اروع ما قيل في الثناء على الله مكتوب وبالصور

أمجد كاخيا 24 يناير 2023 , 01:16

اروع ما قيل في الثناء على الله مكتوب وبالصور هو ما سيتم تناوله في هذا المقال، فحمد الله عز وجل وشكره واجب على جميع المسلمين في كل الأوقات، فهو الخالق الكريم المنعم علينا بشتى أنواع النعم التي لا تعد ولا تحصى، ومن خلال موقع أطروحة سيتم الحديث عن أفضل العبارات في الثناء على الله تعالى وبعض أدعية الثناء.

كيف يكون الثناء على الله قبل الدعاء

من واجب المسلمين حمد الله والثناء عليه في سائر الأوقات، ويكون الثناء على الله قبل الدعاء بأن يحمد الإنسان خالقه ويقوم بشكره، وبعد ذلك ينطق بالكلمات التي تصف تعظم من جلالته سبحانه وتعالى، ومن باب الخير استخدام أسماء الله الحسنى خلال الثناء والدعاء، وأن يقوم المسلم بالخضوع بكل جوارحه لله سبحانه، كما أن الثناء على الله تعالى يعد سبباً من أسباب استجابة الدعاء بإذن الله.

شاهد أيضاً: ما معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .. أفضل صيغ الصلاة على النبي

اروع ما قيل في الثناء على الله

مما لا شك فيه بأن الله عز وجل يحب أن يرى عباده شاكرين له وأن يقومون بالثناء عليه وشكره على جميع نعمه التي لا تعد ولا تحصى، لذلك سيتم ذكر بعض عبارات الثناء على الله تعالى:

  • ربنا لك الحمد سبحانك العزيز العظيم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، اللهم إنا نحمدك على جميع نعمك التي أنعمت بها علينا ونشكرك على رحمتك وعطفك علينا، ربنا نسألك العفو والعافية والرضى والمغفرة.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام نسبح بحمدك ونحمدك على نعمك، سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، بيدك كل شيء وأنت على كل شيء قدير.
  • ربنا أنت من خلقتنا وحدك لا شريك لك، يا ذا العطف الشديد، يا فعّال لما تريد، لا نقدر أن نحصى الثناء على عظمتك فأنت كما أثنيت على نفسك، ارزقنا السكينة والطمأنينة في قلوبنا وثبتنا على دينك واجعلنا من الحامدين الشاكرين الثانين عليك.

شاهد أيضاً: دعاء الرجوع من السفر بالسلامة كامل مكتوب وبالصور

الثناء على الله بأسمائه الحسنى

يوجد الكثير من العبارات التي تستخدم للثناء ولتعظيم الله سبحانه وتعالى، وأفضل العبارات هي التي يذكر ضمنها أسماء الله الحسنى، لذلك سيتم ذكر بعض من هذه العبارات:

  • ربنا سبحانك أنت العظيم والرحيم والبارئ والرحيم والعزيز والجبار لك ملك السماوات و الأرض وما فيهما، أنت القوي رافع السماء وباسط الأرض لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم يا يا حليم يا عليم يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، أنت تحيي وتميت وأنت الحي لا تموت، بيدك كل شيء وأنت على كل شيء قدير.
  • ربنا أنت العطوف والرؤوف والرحمن والرحيم بعبادك، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك الكريم وعظيم سلطانك، عالم الغيب والشهادة.

شاهد أيضاً: دعاء المساء للاطفال والكبار والأحبة مكتوب

الثناء على الله من الصحيحين

ثناء الله عز وجل وتعظيمه من الأمر التي يجب على المسلمين المداومة عليه، ويوجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تنص على الثناء على الله تعالى وحمده وتعظيمه، وسيتم ذكر بعض الأحاديث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق ، متفق عليه”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”، رواه مسلم.

شاهد أيضاً: معنى حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء به

من أدعية الثناء على الله

إن الثناء على الله تعالى من أفضل الأسباب التي تؤدي إلى استجابة الدعاء، فكل الأدعية فيها تعظيم وحمد وشكر وثناء على الله عز وجل، وسيتم ذكر بعض أدعية الثناء على الله تعالى:

  • ربنا أنت من أوجدت الوجود وأنت من تقبض كل ما في الوجود إليك، ربنا إنا نستعيذ بك من الشرور في كل شيء، ربنا نسألك أن ترعانا بعطفك وكرمك وجودك يا ذا العطف الشديد.
  • سبحانك وسبحان عرشك الذي في السماء، وعظيم حكمك الذي في الأرض، نسألك الرزق والهداية، ربنا أعنا على دوام شكرك وذكرك وحسن عبادتك ولا تجعلنا عن طاعتك من الغافلين.
  • اللهم أنت من سبحت الأشجار بكليتها لك والسماوات السبع والأراضي السبع وما فيهم وما عليهم، فاغفر لنا وارحمنا أنت أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

اورع ما قيل في الثناء على الله تويتر

يقوم العديد من المسلمين بالبحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر، عن أفضل العيارات التي تستخدم في الثناء على الله تعالى، والقيام بنشرها عبر صفحاتهم الخاصة، لذلك سيتم تقديم أفضل العبارات في الثناء على الله عز وجل:

  • ربنا لك الحمد فأنت لم ولن تنسانا، ولك الحمد فأنت لا ترد سائلاً، ولك الحمد فأنت نور السماوات والأرض وما فيهما، ولك الحمد فأنت المعين على مصاعب الدنيا والآخرة.
  • يا ذا الجلال والإكرام، بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير، نحمدك على جميع نعمك علمنا منها وما لم نعلم، لك الحمد فأنت من تصلح أحوالنا وترعانا.
  • اللهم لك الحمد في كل مصيبة أنت وحدك من أخرجتني منها، ولك الحمد في كل مصيبة أنت وحدك من تحفظني منها، فأنت الله الرزاق والمؤنس سبحانك.

شاهد أيضاً: دعاء السنة الهجرية الجديدة 1444 أدعية العام الهجري الجديد

اروع ما قيل في الثناء على الله شعر

يوجد العديد من الأشعار التي تناول الثناء على الله عز وجل وتعظيمه جل في علاه، وسيتم ذكر بعض من هذه الأبيات الشعرية:

  • قيل في ثناء الله جل في علاه:

عليكَ توكلي وإليكَ أمري *** أفوضه مُنيباً مُستعينا
تكاثرت الذنوب عليَّ حتى ***أحاطتْ بي فصرتُ بها سجينا
وتلك النفسُ بالشهواتِ تسعى *** لترديني وتوردني الفتونا
وكم حاولتُ دفعاً أو فراراً *** فأهواني الهوى حتى ألينا
وكم أبصرتُ أهلَ الفضل فازوا *** بسبق في المنازل مرتقينا
فزاد تلهفي وازداد شوقي *** وبعدي عنهم زاد الشجونا
أعاتِبُها: ألا يا نفسُ هُبّي *** بهمة راغبٍ ودعي السكونا
أناديها: ألست بذاك أولى *** فتبكي: كيف ضيعت السنينا؟

  • وأيضاً قال أحد الشعراء في تعظيم الله تعالى والثناء عليه:

بك أستجير ومن يجير سواكا * * * فأجر ضعيفا يحتمي بحماك
دنياي غرتني وعفوك غرني * * * ماحيلتي في هذه أو ذاكا
لو أن قلبي شك لم يك مؤمنا” * * * بكريم عفوك ماغوى وعصاكا
إن لم تكن عيني تراك فإنني * * * في كل شيء أستبين علا‌كا
رباه ها أنا ذا خلصت من الهوى * * * واستقبل القلب الخلي هواكا
وتركت أنسي بالحياة ولهوها * * * ولقيت كل الأ‌نس في نجواكا
ونسيت حبي واعتزلت أحبتي * * * ونسيت نفسي خوف أن أنساكا

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1444 ادعية يوم عرفه لقضاء الحوائج

أروع ما قيل في الثناء على الله pdf

إن الثناء على على الله عز وجل وتعظيم شأنه واجب على المسلمين، فلا يخلو دعاء من الثناء والحمد لله على عظيم نعمه التي لا تعد ولا تحصى، ومن خلال موقع أطروحة سيتم تقديم عدة عبارات للثناء على الله تعالى والتي يمكن الحصول عليها وتحميلها “من هنا“.

شاهد أيضاً: ادعية يوم عرفة pdf مكتوبة تحميل مباشر 2023

اروع ما قيل في الثناء على الله بالصور

يبحث العديد من الناس عن صور فيها عبارات الثناء على الله عز وجل، لذلك سيتم وضع بعض الصور التي فيها عبارات رائعة عن الثناء على الله تعالى:

اروع ما قيل في الثناء على الله بالصور
اروع ما قيل في الثناء على الله بالصور
اروع ما قيل في الثناء على الله بالصور

وهنا ينتهي هذا المقال الذي تناول اروع ما قيل في الثناء على الله مكتوب وبالصور، وتم ذكر العديد من العبارات التي تستخدم في الثناء على الله عز وجل، ووضع بعض الصور التي فيها عبارات الثناء، وكتابة الأدعية التي من ضمتها الثناء على الله تعالى، ونختم بأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *