السعودية

اليوم الوطني السعودي 93 موعده وهويته وشعاره

اليوم الوطني السعودي 93 والّذي يعبّر عن توحيد المملكة العربيَّة السعوديَّة ودوام الرَّخاء والاستقرار، إذ انقلبت الأحوال رأساً على عقب في هذا اليوم العظيم الَّذي أعاد للمملكة صورتها الوضّاءة ووجهها المشرق، لذا يهتم موقع أطروحة بالحديث عن اليوم الوطني السعودي وتقديم دليل هويته وشعاره، بالإضافة إلى ذكر فعالياته ومظاهر الاحتفال به.

اليوم الوطني السعودي 93

إنّ اليوم الوطني السعودي بدأ من يوم الخميس الحادي والعشرون من جمادى الأولى سنة 1351 هجري الموافق للثالث والعشرين من سبتمبر لعام 1932 ميلادي، حيث لم يكن هذا اليوم يوماً عادياً بل كان يوماً استثنائياً، تمكَّن فيه الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله من توحيد البلاد تحت مسمَّى المملكة العربية السعودية، كما أنّ استثنائيةُ ذلك اليوم متعددة الأبعاد، فتوحيد البلاد مهّد الطريق لانطلاقة نهضويَّة وتنمويَّة ازدهرت على إثرها المملكة العربيَّة السعوديَّة يوماً بعد يومٍ وسنةً بعد سنةٍ.[1]

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة باليوم الوطنـي 93

هوية اليوم الوطني السعودي 93

يمكن الاطلاع على دليل هوية اليوم الوطني السعودي 93 عبر الرابط nd.gea.gov.sa، حيث إن كلمة هوية مليئةٌ بمشاعر الانتماء والولاء الَّتي يحملها الأفراد تجاه وطنهم، فيترجمونها سلوكاً وأفعالاً على أرض الواقع، وهويَّةُ اليومِ الوطنيِّ السعوديِّ ما هي إلا تجسيد لسنواتٍ من العطاء والازدهار والاستقرار، إذ جاءت لتُعَزِّز الوصول للقمَّة من خلال أساس متين وقواعد راسخة لتكوين مجتمع حيوي فُرصَهُ مثمرة واقتصاده مزدهر، وهكذا يتحقَّق الوطن الطموح بحكومة فاعلة ومواطن مسؤول، وهذا ما يتناسب مع أبرز محاور رؤية المملكة 2030.

شعار اليوم الوطني السعودي 93

إن شعار اليوم الوطني السعودي 93 هو “نحلم ونحقق”، حيث تتَّخذ هويَّة اليوم الوطني السعودي 93 شعاراً يعبِّر لفظاً ورسماً عن الوحدة الوطنيَّة وقوّة الانتماء، إذ صُمِّمَ الشِّعارُ الفنيُّ بشكلٍ يعبِّرُ عن العزَّة والكرامة وعن الملاذ الآمن والحضن الأكبر أي بشكل خريطة بلاد الحَرَمَين (المملكة العربية السعودية) واستخدِمَت العديد من الألوان الَّتي لها دلالات كثيرة: فاللَّون الأخضر يعبِّر عن الطّموح والأمان والنُّمو، والأحمر عن العزيمة، أمَّا الأصفر فيدلُّ على التَّفاؤل، والأزرق على الولاء والحكمة، ويعبِّر اللَّون البرتقالي عن النَّجاح.

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

يعود تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية إلى زمن المؤسس عبد العزيز آل سعود والذي وُلِد سنة 1876م، حيث قام المؤسس في الحادي والعشرين ربيعاً من عمره باسترداد الرياض، وذلك بعد هجوم محمد الرشيد عليها سنة 1891_ اذ جهَّز جيش لا يزيد عن مئة رجل في مهمَّة يعدُّها الأغلب مهمَّة انتحاريَّة، ولكن بتخطيط عظيم وحكمة من المؤسس استردّها سنة 1902م، وكان لابدَّ للمملكة النَّاشئة الحصول على مكانٍ استراتيجيٍّ في شبه الجزيرة العربيَّة، فاختار المؤسس أنْ يَضم الأحساء كأوَّل منطقة استراتيجيَّة ويوحّدها مع أجزاء الوطن سنة 1913م.

وفي عام 1919م استطاع الملك ضم حائل للمملكة وأُعطِيَ لقب سلطان نجد، وضمّ عسير 1921م، وفي 1926، تمَّت مبايعة المؤسس ملكاً على الحجاز ولُقِّبَ بملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها، وتمَّ إعلان توحيد الدولة العربيّة السعوديّة الثَّالثة وتسميتها بالمملكة العربية السعودية سنة 1351ه‍ 1932م، كما لُقِّبَ المؤسس بلقب جلالة ملك المملكة العربيّة السعوديّة.

شاهد أيضاً: عبارات عن اليوم الوطني 93

تاريخ اليوم الوطني السعودي 2023

إن تاريخ وموعد اليوم الوطني السعودي الـ 93 هو يوم السبت الموافق لـ 23 سبتمبر أيلول لعام 2023، والواقع في 8 ربيع الأول لعام 1445 هجري، وإن الزمن المتبقي على انطلاق هذا اليوم هو:

[wpdevart_countdown text_for_day=”الأيام” text_for_hour=”الساعات” text_for_minut=”الدقائق” text_for_second=”الثواني” countdown_end_type=”date” font_color=”#000000″ hide_on_mobile=”show” redirect_url=”” end_date=”23-09-2023 00:00″ start_time=”1694598538″ end_time=”0,1,1″ action_end_time=”hide” content_position=”center” top_ditance=”10″ bottom_distance=”10″ ][/wpdevart_countdown]

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2023 للقطاع الخاص والعام

إن موعد إجازة اليوم الوطني السعودي 2023 للقطاعين العام والخاص تمتد من نهاية يوم الخميس في 21 سبتمبر إلى نهاية يوم الأحد في 24 سبتمبر لعام 2023، فلتبقى ذكرى توحيد المملكة راسخة في القلوب تمَّ اعتبار اليوم الوطنيّ عطلة رسميَّة وطنيَّة منذ عام 2005.

مشاريع الهوية لليوم الوطني السعودي

إن أبرز مشاريع الهوية لليوم الوطني في المملكة العربية السعودية هي:

  • مشروع ذا لاين (نيوم): ذا لاين مدينة فيها إبداعات تثري العالم، تقع على ملتقى الطّرق التِّجارية، صمَّمها ألمع العقول المعماريَّة حول العالم ب500 متر ارتفاعاً وعرض 200 متر وعلى امتداد 170 كيلومتر، وواجهة زجاجيَّة من المرايا تتألق بهاءً وتعكس جمال الطَّبيعة من حولها، ذا لاين ثورة حضاريَّة ستضمن حلول بكفاءة عالية، اذ تهدف لتطبيق تقنيات الذَّكاء الاصطناعي، والتَّخلّي عن السيارات وانبعاثات الكربون بهدف حماية البيئة.
  • مشروع القمر الصناعي شاهين سات: تم تصميمه بدقة تصوير 0.9متر ووزن لا يتجاوز 75 كيلوغرام، فيه حمولة تتبع السُّفن البحريَّة عن طريق تقنيات الذَّكاء الاصطناعي والبيانات الضَّخمة، كما أنَّه يقدِّم صوراً فضائيَّةً للقطَّاعين الحكومي والخاص بهدف تحقيق الاستفادة المُثلى لجميع العاملين في كِلا القطَّاعين.
  • بالإضافة لمشاريع كثيرة ومفيدة مثل:
    • مشروع بواب الدرعية
    • مشروع أمالا
    • مشروع تروجينا ( نيوم)
    • مشروع القطارات
    • وجميعنا نعلم أنَّ البشرية تعيش في مدن ملوَّثة تفتقد الفاعليّة وتتجاهل الطَّبيعة، ولكنَّ السُّعوديَّة تعمل شيئاً فشيئاّ لتغيّر هذا الواقع وتنفيذ مشاريع جميعها صديقة للبيئة.

اقرأ المزيد: فعاليات اليوم الوطني السعودي 93

فعاليات اليوم الوطني السعودي 2023

لأنَّ من الطبيعيِّ رد الجميل بالجميل، ولأن اليوم الوطني حقَّق وحدة لأبناء السعودية كافة ووحَّدهم في دولة واحدة، تقام العديد من الفعاليات الَّتي تلقى مشاركة هائلة وإيجابيّة من معظم المواطنين ومن تلك الفعاليات

  • تنظيم عدد من الحفلات والأمسيات للتَّغنّي بهذا اليوم العظيم وتستمر هذه الحفلات طيلة مدة الإجازة.
  • انتشار العروض والتَّخفيضات والأسعار الرَّمزيَّة في مختلف المتاجر ومختلف الأماكن.
  • انتشار العروض العسكريَّة وعروض الطَّائرات الحربيَّة للتَّذكير بأهميَّة الجيش السعودي وإنجازاته.
  • وبما أنَّ الانتصار لا يتحقَّق بالسِّلاح فقط بل بالقلم والعلم أيضاً، لذا يتم تجميل وتزيين جميع الفصول المدرسيَّة بالأعلام الوطنية، ويقوم الطلاب والطالبات بارتداء اللَّون الأخضر تعبيراً عن عمق الانتماء وحبِّهم لوطنهم.

أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي

إن أبرز مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي هي:

  • وضع الأعلام السعوديَّة على كلِّ الشَّوارع والمباني لتتلوَّن كامل السعوديَّة باللَّون الأخضر الذي يحمل معنى التَّكاتف والوحدة والأمن والأمان.
  • ولافتات كبيرة لخادم الحرمين الشرفيين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، مع كتابة بعض الشّعارات الوطنيَّة، وجاء الشِّعار الوطني لهذا اليوم (نحلم ونحقق).
  • وبالرغم من الازدحام الكبير والحشود الكثيرة يتم تنظيم السَّير بكلِّ محبَّة وصدر رحب بلا تذمُّر أو شكوى.
  • ولا ننسى المسيرات في مختلف المناطق، ورفع علم السعودية عالياً في سماء الوطن، فالنَّاس من جميع دول المملكة كلُّهم على قلب واحد وكلمة واحدة.
  • بالإضافة إلى العروض العسكريَّة، وعروض الطائرات الحربيَّة.
  • أمَّا عن سماء السعوديَّة الَّتي تتزيّن بالألعاب النَّارية كتعبير عن الفرحة والبهجة الَّتي دامت ٩٢ عام وستدوم أعوام كثيرة بإذن الله.
  • ومن الجدير بالذّكر أنَّ الاحتفال في هذا اليوم الوطني لا يقتصر فقط على الأرجاء الداخليَّة للمملكة العربيَّة، إنَّما تقوم السَّفارات السُّعوديَّة في كل عواصم العالم بالاحتفال على طريقتهم الخاصَّة، وذلك بحضور قيادات السفارة والمواطنين السعوديين مع حضور قيادات وإعلاميين داخل كل عاصمة.
  • كما تقوم مصر والإمارات والكويت بمشاركة السعودية بهذا اليوم، حيث تقوم مصر بتلوين برج القاهرة باللَّون الأخضر كمشاركة في الاحتفال، أمَّا الإمارات تقوم بتلوين برج خليفة باللَّون الأخضر، وما هذا إلَّا دليل على وحدة العرب جميعهم.

أجمل عبارات التهنئة باليوم الوطني السعودي

يمكن مشاركة أجمل عبارات ورسائل التهنئة بالعيد الوطني للمملكة العربية السعودية من خلال ما يلي:

العبارة الأولى في يومنا الوطني نحتفل بمملكتنا العربية السعودية العزيزة، نستذكر تاريخًا مجيدًا من الإنجازات ونتطلع بثقة إلى مستقبل واعد تحت قيادة حكيمة.
العبارة الثانية نهنئ ملكنا الحكيم وقائدنا الرشيد، ونعبر عن فخرنا واعتزازنا برؤية 2030 التي تهدف إلى تحقيق تحول شامل وتعزيز المستقبل الاقتصادي والاجتماعي للمملكة.
العبارة الثالثة في هذا اليوم المجيد، نشكر الله على نعمة الأمن والاستقرار في بلادنا، ونشد على أيدي رجالنا البواسل الذين يضحون بأرواحهم من أجل رفعة الوطن وسلامته.
العبارة الرابعة نحن فخورون بتراثنا الغني وعراقتنا العربية السعودية، نهتف بصوت واحد: “السعودية تعيش، السعودية تزدهر!” ونجتمع حول العلم الذي يرمز لوحدتنا وتراثنا الوطني.
العبارة الخامسة نهنئ كل فرد في هذا الوطن العظيم، فأنتم الدروع الحامية والروح القوية لمملكتنا. لنستمر في التقدم والازدهار معًا، حيث نبني مستقبلًا أفضل للأجيال القادمة، كل عام والمملكة العربية السعودية بخير وازدهار.

أغاني اليوم الوطني السعودي 92

من المؤكَّد مشاركة الجانب الفني لفرحة أبناء الوطن جميعهم حيث تُنشد أناشيد وطنيَّة كثيرة معبِّرة عن الفرحة والبهجة، وأغاني عديدة تحمل في طياتها حبَّاً عظيماً للوطن وقادته، مثل:

  • أغنية “الله يعز الدار” للفنان ماجد المهندس:

  • “همة حتى القمة” للفنان ماجد المهندس:

  • “عيد الوطن” للفنان خالد الماجد:

  • “ياوطنا” للفنان راشد الماجد:

خلفيات اليوم الوطني السعودي 93

يمكن مشاركة أجمل خلفيات العيد الوطني للمملكة العربية السعودية من خلال ما يلي:

خلفيـات اليـوم الوطـني السعـودي 93
خلفيـات اليـوم الوطـني السعـودي 93
خلفيات اليوم الوطني السعودي 93
خلفيات اليوم الوطني السعودي 93

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من الأسئلة الشائعة بين جموع الناس حول العيد الوطني للمملكة العربية السعودية لعل أبرزها ما يلي:

الأسئلة الشائعة الإجابات

ما الذي يعنيه اليوم الوطني لكل مواطن سعودي؟

يؤكد اليوم الوطني على أهمية التوحيد والوحدة بين المواطنين السعوديين، ويحمل دلالة على التقدم والتطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات، وهو فرصة للتعبير عن فخرهم بوطنهم وانتمائهم إلى المملكة.

أجمل ما قيل في اليوم الوطني السعودي؟

إن أجمل ما قيل في العيد الوطني للمملكة هو ما قاله الشاعر:

وَطَنِي يُجَاذبني الهوى في مُهْجَتِي
هُوَ جنّتي هو مَرْتَعي هو مَسْرَحي
آوي إليه وملْءُ عـيني غَـفْوَةٌ
هُو من أحَلِّقُ فَـوْقَهُ بِجوانـحي
ما لا رأت عَيْنٌ ولا سَمِعَتْ بـه
فيه الحواري والملائكُ تَـسْتَحِي
أعـنابُـهُ مِنْ كلِّ داليَـةٍ دَنَت
عسل يُداوي كلَّ جُرحٍ مُـقْرِحٍ

مقالات ذات صلة

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم الوطني السعودي، وقدْ تحدَّثنا فيه عن تاريخِ المملكة العربيَّة السعوديَّة وتاريخ هذا اليوم العظيم، كما ذكرنا الفعاليَّات المقامة فيه وأبرز مظاهر احتفالاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock