منوعات

اعصار دانيال ليبيا كارثة مناخية دمرت 5 مدن شرق ليبيا

اعصار دانيال ليبيا الكارثة المناخية التي دمرت 5 مدن شرق ليبيا واستمر تأثيرها حتى مصر، فقد ضربت البلاد العربية عاصفة مدمرة تدعى بـ “دانيال” في الأيام القليلة الماضية، وقد كانت دولة ليبيا الأكثر تضررًا بهذه العاصفة، لذا يهتم موقع أطروحة من خلال هذا المقال ببيان الآثار والأضرار التي خلفها إعصار دانيال، والأشكال التي مر بها قبل تحوله إلى مدمر.

اعصار دانيال ليبيا 2023

ضرب اعصار دانيال ليبيا في اليوم العاشر من شهر سبتمبر أيلول لعام 2023، وقد تعرضت مدن شرقي ليبيا لمأساة عنيفة عندما ضربت العاصفة هذه المنطقة، فقد كان تأثير هذا الإعصار مدمرًا للغاية، حيث دمر مدينة درنة بالكامل وتسبب في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات والبنى التحتية.

اعصار دانيال ليبيا 2023

شاهد المزيد: تأثير اعصار دانيال على البلاد العربية

غرق أحياء كاملة في ليبيا جراء إعصار دانيال

تسببت العاصفة دانيال بغرق أحياء كاملة بالماء في ليبيا، حيث تصارع فرق الإنقاذ حتى الآن لاستعادة الجثث التي جرفتها السيول، والبحث عن الناجين العالقين في أنقاض هذه الكارثة، وقد تسببت السيول بانهيار سدين وأربع جسور في مدينة درنة، لتكون أكثر المدن تضررًا في العاصفة، وقد تم الإبلاغ عن فقدان أكثر من 10000 شخص حتى الآن بحسب تقديرات الهلال الأحمر.[1]

وفاة عشرات الشبان المصريين من قرية واحدة في ليبيا

وصلت بالأمس جثامين عشرات الشبان المصريين الذين قضوا نحبهم في مدينة درنة إلى قرية الشريف في مركز ببا في محافظة بني السويف في الصعيد المصري، وقد استقبلت الأهالي جثامين أولادهم بحزن كبير، بينما لا يزال بعض الأهالي بين ترقبٍ وقلق لعشرات الشبان الذين ما زالوا في عداد المفقودين.

شاهد أيضاَ: دعاء الحفظ من الشر

أشكال اعصار دانيال قبل تحوله إلى مدمر

مرّ الإعصـار دانيال بثلاث أشكال قبل أن يتحول إلى شكله المدمر:

  • بدأ ظهور العاصفة على المؤشرات الجوية في الأول من شهر سبتمبر لعام 2023، فقد تم تحديد عاصفة استوائية تشكلت شمال المحيط الأطلسي من قبل مركز الأعاصير الأمريكي، وقد بدأ في أثينا على هيئة إصار.
  • ثم أخذ الإعصار شكل عين في البحر المتوسط عندما أخذ وضعية الالتفاف.
  • ثم دخل إلى دولة ليبيا على هيئة إعصار وتحول إلى شكله المدمة النهائي.

سبب اعصار دانيال ليبيا

يعود سبب تشكل إعصـار دانيال إلى العاصفة الاستوائية التي تشكلت شمال المحيط الأطلسي، كما أن تفاقم الوضع في درنة على وجه الخصوص هو بسبب تهالك السدود، فقد رجح البعض أن الكارثة التي حصلت في ليبيا كانت جراء إهمال صيان السدين لوقت طويل.

سبب تسمية الإعصار دانيال بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الإعصار دانيال بهذا الاسم إلى المعايير الدولية التي تحددها لجنة الأعاصير التابعة لوكالة الأرصاد الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويساعد تسمية العواصف في الإبلاغ عن أخطارها وتحذير الدول والحكومات منها.

شاهد أيضًا: دعاء الزلازل والكوارث الطبيعية

فيديوهات اعصار دانيال ليبيا

سيتم تقديم أبرز الفيديوهات التي تعرض مشاهد مخيفة ومهولة لإعصار دانيال المدمر في دولة ليبيا فيما يلي:

  • فيديو السيول في ليبيا:

  • فيديو العاصفة الحمراء الدموية في ليبيا:

  • فيديو الإعصار الحلزوني في ليبيا:

اعصار دانيال ليبيا مباشر

يمكن مشاهدة آخر التطورات حول اعصار دانيال ليبيا بث مباشر “من هنا“، فالإعصار قد دمر مدن كثير، ولم يقتصر الدمار على درنة فحسب، بل تأثرت أيضًا المدن والمناطق المجاورةلها، وقد تم تدمير البنية التحتية وشبكات الطرق والجسور، مما أعاق عمليات الإغاثة والإجلاء. تكبدت الحكومة الليبية خسائر كبيرة في محاولتها للتعامل مع هذه الكارثة الطبيعية.

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من الأسئلة الشائعة المرتبطة بالأخبار حول العاصفة دانيال التي ضربت البلاد العربية الإفريقية، لعل أبرزها:

الأسئلة الشائعة الإجابات

أين تشكل إعصار دانيال وهل يهدد مناطق أخرى؟

تشكل الإعصار دانيال لأول مرة في المحيط الأطلسي ثم اتجه إلى أثينا في اليونان ثم إلى ليبيا، وقد يمتد تأثيره إلى دولة مصر.

لماذا دمرت عاصفة دانيال مدينة درنة؟

دمرت عاصفة دانيال مدينة درنة بسبب انهيار السدود والجسور فيها بعد إهمال عمليات الصيانة لسنوات.

كيف هو الوضع الحالي في مدينة درنة؟

الوضع الحالي في مدينة درنة هو وضع كارثي وصل إلى أكثر من 10000 مفقود حتى الآن والكثير من الضحايا والوفيات والإصابات التي تحتاج إلى عمليات إسعاف.

متى سينتهي إعصار دانيال 2023؟

على الرغم من تراجع قوة إعصار دانيال بشكل كبير وملحوظ إلى أنها لم تنتهي إلى الآن، فقد امتد تأثيرها بعد اليونان وليبيا إلى دولة مصر.

بذلك نصل لختام هذا المقال اعصار دانيال ليبيا، والذي قدم أبرز المعلومات عن العاصفة الجوية وعن سبب تسميتها وأطوار تشكلها، وما خلفته من الأضرار والآثار المدمرة على البلدان العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock