاني لمعلّميهم ومعلّماتهم، و يقدّمون بعض الهدايا الرمزية لهم والتي مهما بلغت قيمتها لا توفّيهم حقّهم، كما أنّ تبادل بطاقات التهنئة المكللّة بألطف العبارات و الكلمات من أهم مظاهر الاحتفال بعيد المعلّم، و تجدر الإشارة إلى أنّ تشغيل الإذاعات المدرسية وتخصيصها لسماع بعض الكلمات عن المعلم ودوره الأعظم في بناء الأجيال يفيد في ترسيخ دور صنّاع النهضة في أذهان التلاميذ والطلاب، ولا ننسَ دور مواقع التواصل و وسائل الإعلام في التروّيج لهذا اليوم ومشاركة المعلمين فرحتهم واحتفالهم، ولا تقتصر المعايدات على الطلاب وأهاليهم فقط بل إنّ الحكومة العمانيّة تنظّم احتفالات خاصة تكريماً لكل معلّم ساهم ببناء الوطن والإنسان.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للمعلم World Teachers’ Day

أهمية يوم المعلم العماني

يأتي فبراير من كل عام عام فتهبّ معه نسائم عيد المعلم العماني، والذي جاء ليحقق عدة أهداف على المستوى الاجتماعيّ والثقافي وهذه الأهداف هي:

  • نشر الوعي بأهمية التعليم ودوره في خلق حياة مزدهرة متطوّرة بعيداً عن الجهل والتخلّف.
  • تسليط الضوء على دور المعلم التعليميّ والتربويّ في السلطنة.
  • توضيح مدى صعوبة الطريق الذي يسلكه المعلم في سبيل تقديم الدعم لكلّ طالب عماني، و لمعرفة التحدّيات والمشكلات التي س
    واجهها المعلم أثناء مسيرته المهنية، وإيجاد حلّاً لتلك المشكلات.
  • عيد المعلم فرصة لكل طالب عماني ليصيغ العبارات اللطيفة والكلمات الدافئة ليعبّر بها عن تقديره للجهد المبذول من قبل معلمه.

شاهد أيضًا: تهنئة بمناسبة يوم المعلم 5 اكتوبر

دور الطلبة في يوم المعلم العماني

يبحث الطلاب عن وسيلة للاحتفال بمعلّميهم وذلك مع اقتراب شهر فبراير من كلّ عام، ففي ما يلي بعض مظاهر احتفال الطلبة بيوم المعلم:

  • انتقاء أفضل الهدايا.
  • تسطير رسائل التقدير والاحترام لكلّ دقيقة جهدٍ بُذلت في سبيل تعليم الطلبة، و الارتقاء بهم إلى مكانةٍ مرموقةٍ وعالية.
  • وقوف التلاميذ والطلاب صباحاً بطوابير خلف بعضهم البعض مرتبين منظّمين فيقيمون الاحتفالات الصغيرة ويلقون بعض الأناشيد العذبة.
  • تقديم الحلويات من قبل الأهالي لتكريم المعلّمين والاحتفال بيوم سعدهم هذا.
  • تعليق أوراق الزينة بمختلف ألوانها وأشكالها على جدران الصفوف المدرسية كنوع من تخليد عطاء المعلمين في مسيرتهم المهنيّة المثمرة.

شاهد أيضًا: اجمل ما قيل في يوم المعلم

كلمة في يوم المعلم العماني

نعرض في السطور القليلة التالية أجمل الكلمات عن يوم المعلم العماني:

الكلمة الأولى يوم المعلم العمانيّ هو يومٌ ذهبيّ للإفصاح عن الامتنان المكنون في ثنايا كل طالب عمانيّ.
الكلمة الثانية عيد المعلّم في السّلطنة جاء ليُنزل كلّ معلّم ومعلّمة في المنزلة المرموقة والعالية التي يستحقّها كلٌّ منهم.
الكلمة الثالثة يوم المعلّم جاء ليؤكّد لنا أن المعلم هو الباني الحقيقي للحضارة، فبأنامله يصنع مستقبل الأجيال، وعلى أكتافه تنهض الأمم.
الكلمة الرابعة يوم المعلم العماني يخلّد عطاء كل معلّم كان قدوةً و مثَلاً أعلى لشباب المستقبل في عمان.

شاهد أيضًا: أجمل 100 عبارة عن يوم المعلم

بطاقات تهنئة يوم المعلم سلطنة عمان مكتوبة

يبحث الناس في سلطنة عمان عن بطاقات تهنئة لإرسالها إلى المعلّمين و المعلّمات في يومهم هذا، وفيما يلي باقة من أجمل المكتوبة:

  • كلّ عام والآباء الأفاضل بألف خير، دمتم حُصناً منيعاً، وجبلاً راسخاً يدعم الحياة ببهاء عمله وإخلاص عطائه.
  • يسرّنا في هذا أنّ نهنّئ الأبطال الأوائل الذين رفعوا رايات العلم والمعرفة، وساروا بها ليصلوا إلى حياةٍ كريمة مزدهرة.
  • حريٌّ بنا في عيدكم هذا أن نقدّم ما بوسعنا لنردّ لكم جزءاً من فضلكم، فكلّ عام وأنتم بخير.
  • أطيب الأماني نرجوها اليوم لصاحبيّ القلم، ورافعيّ الهمم، إلى كلّ مدّرس أفنى سنين عمره في سبيل تعليم أبنائه الطلبة وتربيتهم.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بيوم المعلم في المذاهب الأربعة

بطاقات تهنئة يوم المعلم سلطنة عمان بالصور

فيما يلي بعض صور بطاقات التهنئة التي يمكن تداولها في هذه المناسبة:

بطاقات تهنئة يوم المعلم سلطنة عمان بالصور
بطاقات تهنئة يوم المعلم سلطنة عمان بالصور
بطاقات تهنئة يوم المعلم سلطنة عمان بالصوروإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا هذا تاريخ يوم المعلم العماني 2023 كم باقي ليوم المعلم، والذي تحدّثنا فيع عن يوم المعلم في عمان، وتناولنا بعض مظاهر الاحتفال، كما عرضنا بعض الكلمات اللطيفة وبطاقات التهنئة التي يمكن أن يتداولها الناس بمناسبة هذا اليوم.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock