أدعية وأذكار

اذكار ليلة القدر ودعاء العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر مكتوب

اذكار ليلة القدر ودعاء العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر مكتوب، فالذّكر طاعةٌ تبعث الرّاحة في نفس المؤمن وتقوّي صلته بالخالق وخاصّة في ليلة القدرِ فهي ليلةٌ مباركةٌ  تمتّعت بمنزلةٍ رفيعةٍ، فهي من بين اللّيالي الأواخر في شهر رمضان الكريم، وفيها أُنزِل القرآن الكريم لذا يِكثر النّاس فيها من الذّكر والدّعاء للباري لذا يهتمّ موقع أطروحة بتوضيح أذكار ليلة القدر وتسبيحات ليلة القدر، ومنزلة الدّعاء والذّكر فيها، فضلاً عن الأدعية الموجودة في السنة النبويّة والقرآن الكريم.

اذكار ليلة القدر

فضل الدعاء والذكر في ليلة القدر

الدّعاء هو عبادةٌ للخالق وهو خير عبادة ففيه يكون المؤمن بحالة خشوع تامّ وتملأ السّكينة قلبه، والذكر هو الدّعاء للعبادة، وفي ليلة القدر منح الله تعالى عباده فضلاً كبيراً فهي ليلة خير من ألف شهر والتّعبّد فيها يعادل تعبّد ألف شهر أي 83 سنة و4 أشهر أي أنّ الدّعاء فيها يعادل الدّعاء ألف شهر وبالتّالي فإنّها خسارة عظيمة أن يضيّع الإنسان هذه اللّيلة في النّوم دون تعبّد الخالق.

اذكار ليلة القدر

الذْكر عبادة تهذّب النّفس وتثبّت قلب المؤمن على الإيمان لما فيه من تمجيد  وتوحيد لله عز وجل، لذا مع اقتراب ليلة القدر يبحث الكثير من النّاس عن أذكار ليلة القدر وفيما يلي سيتمّ تقديم مجموعة من الأذكار:

  • اللهم ربّ السّموات والأرض، يا من بيده ملكوت كل شيء، أعوذ بك من الشّيطان وشركه ومكره، أشهد أنّ لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه، سبحان ربّي الأعلى، اللّهم بك آمنت وعليك توكّلت.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من الفقر وعذاب جهنّم و من كلّ شرّ، بك نعيش وبك نموت وإليك المصير.
  • اللهمّ عافني في جسمي، اللهم عافني في قلبي، لا إله إلا أنت فاطر السّموات والأرض.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

الدّعاء طاعةٌ تغرس السّكينة والطّمأنينة في نفس الإنسان، وهو عبادةٌ يلتمس فيها المؤمن نعم الخالق وكرمه، لذا يترقّب النّاس ليلة القدر ليكثروا من الدّعاء فيها كونها ليلة فضيلة يُستجَاب الدّعاء فيها، وفيما يلي سيتمّ عرض مجموعة من الأدعية المكتوبة :

  • ربّي هِبني نعمة قيام ليلة القدر، وخفّف عنّي همّي، واقبل توبتي يا غفور يا رحيم، وارفع عني المعاصي والذّنوب، يا ناصر عبادك المخلصين.
  • ربّاه أسألك أفضل الإيمان، وأقوى الإيمان، يا قادر يا جبّار اجعل نفوسنا واثقة، وأنعم علينا من نعمك، يسّر أمري فأنت أعلم بحالي يا عالم الغيب والشّهادة.
  • اللهمّ استرنا في حياتنا وفي موتنا وفي بعثنا، وارفع عنا همّنا، وأنعم علينا بلقائك، اللهم إنّا نسألك حسن الخاتمة، والرّحمة والمغفرة.

أدعية من القرآن لليلة القدر

اقتربت ليلة القدر، ومع اقترابها يكثر الناس من العبادات ولا سيما الدّعاء فهو يقرب العبد من المعبود، فيبحث النّاس عن دعاء لليلة القدر في القرآن الكريم ولكن ليس هناك دعاء مخصوص لليلة القدر في القرآن الكريم لذا سيتمّ تقديم  مجموعة أدعية مستخلصة القرآن الكريم فيما يلي:

  • {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}. [1]
  • {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [2]
  • {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}. [3]

أدعية من السنة الشريفة لليلة القدر

الدّعاء هو بلسم لهموم المؤمن، فهو يزيد من قوة إيمان الإنسان بالله تعالى ويقوي صلته بالله عز وجل، لذا يكثر الناس من الدّعاء في ليلة القدر فهي اللّيلة الفضيلة ويبحثون  عن دعائها ولكن ليس هناك أي دعاء مخصوص لهذه الليلة ويمكن الدّعاء من أدعية مأخوذة من السّنة النبوية الشريفة وفيما يلي سيتم تقديم بعض منها:

  • اللهمّ إنّك عفوٌ كريم تحبّ العفو فاعفُ عنّي، وهو دعاء قد أخبر الرّسول – صَلَى اْللّٰهُ عَلَيْه وَسَلَم- السيّدة عائشة -رضي الله عنها- به عندما سألته عن دعاء تدعو به في هذه الليلة، إذ قالت: “يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهمّ إنّك عفوٌ كريم تحبّ العفو، فاعفُ عني“. [4]
  • اللهمّ ربّ السّموات والأرض، يا من بيده ملكوت كل شيء، أعوذ بك من الشّيطان وشركه ومكره، أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمّد عبدك ورسولك.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من جار يسيء إلي، ومن زوج لا تطيع، ومن ولد عاق، ومن مال الحرام، ومن صاحب ماكر، يفضح وينشر سيئاتي، ولا يتحدّث بحسناتي.

اذكار ليلة القدر بالصور

يكثر النّاس من الذّكر في ليلة القدر ووجب التّنويه أنه ليس هناك من ذكر مخصوص لليلة القدر لذا سيتمّ تقديم مجموعة من الصّور الحاوية أجمل الأذكار:


اذكار ليلة القدر
اذكار ليلة القدر

اذكار ليلة القدر
اذكار ليلة القدر

مقالات وأدعية مقترحة

بهذا القدر نصل لختام مقال اذكار ليلة القدر فقد بيّن فضل الدّعاء والذّكر فيها، فضلاً عن أدعيةٍ من القرآن الكريم والسّنة النّبويّة الشّريفة، وقد قدّم  أذكار مُنسَّقة بالصّور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock