أبحاث

بحث عن رحلة الاسراء والمعراج

بحث عن رحلة الاسراء والمعراج ، حادثة الإسراء والمعراج هي من أعظم المعجزات التي حدثت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتبشّره وتزيح الهموم من قلبه بعد الحزن الذي أصابه وتؤكّد على صدق نبوّته ومكرمته عند الخالق عز وجل، لذا يهتم موقع أطروحة بتقديم بحث عن رحلة الإسراء والمعراج كامل بفقرات متنوعة مع مقدّمة وخاتمة، بالإضافة إلى تقديم نسخة كاملة من البحث بصيغة ملف pdf و doc قابلة للطباعة والتعديل.

بحث عن رحلة الاسراء والمعراج

تعدّ الإسراء والمعراج من أعظم المعجزات التي اختصّ بها الله سبحانه وتعالى نبيّه محمد صلى الله عليه وسلم، ولهذه الليلة فضل كبير عند جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم، وهذه الرحلة مقسّمة إلى قسمين رحلة أرضية وهي الإسراء ورحلة سماوية وهي المعراج وكلّ ذلك قد تمّ خلال لحظات في ليلة واحدة، وقد جاءت هذه الرحلة تسلية للرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم من الله سبحانه وتعالى بعد الظلم والحزن الذي أصابه من كفر قومه.

شاهد أيضاً: تعبير عن الإسراء والمعراج

مقدمة بحث عن ليلة الاسراء والمعراج

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سائر المرسلين، قال تعالى في كتابه الكريم: {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} [1]، معجزة الإسراء والمعراج من أعظم المعجزات التي لم يشهدها البشر من قبل والتي حدثت لسيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عندما أسراه الله ليلاً إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السماء.

بداية رحلة الاسراء والمعراج

لقد كان رسول الله مهموماً بعد فقدان زوجته الأولى خديجة بنت خويلد وعمّه أبا طالب وقد أصابه الحزن من عصيان قومه ورفضهم الدخول في الإسلام وتوحيد الله سبحانه وتعالى، لذا أزال الله الحزن والهم من قلب عبده محمد صلّى الله عليه وسلّم برحلة الإسراء والمعراج وكرّمه بصحبة جبريل عليه السلام معه في الرحلة، وقد بدأت هذه الرحلة بين السنة الحادية عشرة والثانية عشرة من البعثة النبوية عندما كان النبي في الحجر نائماً أتاه الملاك العظيم جبريل عليه السلام ليأخذه في رحلة الإسراء والمعراج.

شاهد أيضاً: رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل

أحداث ليلة الإسراء والمعراج

عندما كان النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم نائماً في الحجر أتاه جبريل عليه السلام فقام النبي وصعد على ظهر دابّة تدعى البراق تحمله من المسجد الحرام بمكّة المكرمة إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس خلال لحظات، ترك النبي البراق عند باب المسجد ودخل ليصلّي فوجد الأنبياء إبراهيم وموسى وعيسى عليهم الصلاة والسلام أجمعين فصلّى بهم، بعدها صعد جبريل بالنبي إلى السماء الدّنيا وتركه بعدها وهناك رأى النبي في كل سماء واحد من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وبعدها عرج إلى سدرة المنتهى وهي السماء السابعة للقاء الخالق جلّ جلاله وهناك رأى الجنة والنار وفرضت عليه الصلاة خمس فرائض في اليوم بعد التخفيف.

أول من صدق قصة الإسراء والمعراج

عندما عاد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى مكّة المكرّمة بعد أن انتهى من رحلة الإسراء والمعراج، هرع يخبر قومه قبيلة قريش بما حدث معه ولكن لم يصدّقه إلا فئة قليلة لا بل إن كثير ممن كانوا قد أسلموا ارتدوا بعد إسلامهم واستهجنوا ذهاب النبي في رحلة الإسراء والمعراج في ليلة واحدة، إلا أن الصحابي أبو بكر قد صدّق كلام رسول الله من أول مرة روى له حادثة الإسراء والمعراج العظيمة لا بل وطلب منه أن يصف له المسجد الأقصى وقال له: أشهد أنك رسول الله.

شاهد أيضاً: أول من صدق حادثة الإسراء والمعراج

موقف قريش من الإسراء والمعراج

بعد رحلة الإسراء والمعراج عاد النبي محمّد صلوات الله عليه وسلامه إلى قومه قريش وقد كان قد نسى حزنه بعد أن رأى نعيم الجنة، إلا أنه كان قلقاً حيال تصديق قومه له، لقد أنكرت قريش هذه الرحلة التي قام بها النبي واعتبرتها من الكبائر و سرّوا سروراً كبيراً لوجود ما يكذّبوا به رسول الله حيث أن ما قام به حسب زعمهم لايصدق وغير حقيقي ، حتى أن الشك قد راود فئة قليلة من المسلمين ضعاف الإيمان و ارتدوا عن الإسلام.

شاهد أيضاً: ماذا تفعل في ليلة الإسراء والمعراج

دروس وعبر من الإسراء والمعراج

هناك العديد من الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من رحلة الإسراء والمعراج العظيمة فهي حدث غير عادي لم يشهده بشري من قبل، وفيما يلي سيتم عرض بعض منها:

  • الدين الإسلامي هو دين فطرة وذلك عندما خيّر جبريل عليه السلام النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم بين اللبن والخمر فاختار النبي اللبن عندها قال له جبريل: هديت إلى الفطرة.
  • قوّة إيمان النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم وشجاعته ووقوفه مع الحق ضد الباطل رغم كل الظروف الصعبة و إعراض قومه عن تصديقه.
  • الصحابي أبو بكر لقّب بالصديق بسبب موقفه من رحلة الإسراء والمعراج التي رواها النبي حيث كان أول المصدقين له، وهذا دليل على قوّة إيمانه.
  • أهمية المسجد الأقصى في مدينة القدس بالنسبة لجميع المسلمين فهو كان وجهة النبي صلّى الله عليه وسلّم في رحلة الإسراء والقبلة الأولى المسلمين في صلاتهم.
  • الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي ذو فضل عظيم فقد فرضت على المسلمين خلال  رحلة الإسراء والمعراج.

خاتمة بحث عن رحلة الإسراء والمعراج

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية بحثنا عن رحلة الإسراء والمعراج نتمنّى أن نكون قد نقلنا لكم رحلة الإسراء والمعراج التي اختصّ بها الله سبحانه وتعالى النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم لتكون أعظم معجزة رويت للبشر ولتكون دلالة لنا على قوة الدين الإسلامي وقدرة الله سبحانه وتعالى وعظمته بالإضافة إلى مكانة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عند الخالق عز وجل لأنه اختصّه بهذه الرحلة المباركة.

شاهد أيضاً: موعد ليلة الاسراء والمعراج

بحث عن رحلة الاسراء والمعراج pdf

يمكن الآن تحميل بحث عن رحلة الإسراء والمعراج بصيغة ملف pdf كامل وقابل للطباعة والتعديل عبر الرابط “من هنا“، حيث أن هذا البحث يروي قصّة الإسراء والمعراج كاملة بتفاصيلها التي حدثت مع النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم مع التعريف بالعبر والدروس المستخلصة من هذه الرحلة المباركة التي أتت تسلية لقلب الرسول بعد الأحزان التي أصابته من فقدان زوجته وعمّه رضي الله عنهما و عصيان قومه وكفرهم.

بحث عن رحلة الاسراء والمعراج doc

يمكن الآن الحصول على بحث عن رحلة الإسراء والمعراج بصيغة ملف doc “من هنا” قابلة للتعديل، فهذه الرحلة من أعظم المعجزات التي أزالت الحزن من قلب النبي عليه أفضل صلوات الله سبحانه وتعالى وسلامه حيث رأى جميع المرسلين الذين سبقوه عليهم الصلاة والسلام أجمعين وصلّى بهم، ثم صعد إلى السماء للقاء الله جلّ جلاله ورؤية الجنة ونعيمها والنار وعذابها، كما تعرّف على أهمية الصلاة في الدين الإسلامي.

بهذا القدر نصل لختام مقال بحث عن رحلة الاسراء والمعراج، حيث تم من خلال هذا المقال تقديم بحث كامل عن رحلة الإسراء والمعراج العظيمة مكتوب كامل بجميع فقراته مع مقدّمة وخاتمة مع تقديمه بصيغة ملفات جاهزة للطباعة والتعديل بصيغة pdf و doc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock