سلطنة عمان

العيد الوطني العماني

العيد الوطني العماني هو أحد الأعياد التي يمثّل فرحة كبيرة، ويُحيي ذكرى خالدة في قلب كلّ مواطن في سلطنة عمان، فهو ينعش حدثين مهمّين غيّرا مجرى التاريخ في المملكة، لهذا يضيء موقع أطروحة هذه المناسبة العظيمة عبر طرحه هذا المقال، وعرضه أهم المعلومات والمظاهر المتعلقة باليوم الوطني العماني.

العيد الوطني العماني

تعود أهمية اليوم الوطني العمانيّ بوصفه اليوم الذي جعل من سلطنة عمان أقدم دولة عربية تربّعت على عرش الاستقلال وذلك في عام 1650، حيث قاد الإمام سلطان بن سيف رحمه الله حملةً تهدف إلى التحرّر من سيطرة البرتغاليين وطردهم من أرض الدولة وموانئها، ففي أوائل القرن السادس عشر فرضت البرتغال سيطرتها على مسقط، والتي هي العاصمة الحالية للبلاد، وجعلت منها ميناءً يحمي مصالحها التجارية وطرقها إلى الهند، أمّا في عام 1970 أقام السلطان المعظّم قابوس بن سعيد رحمه الله وطيّب ثراه نهضةً جعلت من سلطنة عمان دولة عصريّة تميّزت بالحضارة والحداثة، فكلّ ما سبق كان كفيل بأن يكون لدولة عمان يوماً نابضاً بالبهجة والفرح يحتفل به العمانيون كلّ عام.[1]

متى اليوم الوطني في سلطنة عمان

إنّ ذكرى استقلال سلطنة عمان و الارتقاء بها وجعلها مثالاً للدولة الحديثة المتقدمة ،مناسبةً عظيمةً تستحقّ الاحتفال بها، حيث يعدّ الثامن عشر من نوفمبر من كلّ عام عطلةً رسمية لعيدٍ تحتفل به سلطنة عمان بكاملها، ويصادف هذا العام يوم الجمعة الموافق ليوم 24 من شهر ربيع الآخر لعام 1444 هـ. وتجدر الإشارة إلى أنّ يوم الجمعة هو يوم إجازة أسبوعية معتادة في كلّ قطاعات الدولة العامة والخاصة، لذلك تمّ تعويض المواطنين بيوم إجازة آخر وذلك وفقاً للقرار الصادر عن السّلطان هيثم بن طارق سدّد الله خطاه، والذي يتضمن منح المواطنين عطلةً رسمية يوميّ الأحد والاثنين الموافقين ل 28 و 29 من نوفمبر.

سبب الاحتفال بالعيد الوطني العماني

إنّ من حسن حظ العمانيين أنّ يمثّل عيدهم الوطني حدثين مهمين، كانا السبب في تألق سلطنة عمان ووصولها إلى ماهي عليه من استقلال وتطّور وحضارة، حيث تزامن يوم تحرّر الدولة وتخلّصها من حكم البرتغاليين مع اليوم نفسه الذي ولد فيه السلطان المغفور له قابوس المعظّم، الذي وهب حياته وسخّر كلّ طاقته في سبيل الارتقاء بالدولة والنهوض بها، وجعل منها مثالاً خالداً يحتذى به.

أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد الوطني العماني

تأخذ الاحتفالات باليوم الوطني في سلطنة عمان أشكالاً وألواناً مختلفة، فبعضهم يسارعون إلى المسيرات في الشوارع، وبعضهم الآخر يقيمون السباقات والعروض المختلفة كسباقات الهجن وعروض الخيول والأحصنة، كما تشمل أحداث هذا اليوم الاحتفال بالألعاب النارية، بالإضافة إلى قيام الدولة العمانية باستعراض عسكري كلّ خمس سنوات تعبيراً عن عظمة اليوم الوطني العماني.[2]

رؤية عمان 2040

كان السلطان قابوس طيّب الله ثراه يفكّر في مستقبل المملكة، وسخّر ولاؤه لها، فوضع خطة تنموية في 22 ديسمبر 2013، ومنح رئاسة اللجنة المعّدة لها لهيثم بن طارق، ومن الجدير بالذكر أنّ هيثم حفظه الله وسدّد خطاه هو السلطان الحالي للبلاد، و إنّ لهذه الخطة التنموية الحكومية محاور أساسية ثلاثة، أوّل هذه المحاور هو الإنسان و المجتمع، و يأتي بعدها الاقتصاد والتنمية، وأخيراً الحكومة والأداء المؤسسي. و تجدر الإشارة إلى أهم الأهداف التي تسعى إليها رؤية عمان 2040:[3]

  • جعل السلطنة من أفضل 20 دولة، من ناحية التطوّر والابتكار.
  • زيادة نصيب المواطن من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 90%، ورفع المستوى المعيشي له.
  • زيادة لاستثمار الأجنبي، ورفع نسبته إلى 10% من إجمالي الناتج المحلي.
  • زيادة مردود العامل العماني في القطاع الخاص بنسبة 40%.

عبارات عن العيد الوطني العماني

يبحث النّاس عن عبارات يمكن تداولها في هذه المناسبة، لذا نقدّم لكم باقة من أجمل الكلمات:

العبارة الأولى يوم الاستقلال العمانيّ، الذي ينبض بالحرية والحيوية، يومٌ مباركٌ جعل من وطننا الحبيب جبلٌ عربيّ راسخ في وجه كلّ من يتحدّاه.
العبارة الثانية  بشائر الأمل تهبّ من تاريخ سلطنة عمان العريق، الذي كللّه أبناؤها وسلاطينها بتاج الاستقلال، حيث فدوها بأرواحهم وسخّروا لها حياتهم.
العبارة الثالثة أنعش الله هذه المناسبة في قلوبنا في كلّ عام، فهي كالنسمة التي تحيي فينا عظمة هذا الوطن المخبّأ في ثنايا صدورنا.
العبارة الرابعة إنّ كلماتنا لا تقدر على التعبير عمّا يختلج في قلوبنا من تقدير وتعظيم وإجلال لسلطتنا الحبيبة، ولبصمة سلطانها السابق رحمه الله، و لولاء سلطانها الحالي بارك الله في عمره.

خلفيات العيد الوطني العماني

إليكم أجمل الصور والخلفيات بمناسبة اليوم الوطني العماني:

خلفيات العيد الوطني العماني
خلفيات العيد الوطني العماني
خلفيات العيد الوطني العمانيي
خلفيات العيد الوطني العماني

و إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اليوم الوطني العماني، والذي تحدّثنا فيه عن تاريخ العيد وسبب الاحتفال به، كما قدّمنا لمحة عن رؤية عمان 2040، وعرضنا بعض الصور والعبارات التي يمكن تداولها في هذه المناسبة العظيمة.

أمل المحمد

مرحبًا! أنا أمل حسين المحمد، طبيبة عامة بعمر الـ 23 ربيعًا من الريف الدمشقي في سوريا.. بالطبع سيساعدني في تحقيق أهدافي في الوصول إلى قمة العلوم الطبية نشر الأبحاث وكتابة أحدث المقالات الطبية وأكثرها طلبًا عبر مختلف محركات البحث عبر صفحات موقع أطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock