الامارات

اليوم الوطني الاماراتي .. تاريخه وأبرز فعالياته

اليوم الوطني الاماراتي لم يكن أبداً يوماً عادياً، فهو تجسيد للقوة والاتّحاد التي تعاونوا عليه عظماء هذه الدولة وقادتها الذين وحّدوا كلمتهم وتعاضدوا ليجعلوا منها وطناً شامخاً و دولةً رائدةً في مجالات الحياة المختلفة، لذا يخصص موقع أطروحة هذا المقال للحديث عن العيد الوطني الإماراتي وتاريخه وأبرز المعلومات القيّمة عنه.

اليوم الوطني الاماراتي

يُعدُّ اليوم الوطـني الإمـاراتي مناسبةً وطنية هامة وحدثاً تاريخياً مميزاً يحتفل به شعب الإمارات سنوياً في الثاني من ديسمبر، وذلك لإحياء ذكرى توحيد دولة الإمارات وشعبها والذي كان مُفرَّقاً ومُشتَّتاً في سبع إمارات منفصلة وهي أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، ليجتمعوا بعد هذا اليوم في دولة واحدة هي دولة الإمارات العربية المتحدة، لذا يحتفل به أبناء الإمارات للتعبير عن مشاعر الفخر بهذا اليوم الذي قضى على كل معاني التفرقة والضياع والتشتت وجعل من شعب الإمارات شعباً واحداً ذو قلباً واحداً وانتماءً واحداً.[1]

ما هو تاريخ اليوم الوطني الإماراتي

يقوم شعب الإمارات بالاحتفال والتغني بالـيوم الوطـني الإماراتـي في الثاني من ديسمبر كلّ عام وبأشكال مختلفة ومظاهر كثيرة تؤكّد وحدة الشعب الإمـاراتي وقوته، إذ يصادف موعد اليوم الوطني الإماراتي لهذا العام يومَ الجمعة 02/12/2023 والذي يوافق الثامن عشر من ربيع الأول 1445 وفقاً للتقويم الهجري، ففي هذا اليوم ستشهد دولة الإمارات احتفالات وطنية مميزة تحمل مشاعر الفخر والاعتزاز بدولة الإمارات العريقة.

متى كان أول يوم وطني لدولة الإمارات العربية المتحدة؟

تمَّ الاحتفال أول مرة باليـوم الوطـني الإمـاراتي في الثاني من ديسمبر لعام 1971 وهو اليوم الذي وحّد دولة الإمارات لتصبحَ دولةً واحدةً مستقلة برايةٍ شامخة تجمع الشعب الإمـاراتي قلباً وفكراً، كما سيتم الاحـتفال بذكرى اليـوم الوطنـي الإمـاراتي لهذا العام في يوم الجمعة 02/12/2023 والتي تعبّر عن 52 عام من التطور والوحدة والاستقلال والرفاهية.

أبرز فعاليات اليوم الوطني الإماراتي

تُنظَّم العديد من الفعاليات المميزة في اليوم الوطني الإماراتي تعبيراً عن مكانته العظيمة لدى الشعب الإماراتي، ومن أبرز الفعاليات:

  • الاحتفالات المتنوعة: في هذه المناسبة العظيمة ستمتلئ شوارع أبو ظبي بالأعلام الوطنية والاحتفالات المميزة استقبالاً لليوم الوطني، بالإضافة إلى انتشار عروض كثيرة مختلفة كالعروض التراثية الشعبية وعروض الرقصات وغيرها والتي تعبّر عن أهمية هذا اليوم.
  • انتشار العروض: كنوعٍ آخر من الاحتفال بهذا اليوم المميز؛ يتم إطلاق عروض وتخفيضات وتنزيلات كثيرة من قِبل العديد من المتاجر والمراكز التجارية.
  • عروض الفنادق: لا تقتصر العروض على المراكز التجارية فحسب بل توفّر فنادق كثيرة عروضاً مميزة تعتمد على خدمات جيّدة وتوفير إقامة فاخرة وراقية للمقيمين فيه كفندق ريتز كارلتون في إمارة أبو ظبي.

مظاهر احتفالات اليوم الوطني الإماراتي 2023

تكثُر مظاهر الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي والذي يُعدُّ من أهم المناسبات الوطنية في الإمارات العربية المتحدة، وفيما يلي أبرز مظاهر الاحتفال في هذا اليوم المميز والعريق:

  • القيام باحتفالات كثيرة تتضمن حفلات وطنية مليئة بالأغاني الوطنية المعبّرة عن الولاء لدولة الإمارات، بالإضافة إلى حفلات تراثية تعكس تراث البلاد كالفلكلور الشعبي الإماراتي.
  • تنظيم رحلات سياحية للتعرف على آثار البلاد وحضارتها والتزوّد بمعلومات متنوعة عن تاريخها وعراقتها، كما يتم زيارة مختلف الأماكن السياحية في دولة الإمارات.
  • انتشار مختلف العروض والمهرجانات كعروض الخيول والعروض العسكرية فضلاً عن الألعاب النارية المستخدمة في هذه الاحتفالات والعروض والتي تُضفي على الأجواء حماساً ومتعة.

أهمية الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي

يجسّد الاحتفالُ السنويُّ باليوم الوطني الإماراتي مشاعرَ الفخر والاعتزاز بدولة الإمارات المُستقلة بقراراتها وسيادتها فهي تُعدُّ واحدةً من أكثر دول العالم استقراراً ورفاهيةً واستقلالاً، كما أنّ الاحتفال بيوم الاتحاد يؤكّد وحدة الشعب الإماراتي وتماسكهم وعمق انتمائهم لدولتهم نظراً لقيام الاحتفالات في كافة أرجاء الدولة مع فعاليات مميزة وكثيرة، بالإضافة إلى إبراز أهمية اليوم الوطني في نفوس أبناء الإمارات فهو يومٌ قضى على التفرقة بكافة أشكالها وأنواعها ووحّد الشعب الإماراتي في دولة واحدة وتحت راية واحدة.

و إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم الوطني الاماراتي، الذي خصصناه لتحديد تاريخ هذه المناسبة المميزة، وعرضنا فيه أهميته و فعالياته ومظاهر الاحتفال فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock