اقتباسات أدبية

اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق .. أجمل ما قاله أحمد توفيق

اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدكتور أحمد خالد توفيق هو أحد أبرز الكتاب العرب وأكثرهم إبداعًا في فن التصوير والاستعارات المكنية والتصويرية، ولعلّ الكثير من الناس يبحثون عن أجمل الاقتباسات من كتاباته الجميلة لنشرها كحالات ومنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لذا يهتم موقع أطروحة عبر هذا المقال بتقديم أجمل الاقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق.

أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق من أعظم و أهمّ الكتّاب، يكنّى بألقاب كثيرة كأديب الشباب، كان أيضاً طبيباً ناجحاً، ارتبط اسمه بكل مقولة متّزنة واقعية منطقيّة، على الرغم من شهرته إلّا أنّه كان شخصاً بسيطاً متواضعاً، أورث لنا العديد من المقولات الرّائعة التي لا تقدر بثمن، و هو ذو جنسيّة مصريّة، وُلِدَ 10/06/1962 و تُوفِيَ 02/04/2018 ، تخصص بالكتابات الروائيّة وشارك بكتابة 1518 من المؤلفات.

شاهد أيضًا: اصعب بيت شعر للمتنبي، من أصعب الأبيات الشعرية

اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق

إن جميع كتابات أحمد خالد توفيق مميزة، فهي ليست كتابات عادية، كان يستلهمها وكأنّه يرى الحياة من زاويته الخاصة، ويحلقّ عاليًا بسماء خيالاته الواسعة بأجنحة عقله الحكيم، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل الاقتباسات والمقولات التي ذكرت في كتبه:

  • لا تحتمل الحياة بلا أحلام . . منذ طفولتي لم أجرب العيش بلا أحلام . . أن تنتظر شيئاً . . أن تُحرمَ من شيء . . أن تغلق عينيك ليلاً و أنت تأمل في شيء . . أن تتلقى وعداً بشيء..
  • لأن ما حدث حدث في وقت لم يتوقع فيه أحد أن يحدث، فإن أحداً لم يفعل شيئاً و بالتالي لا يوجد ما يستحق التعليق عليه. .
  • في حياة كلّ إنسان لحظة لا تعود الحياة بعدها كما كانت قبلها
  • أنا أكثر ذكاء مما يوحي به منظري و أقل ذكاء مما توحي به كلماتي!

ماذا قال احمد خالد توفيق عن الام

أشاد أحمد خالد توفيق بكتاباته عن الأم و ذكر أهميّة الاحترام و التقدير لها و التعامل بطريقة حسنة طول الحياة و ذلك لأنّه لا مثيل لحنانها و كرمها و عطاءها و تحدّث عن مناقضات لهذه الصفات عند بعضهنّ، و نعرض في هذه الفقرة أهمّ مقولاته عن الأم:

  • إنّ المرأة تحبّ رجلها ليس لأنه أقوى الرجال، ولا أوسمهم ولا أغناهم، بل لأنه هو .. بضعفه و قوّته ..و الحب ليس استعراض قوة لكنه طاقة عطاء دافئة مستمرة.
  • أمه و أخواته لا يعرفن عنه الكثير.. هناك جزء من حياته لا تعرفه سوى الزوجة التي تردد أنتن لا تعرفنه. فتضحك الأم ساخرة غير مصدقة.. برغم أن كلام الزوجة صحيح تماماً.
  • قلت لها أن الناس يجب ألا تتزوج إلّا لكي تأتي للعالم بمن هو أفضل.. طفل أجمل منك.. أغنى منك.. أقوى منك …ما جدوى أن يتزوج الشقاء من التعاسة؟.. الهباب من الطين؟…ما الجديد الذي سنقدمه للعالم سوى المزيد من البؤس ؟…

شاهد أيضًا: قيس بن الملوح سيرته وأجمل ما قال من الشعر

أجمل ما قاله أحمد خالد توفيق

في هذه الفقرة نشير إلى أجمل و أروع العبارات التي تحدّث عنها الكاتب أحمد خالد توفيق، و ذلك بكافّة المجالات المنوّعة و المفيدة , كما نذكر انه من اهم الكتب التي الفها الكاتب  رواية يوتوبيا و كتاب زغازيغ و رواية السنجة:

  • أقسى شيء في العالم أن تقنع من تحبه بأن يحب الأشياء التي تحبها أنت !
  • أكره المريض و الصديق الذي لا يخبرك إلا بالأخبار السيئة و يقول لك أن الحمى قد عادت، إذن فكانت قد ذهبت لماذا لم تقل لي !
  • لو سمح ببيع اللحم البشري عند الجزارين، لارتفعت قيمة الإنسان مرة أخرى . .عندئذ سيكون سعرك يا صديقي آلاف الجنيهات.
  • الكلام الفارغ يجب أن يقرأ بسرعة البرق، و الكلام المهم يحب أن يقرأ ببطء السلحفاة .. نصيحة لن أنساها لأحد معلقي الكتب الأمريكيين.

أروع ما كتب أحمد خالد توفيق عن الحب

الحبُّ شعور السلام و هو شعور راقي و نقيّ يتحوّل الإنسان فيه لطفل صغير، تفرح روحه و يبتسم وجهه كزهرة متفتحة في منتصف الربيع، و تحدّث كاتبنا عن الحب السامي و ذكره في العديد من عباراته و سنذكر بعضها فيما يأتي:

  • صدقيني.. سيأتي يوم تشكرينني فيه على أنني لم أبذل جهداً للاحتفاظ بك !
  • تمر بالأطوار المعتادة: في البداية أنت لا تعرف .. بعد هذا أنت لا تلاحظ.. ثم تلاحظ فلا تصدق.. ثم تصدق فلا تعرف ما ينبغي عمله..
  • ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما لنعرف هل هذا حب حقًا أم أننا نتقمص ما نراه ؟
  • عبقرية هي الفتاة التي تجيد التفرقة بين الدلال والميوعة ..! لو قابلتها يا بني فتتبعها لآخر العالم.

شاهد أيضًا: من القائل يارب ان عظمت ذنوبي كثرة، قصة قصيدة

اقتباسات أحمد خالد توفيق عن الموت

الموت حقّ على كل مخلوق، و فقدان من حولنا يخلق لدينا شعوراً يفيض حزناً و خذلاناً من هذا العالم ، تحدّث كاتبنا عن الموت و ذكر عبارات مؤثرة عنه، قبل أن يغيّبه الموت هو أيضاً، ومن أجمل ما قال أحمد توفيق عن الموت:

  • أن تتوقع أن يعاملك العالم برفق لأنك إنسان طيب، أشبه بأن تتوقع ألا يلتهمك الأسد لأنك نباتي لا تأكل اللحوم
  • في النهاية أنت تتجه إلى النهر المظلم.. النهر الذي عبره كثيرون من قبلك ولم يعودوا.. سوف تعبر إلى الجانب الآخر وسوف ينساك الجميع
  • الذين يهددون بالرحيل يريدون فقط أن يُطلب منهم البقاء.. أن يشعروا أن وجودهم مرغوب به.. الذين يريدون الرحيل حقا يرحلون دون تهديد
  • ثلاثة يكسبون من فكرة الفرار من الموت؛ الطبيب يكسب من الأمل في الفرار، مندوب التأين يكسب من اليأس من الفرار، والحانوتي يكسب من فشل الفرار

اقتباسات أحمد خالد توفيق يوتوبيا

من أجمل و أروع الروايات للكاتب المصريّ العظيم، يوتوبيا من أكثر الروايات التي ترجمت لعديد ٍ من اللّغات و قرأها الملايين من البشر حول العالم، نذكر أهمّ العبارات التي ذُكرت فيها:

  • عندما تشم الحريق ولا تنذر من حولك.. فأنت بشكل ما ساهمت في إشعال الحريق
  • ليس فقركم ذنبنا! ألا تفهمين بعد أنكم تدفعون ثمن حماقتكم و غبائكم و خنوعكم؟ عندما كان آباؤنا يقتنصون الفرص كان آباؤكم يقفون أمام طوابير الرواتب في المصالح الحكومية ، ثم لم تعد هناك مصالح حكومية. لم تعد هناك رواتب. أنتم لم تفهموا اللعبة مبكرا لهذا هويتم من أعلى إلى حيث لا يوجد قاع. ما ذنبنا نحن؟ عندما هب الجميع ثائرين في كل قطر في الأرض هززتم أنتم رءوسكم و تذرعتم بالإيمان و الرضا بما قسم لكم. تدينكم زائف تبررون به ضعفكم.
  • ليست الثقافة دينا يوحد بين القلوب ويؤلفها, بل هي على الأرجح تفرقها؛ لأنها تطلع المظلومين على هول الظلم الذى يعانونه, وتطلع المحظوظين على ما يمكن أن يفقدوه
  • أنا رأيت كل شيء يتهدم
    أنذرتهم ألف مرة و لم يصدقوا أو صدقوا و لم يبالوا
    أحياناً أشعر أن المصريين شعب يستحق ما يحدث له
    شعب خنوع فاقد الهمة ينحني لأول سوط يفرقع في الهواء

أحمد خالد توفيق اقتباسات عن الحياة

يعيش الإنسان الحياة بحلوها و مرّها ،بحزنها و صفوها، و يأمل لعيش حياة أفضل، كمان أنّ لكلّ إنسان نصيب في هذه الحياة منهم عليه الرّضا و الاقتناع به، و كاتبنا أحمد خالد توفيق تحدّث تقريباً عن كلّ ما يقارب الإنسان في هذه الحياة، و نذكر هنا أهمّ عباراته:

  • قال لي : أريد أن اسافر إلى أمريكا ..إلى بلد يعرف قدري. . قلت له : لماذا تريد أن تسافر لبلد يعرف قدرك؟. لماذا تريد هذه الفضيحة ؟ . . في بلد طيب متسامح مثل مصر يمكن الحمار أن يظلّ مستوراً و أن يأمل في وجبة العشاء .. لكن هناك. سيفتضح أمرك خلال ربع ساعة . نصيحتي هي .. ابق هناك!
  • مصر غارقة في دوامة : كيف أعمل و أنت لا تعطيني مالاً ؟.. كيف أعطيك مالاً و أنت لا تعمل ؟
  • عندما يتعلق الأمر بشيء أحب عمله أعتبرك طفلاً يا ولدي . . طفلاً لا تقدر على هذا . . و عندما يتعلق الأمر بشيء أكره عمله أجد أنّك كبرت و صرت رجلاً و يجب أن تتحمّل مسؤولياتك.

شاهد أيضًا: خواطر عن الصداقة مكتوبة وبالصور

اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق بالصور

لامست اقتباسات و عبارات كاتبنا الفريد قلوب الصّغار و الكبار، من كلّ أرجاء المعمورة و يتفق الجميع على طريقة تفكيره الفريدة و المميّزة ، التي ألهمت العديد من النّاس و جعلتهم يروا الحياة على حقيقتها. نقدم في هذه الفقرة بعضاً من الصور التي تحمل اقتباساتٍ عظيمة :

اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق بالصور
اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق بالصور
اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق بالصور
اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق بالصور
اقتباسـات من كتـب أحمـد خالـد توفيـق بالصور
اقتباسـات من كتـب أحمـد خالـد توفيـق بالصور

اقتباسات من كتب أحمد خالد توفيق موضوع مقالنا الذي ذكرنا فيه العديد من العبارات و المعلومات المفيدة و المشوّقة عن حياة الكاتب العظيم الذي وصلت سمعته لكثيرٍ من دول العالم ، كما أنّ كتاباته أبهرت كافّة الناس، فهو إنسانٌ حكيمٌ بعقله الراجح و مثقّف و واعي ومسؤول و استطاع أن يفيد نفسه و غيره في كل ثانية عاشها في هذه الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock