معلومات إسلامية

اعمال ليلة القدر 23 وكيف تكسب ليلة القدر بالعمل

اعمال ليلة القدر 23 وكيف تكسب ليلة القدر بالعمل، فليلة القدر من أعظم الليالي على الإطلاق، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي التي ينزل فيها الملائكة الكرام بكل خير، وفيها يكتب قدر العباد وآجالهم في العام القادم، وهي الليلة الأفضل من ألف شهرٍ مما سواها، وعبر موقع أطروحة سيتم عرض ما يستحب فعله في ليلة القدر وتنويع الأعمال الصالحة في ليلة القدر الثالثة والعشرين.

اعمال ليلة القدر 23

جاء في فضل ليلة القدر في سورة الدخان قوله تعالى: {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}. [1] وقد ورد فيها قوله تعالى في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}. [2] لذلك فهي ليلة عظيمة على المسلمين أن يحبوها ويتحروها، فالعمل فيها خيرٌ من ألف شهر، وتكون في العشر الأواخر من شهر رمضان وفي الليالي الوترية منها تحديدًا.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها في كل العشر، فكان يقوم الليل كله وكان يعتكف في المسجد، ويكثر من كل أنواع الخير، وكذلك تبعه الصحابة والتابعين، فأحيوها بالصلاة وقراءة القرآن والذكر والعبادة إيمانًا واحتسابًا لينالوا مغفرة للذنوب وحط للأوزار وعتقًا من النار.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب السديس وأدعية ليلة القدر المأثورة والمستجابة

القيام في ليلة القدر

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، وهذا يدل على فضل القيام في هذه الليلة المباركة، والتي جعلها الله أفضل من ألف شهرٍ مما سواها، وذلك لبركة العمل والعبادة فيها، وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من إهمالها والغفلة عنها، فمن حرم خيرها فقد حرم وهو المحروم، فعلى العبد أن يحرص على قيام ليلة القدر بالصلاة والعبادة بشتى أشكالها.

شاهد أيضًا: دعاء في ليلة القدر مكتوب وبالصور

تلاوة القرآن في ليلة القدر

إن من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يشغل نفسه بها في شهر رمضان المبارك هي تلاوة القرآن الكريم وتحديدًا في ليلة القدر، وقد وردت الكثير من الأدلة الشرعية عن فضل تلاوة القرآن في شهر رمضان، فمدارسة القرآن في شهر رمضان أمرٌ مطلوب، وفي ليلة القدر يقرأ فيها وكأنه قرأ في ألف شهرٍ فيما سواها، وقد ورد عن الصحابة والتابعين والسلف الصالح أنهم كانوا يعتنون أشد العناية بالقرآن في شهر رمضان المبارك، فمنهم من يختمه مرة ومنهم من يختمه مرتين، ومنهم من يختمه أكثر من ذلك.

شاهد أيضًا: ليلة القدر تعادل 83 سنة خالية من ليلة القدر

الذكر والدعاء والإكثار منهما

فالأجر والثواب يتضاعف في شهر رمضان، وفي ليلة القدر تحديدًا تتضاعف الحسنات بشكلٍ عظيم، والدعاء والذكر من أفضل العبادات وأعظمها وأسهلها، ولذلك على المسلم اغتنام شهر رمضان المبارك بالذكر والدعاء وقد أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بالدعاء، وكذلك حثهم النبي صلى الله عليه وسلم عليه، ويكون دعاء المسلم مستجابًا عندما يرتبط بالنية الصحيحة، وعند الصيام وعند الفطر وفي الثلث الأخير من الليل.

شاهد أيضًا: كيف اعرف انها ليلة القدر وما هي العلامات التي تعرف بها

الصدقة وكل عمل صالح

إن الصدقة من العبادات العظيمة التي تطفئ غضب الرب، وهي مستحبة في كل وقت، وتزداد في شهر رمضان المبارك استحبابًا، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في شهر رمضان المبارك، وطالما أنها تستحب في رمضان فهي أكثر استحبابًا في ليلة القدر، وهي من خير الأعمال التي يمكن للمسلم أن يستغل ليلة القدر بها.

أعمال الليلة 23 من شهر رمضان مفاتيح الجنان

إن ليلة القدر عند الشيعة الثالثة والعشرين في رمضان هي الأكثر تأكيدًا عندهم، وفيها يخصصون أعمالًا لقيامها والاجتهاد فيها ما ورد فيها أي دليلٍ شرعي، ومن أعمالهم في 23 رمضان ليلة القدر ما يأتي:

  • قراءة سورة العنكبوت والروم فيها حيث يعتقدون أن قراءتهما في هذه الليلة سيجعل القارئ من أهل الجنة.
  • قراءة سورة الدخان وسورة القدر ألف مرة.
  • ترديد دعاء اللهم كن لوليك الحجة.
  • ترديد دعاء اللهم امدد لي في عمري وأوسع لي في رزقي.
  • ترديد دعاء اللهم اجعل فيما تقضي وفيما تقدر من الأمر المحتوم…
  • ترديد دعاء الإقبال، يا باطنًا في ظهوره.
  • الغسل في آخر الليل والغسل في أول الليل.
  • ترديد زيارة الحسين.
  • الصلاة بصلاة المائة ركعة المذكورة عندهم عن الصادق.
  • ترديد دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان.
  • ترديد دعاء يا مدبر الأمور ويا باعث من في القبور.
  • صلاة الليلة الثالثة والعشرين ثمان ركعات بما شاء من السور.

مقالات مقترحة

في الختام، تم عرض اعمال ليلة القدر 23 وكيف تكسب ليلة القدر بالعمل، حيث تم بيان أفضل الأعمال التي  يمكن للمسلم أن يستغلها في ليلة القدر المباركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock